موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

غزالة.. وأم الرباب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


غزالة الحرورية من أشهر الخارجيات اللواتي عشن في القرن الأول الهجري، سميت بالحرورية نسبة إلى (حروراء) وهي قرية في العراق لجأ إليها الخوارج بعد خروجهم من صفوف علي بن أبي طالب رضي الله عنه، رافضين التحكيم في موقعة صفين.

 

غزالة كانت امرأة الزعيم الخارجي شبيب بن يزيد الذي حدثت مواجهات دامية ومتصلة بين جماعته والدولة الأموية، كان يقودها الحجاج بن يوسف الثقفي المعروف ببطشه وصرامته، لكن هذا لم يمنع غزالة نفسها من النزول إلى ميادين المعارك وساحات الوغى أمام جيش الحجاج في العراق، وهي نفس المعارك التي قال فيها الشاعر الخارجي عمران بن حطان أبياته الشهيرة متحديا الحجاج:

أسـدٌ عــليّ وفي الحـــروب نعـامـةٌ... فتخاء تنفرُ من صفير الصَّافر

هلاّ برزتَ إلى غزالةَ في الوغى... بل كان قلبك في جناحي طائر

ولم تكتف غزالة بالقتال، بل كانت أيضا تعتلي منبر مسجد الكوفة، وتخطب في المصلين، وتوغر الصدور وتثير حماس المقاتلين، وفي النهاية كان مصرعها أيضا في ساحة القتال، على يد جند الشام الذين أرسلهم الخليفة الأموي لدعم الحجاج في الكوفة.

ولو تأملنا سيرة الحياة المحتدمة لغزالة الحرورية، مقارنة بأم الرباب (سيدة القاعدة) لاستوقفتنا الكثير من المشتركات، التي تستحق التحليل والمراجعة بل والدراسة من قبل المهتمات بالدراسات النسوية.

فعلى الرغم من أن كلتيهما، خرجتا من خلفية عقدية وثقافية تبجل نموذج المرأة الأنثى القارة في منزلها، ولاتزاحم الرجال في الأسواق.

والتي عادة لا تهتم بالقضايا الكبرى للمجتمع ولا تشارك بها، ويبقى حدود حضورها ومشاركتها في الفضاء العام منحصرا في عرض بعض مطالب صويحباتها ومحاولة استردادها على استحياء.

لكن سيرة غزالة وأم الرباب تعكس نموذجا صادما كسرتا من خلاله الشكل المنمط للأنثى وتبنتا شكلا يكتنز الكثير من قيم الذكورة.

- غزالة كانت ميدانية حركية تمتطي فرسها في ساحة الوغى وتحارب، كذلك هي أم الرباب كانت تجهز الأحزمة الناسفة، وتؤوي في منزلها المطلوبين أمنيا.

- كلتاهما انصاعتا لرغبة أزواج متطرفين-.

- غزالة لم تكن تبالي بتعاليم الحياء وغض الصوت والاحتشام والتواري، فكانت بدلا من هذا تصعد منبر مسجد الكوفة حيث ترمقها كل العيون، وتسمع صوتها كل الآذان، وتجأر بالخطب المؤججة لغريزة القتال، كذلك هي سيدة القاعدة، التي كانت تدخل على بيوت من فقدوا ابناءهم أثناء المواجهات الأمنية ضد القاعدة بصخب الأناشيد موزعة الحلوى والتبريكات بزفاف ابنهم شهيدا (كما ورد في مقابلتها في جريدة الرياض).

- غزالة لم تكن تشارك في المعارك فقط بل في الدعم اللوجستي للجيش وتمويله، كذلك هي أم الرباب التي جمعت ما يقارب مليوني ريال من الندوات والمحاضرات الدعوية وأرسلتها لتنظيم (القاعدة).

- غزالة لاقت حتفها في ساحة المعركة، وأم الرباب كانت تعد العدة للهرب إلى اليمن قبل أن يلقى القبض عليها.

- المرأة عادة بفطرتها هي مصدر صناعة الحياة وولادتها والحدب عليها، وعلى النقيض من هذا فغزالة وأم الرباب اختارتا بدموية ساحة المعركة، حيث الموت والدمار والفناء.

هذا التطابق، وهذه الانسياق والانغماس في غيمة الغيوبية الأيدلوجية التي جعلتهما تنجرفان بشكل مستلب يعكس نموذجا يستحق الدراسة والاهتمام من قبل المنشغلين بالدراسات النسوية، لاسيما أن المصادر التاريخية تذكر بأن هناك 200 امرأة كانت تشارك غزالة، والمواجهات الأمنية في عصرنا الحاضر تحيلنا إلى الكثير من صويحبات أم الرباب.

الظاهرة تستحق دراسة وتتبعا يستجليان غموضها والأسئلة التي تثار حولها مثل:

ما سر مساحة الحرية الشاسعة التي تمنحها الجماعات المتطرفة لنسائها، مقابل حالة البارنوايا والشك بالنساء الأخريات خارج دائرة الجماعة؟

ما سر استمرارية الظاهرة وديمومتها؟

غزالة.. وأم الرباب نموذج نسائي مرعب لم يندثر على امتداد 1400 عام، وما برح في كامل لياقته تغذيه بعض أوساط التطرف، ولا أدعي بأنني امتلك تفسيرا له، لذا إلى جوار الحل الأمني، فأن الأمر يحتاج إلى دراسة نسوية معمقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37066
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276257
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676574
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595411
حاليا يتواجد 3195 زوار  على الموقع