موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

المول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اسمه في الأوراق الرسمية (مركز تسوق) بينما يدعوه الجميع بالمول، هو لا يأبه بماذا يدعونه فهو منشغل بالتكاثر والامتداد، لنجده في كل منعطف ودرب ملوحاً ببيارقه، بضوئه وضوضائه، معلناً عقيدة هذا العصر الاستهلاكية.

 

المول هو أبشع اختراع توصلت له المدينة الحديثة، وذلك عندما نقلت نشاطها السكاني إلى داخل جوف وحش الاستهلاك الأجوف الخالي من العمق والمعنى، داخل غمامة مخدرة، تحجب عن مرتاديه هويتهم وأرواحهم، وتخضعهم لذوقها وإرادتها.

فيأكلون جميعهم فوق نفس الموائد نفس الطعام السريع الرخيص اللاذع المعالج بحريق الزيوت والآلات، ومن ثم يقرطس ويدفع إلى الأفواه خالياً من لمسات أمنا.. الأرض ورائحتها.

المول حيث الذوق المستنسخ ذوق آلة الفابريكا والصبايا اللواتي سيتأبطن في الغد نفس الحقيبة، والأطفال الذين سيعتمرون نفس القبعة انصياعاً لمشيئة المول.

والمول حقل ينبت قراطيس لاكتها المصانع وقذفتها إليه، لتحجب عنا التنوع وخزائن الجدات، ولتهندم الجميع برداء مشترك، كجيش سري غامض يرتدي زياً نظامياً موحداً يخدم في بلاط عقيدة الاستهلاك الكونية.

والمول هو بيارق المنتصر وأسهمه التي تشير لنا إلى بوابات تفضي إلى متاهات، والمتاهات تأخذنا إلى دهاليز والدهاليز تنحدر إلى زنزانات وبئر ناضبة، وهكذا الجميع يخرج من المول بروح خاوية.. وعطش.

المول الشكل البدائي السافر للغرائز قاع هرم (ماسلو) والمخلوقات الأميبية، دون أن تطاله يد التحضر في التلطيف والتهذيب! فقط غريزة الاقتناء، غريزة الالتهام، غريزة الغواية والألوان والروائح المستدرجة لفتية ينبشون في أرضه نوعاً رخيصاَ من.. العواطف.

أذكر مرة في مدينة نيويورك سألت مسؤولة الفندق، ما أكبر سوق في المدينة، أجابتني: نيويورك مول كبير، جواب مختصر وصادق وملخص لامبريالية الإمبراطورية.

حاولت بعض المدن أن تخفف من هوية المول وتستر سوءته وتواري ضخامة بطن التاجر فيه، فزرعت على ضفافه بعض المقاهي المفتوحة على الهواء والأشجار، أجرت في ممراته بعض النوافير والسواقي، وأفردت أحد طوابقه للسينما، حيث يحاول الفن أن ينازل وحش الاستهلاك والتفاهة.. لكن عبثاً تصرع أجنحة الفراش مخالب السنور.

كيف استسلمت المدن لمشيئة التاجر العابرة للقارات، كيف لم تحاول أن يبقى لها بعض من روحها وصندوق أمها القديم؟

كلما نبتت في مدينة الرياض حديقة انهزم مول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، حي (البجيري) وردة من حجر مطوقة بلواعج السواني وصدى خطوات الآباء المؤسسين، إقبال كبير عليه هو أصدق مؤشر عن تبرم سكان المدينة من ثقافة المول.

في مدينة دبي هناك مول يحاول أن يتماهى مع نسيج المنطقة التاريخي، ويعطي زيارة المول ثقلاً معرفياً اسمه (ابن بطوطة) حيث يتتبع رحلة الرحالة (ابن بطوطة) ابتدأ من المغرب العربي إلى الصين، وفي كل ركن منه محاولة استزراع بعد متحفي معرفي داخل دوامة الاستهلاك.. قد يكون نخلة وحيدة داخل قحط الاستهلاك، ومركباً صغيراً أمام طوفان التسوق الذي عصف بدبي.

كلما أنبتنا مركزاً ثقافياً وحديقة ومتحفاً في المدينة انهزمت وتقهقرت جحافل المول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، واستردت المدينة إنسانيتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32461
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190679
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر679892
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335355
حاليا يتواجد 3394 زوار  على الموقع