موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

غزالة.. وأم الرباب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


غزالة الحرورية من أشهر الخارجيات اللواتي عشن في القرن الأول الهجري، سميت بالحرورية نسبة إلى (حروراء) وهي قرية في العراق لجأ إليها الخوارج بعد خروجهم من صفوف علي بن أبي طالب رضي الله عنه، رافضين التحكيم في موقعة صفين.

 

غزالة كانت امرأة الزعيم الخارجي شبيب بن يزيد الذي حدثت مواجهات دامية ومتصلة بين جماعته والدولة الأموية، كان يقودها الحجاج بن يوسف الثقفي المعروف ببطشه وصرامته، لكن هذا لم يمنع غزالة نفسها من النزول إلى ميادين المعارك وساحات الوغى أمام جيش الحجاج في العراق، وهي نفس المعارك التي قال فيها الشاعر الخارجي عمران بن حطان أبياته الشهيرة متحديا الحجاج:

أسـدٌ عــليّ وفي الحـــروب نعـامـةٌ... فتخاء تنفرُ من صفير الصَّافر

هلاّ برزتَ إلى غزالةَ في الوغى... بل كان قلبك في جناحي طائر

ولم تكتف غزالة بالقتال، بل كانت أيضا تعتلي منبر مسجد الكوفة، وتخطب في المصلين، وتوغر الصدور وتثير حماس المقاتلين، وفي النهاية كان مصرعها أيضا في ساحة القتال، على يد جند الشام الذين أرسلهم الخليفة الأموي لدعم الحجاج في الكوفة.

ولو تأملنا سيرة الحياة المحتدمة لغزالة الحرورية، مقارنة بأم الرباب (سيدة القاعدة) لاستوقفتنا الكثير من المشتركات، التي تستحق التحليل والمراجعة بل والدراسة من قبل المهتمات بالدراسات النسوية.

فعلى الرغم من أن كلتيهما، خرجتا من خلفية عقدية وثقافية تبجل نموذج المرأة الأنثى القارة في منزلها، ولاتزاحم الرجال في الأسواق.

والتي عادة لا تهتم بالقضايا الكبرى للمجتمع ولا تشارك بها، ويبقى حدود حضورها ومشاركتها في الفضاء العام منحصرا في عرض بعض مطالب صويحباتها ومحاولة استردادها على استحياء.

لكن سيرة غزالة وأم الرباب تعكس نموذجا صادما كسرتا من خلاله الشكل المنمط للأنثى وتبنتا شكلا يكتنز الكثير من قيم الذكورة.

- غزالة كانت ميدانية حركية تمتطي فرسها في ساحة الوغى وتحارب، كذلك هي أم الرباب كانت تجهز الأحزمة الناسفة، وتؤوي في منزلها المطلوبين أمنيا.

- كلتاهما انصاعتا لرغبة أزواج متطرفين-.

- غزالة لم تكن تبالي بتعاليم الحياء وغض الصوت والاحتشام والتواري، فكانت بدلا من هذا تصعد منبر مسجد الكوفة حيث ترمقها كل العيون، وتسمع صوتها كل الآذان، وتجأر بالخطب المؤججة لغريزة القتال، كذلك هي سيدة القاعدة، التي كانت تدخل على بيوت من فقدوا ابناءهم أثناء المواجهات الأمنية ضد القاعدة بصخب الأناشيد موزعة الحلوى والتبريكات بزفاف ابنهم شهيدا (كما ورد في مقابلتها في جريدة الرياض).

- غزالة لم تكن تشارك في المعارك فقط بل في الدعم اللوجستي للجيش وتمويله، كذلك هي أم الرباب التي جمعت ما يقارب مليوني ريال من الندوات والمحاضرات الدعوية وأرسلتها لتنظيم (القاعدة).

- غزالة لاقت حتفها في ساحة المعركة، وأم الرباب كانت تعد العدة للهرب إلى اليمن قبل أن يلقى القبض عليها.

- المرأة عادة بفطرتها هي مصدر صناعة الحياة وولادتها والحدب عليها، وعلى النقيض من هذا فغزالة وأم الرباب اختارتا بدموية ساحة المعركة، حيث الموت والدمار والفناء.

هذا التطابق، وهذه الانسياق والانغماس في غيمة الغيوبية الأيدلوجية التي جعلتهما تنجرفان بشكل مستلب يعكس نموذجا يستحق الدراسة والاهتمام من قبل المنشغلين بالدراسات النسوية، لاسيما أن المصادر التاريخية تذكر بأن هناك 200 امرأة كانت تشارك غزالة، والمواجهات الأمنية في عصرنا الحاضر تحيلنا إلى الكثير من صويحبات أم الرباب.

الظاهرة تستحق دراسة وتتبعا يستجليان غموضها والأسئلة التي تثار حولها مثل:

ما سر مساحة الحرية الشاسعة التي تمنحها الجماعات المتطرفة لنسائها، مقابل حالة البارنوايا والشك بالنساء الأخريات خارج دائرة الجماعة؟

ما سر استمرارية الظاهرة وديمومتها؟

غزالة.. وأم الرباب نموذج نسائي مرعب لم يندثر على امتداد 1400 عام، وما برح في كامل لياقته تغذيه بعض أوساط التطرف، ولا أدعي بأنني امتلك تفسيرا له، لذا إلى جوار الحل الأمني، فأن الأمر يحتاج إلى دراسة نسوية معمقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29496
mod_vvisit_counterالبارحة38315
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع266957
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر756170
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49411633
حاليا يتواجد 4411 زوار  على الموقع