موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي:: الصين تتقدم لمنظمة التجارة بشكوى من رسوم أميركية مقترحة و تهدد الولايات المتحدة بفرض رسوم نسبتها عشرة في المئة بقيمة 200 بليون دولار ::التجــديد العــربي:: رحلة مع الموسيقى «من قرطاجة إلى أشبيلية» ::التجــديد العــربي:: «منتدى الشعر المصري» ينطلق بأمسية عربية ::التجــديد العــربي:: النظام النباتي.. "المعيار الذهبي" لخفض الكوليسترول ::التجــديد العــربي:: وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي ::التجــديد العــربي:: فرنسا بطلة لمونديال روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: فرنسا تقسو على كرواتيا 4 / 2 وتحقق لقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها ::التجــديد العــربي:: الفائزين بجوائز مونديال روسيا 2018: الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة " الكرة الذهبية " كأفضل لاعب والبلجيكي تيبو كورتوا بجائزة " القفاز الذهبي " كأفضل حارس مرمى و الفرنسي كيليان مبابي أفضل لاعب صاعد ::التجــديد العــربي:: بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم ::التجــديد العــربي:: الرئيسة الكرواتية تواسي منتخبها برسالة مؤثرة ::التجــديد العــربي:: الفرنسيون يحتفلون في جادة الشانزليزيه‬‎ بفوز بلادهم بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي ::التجــديد العــربي:: ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم" ::التجــديد العــربي:: احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم ::التجــديد العــربي:: بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي::

المول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


اسمه في الأوراق الرسمية (مركز تسوق) بينما يدعوه الجميع بالمول، هو لا يأبه بماذا يدعونه فهو منشغل بالتكاثر والامتداد، لنجده في كل منعطف ودرب ملوحاً ببيارقه، بضوئه وضوضائه، معلناً عقيدة هذا العصر الاستهلاكية.

 

المول هو أبشع اختراع توصلت له المدينة الحديثة، وذلك عندما نقلت نشاطها السكاني إلى داخل جوف وحش الاستهلاك الأجوف الخالي من العمق والمعنى، داخل غمامة مخدرة، تحجب عن مرتاديه هويتهم وأرواحهم، وتخضعهم لذوقها وإرادتها.

فيأكلون جميعهم فوق نفس الموائد نفس الطعام السريع الرخيص اللاذع المعالج بحريق الزيوت والآلات، ومن ثم يقرطس ويدفع إلى الأفواه خالياً من لمسات أمنا.. الأرض ورائحتها.

المول حيث الذوق المستنسخ ذوق آلة الفابريكا والصبايا اللواتي سيتأبطن في الغد نفس الحقيبة، والأطفال الذين سيعتمرون نفس القبعة انصياعاً لمشيئة المول.

والمول حقل ينبت قراطيس لاكتها المصانع وقذفتها إليه، لتحجب عنا التنوع وخزائن الجدات، ولتهندم الجميع برداء مشترك، كجيش سري غامض يرتدي زياً نظامياً موحداً يخدم في بلاط عقيدة الاستهلاك الكونية.

والمول هو بيارق المنتصر وأسهمه التي تشير لنا إلى بوابات تفضي إلى متاهات، والمتاهات تأخذنا إلى دهاليز والدهاليز تنحدر إلى زنزانات وبئر ناضبة، وهكذا الجميع يخرج من المول بروح خاوية.. وعطش.

المول الشكل البدائي السافر للغرائز قاع هرم (ماسلو) والمخلوقات الأميبية، دون أن تطاله يد التحضر في التلطيف والتهذيب! فقط غريزة الاقتناء، غريزة الالتهام، غريزة الغواية والألوان والروائح المستدرجة لفتية ينبشون في أرضه نوعاً رخيصاَ من.. العواطف.

أذكر مرة في مدينة نيويورك سألت مسؤولة الفندق، ما أكبر سوق في المدينة، أجابتني: نيويورك مول كبير، جواب مختصر وصادق وملخص لامبريالية الإمبراطورية.

حاولت بعض المدن أن تخفف من هوية المول وتستر سوءته وتواري ضخامة بطن التاجر فيه، فزرعت على ضفافه بعض المقاهي المفتوحة على الهواء والأشجار، أجرت في ممراته بعض النوافير والسواقي، وأفردت أحد طوابقه للسينما، حيث يحاول الفن أن ينازل وحش الاستهلاك والتفاهة.. لكن عبثاً تصرع أجنحة الفراش مخالب السنور.

كيف استسلمت المدن لمشيئة التاجر العابرة للقارات، كيف لم تحاول أن يبقى لها بعض من روحها وصندوق أمها القديم؟

كلما نبتت في مدينة الرياض حديقة انهزم مول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، حي (البجيري) وردة من حجر مطوقة بلواعج السواني وصدى خطوات الآباء المؤسسين، إقبال كبير عليه هو أصدق مؤشر عن تبرم سكان المدينة من ثقافة المول.

في مدينة دبي هناك مول يحاول أن يتماهى مع نسيج المنطقة التاريخي، ويعطي زيارة المول ثقلاً معرفياً اسمه (ابن بطوطة) حيث يتتبع رحلة الرحالة (ابن بطوطة) ابتدأ من المغرب العربي إلى الصين، وفي كل ركن منه محاولة استزراع بعد متحفي معرفي داخل دوامة الاستهلاك.. قد يكون نخلة وحيدة داخل قحط الاستهلاك، ومركباً صغيراً أمام طوفان التسوق الذي عصف بدبي.

كلما أنبتنا مركزاً ثقافياً وحديقة ومتحفاً في المدينة انهزمت وتقهقرت جحافل المول، وأعتقنا روحاً من ربقة الاستهلاك، واستردت المدينة إنسانيتها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

بوتين: روسيا تصدت لنحو 25 مليون هجوم إلكتروني خلال كأس العالم

News image

نقل الكرملين الإثنين عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله إن بلاده تعرضت خلال استضافتها كأس...

بوتين: كل من يملك هوية المشجع لديه الحق بدخول روسيا دون التأشيرة حتى نهاية العام الحالي

News image

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن جميع المواطنين الأجانب الذي يملكون بطاقات هوية المشجع لمو...

ماكرون يحتفي بفرنسا "بطلة العالم"

News image

عرضت محطات التلفزيون الفرنسية صور الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وهو يحتفي بفوز منتخب بلاده بكأ...

احتفالات صاخبة تجتاح فرنسا بعد التتويج بكأس العالم

News image

غصت شوارع العاصمة الفرنسية باريس مساء الأحد بالجموع البشرية التي خرجت للاحتفال بفوز بلادها بكأ...

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28185
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60848
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر424670
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55341149
حاليا يتواجد 5061 زوار  على الموقع