موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

في ظلام التشاؤم ومضات من الأمل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


إلى أين؟ لنتوقف حقّا ونفكر ولنسأل أنفسنا هذا السؤال، لنستخدم خيالنا ونخرج بأنفسنا إلى الفضاء ولنراقب هذه الأرض التي نعيش عليها، لنترك بقية المخلوقات من نبات وحيوان وحشرات ولنركز على الإنسان، هذا المخلوق الذي يبني ويدمر،

يتواصل ويقاطع، يحمي ويقتل، يقدم الدواء وينشر الأوبئة، يقود إلى القمم ويدفع إلى الهاوية، يفكر لينقذ ويتحايل ليفرّق، يؤلف الإبداع كما يؤلف الإسفاف، يزرع ليغذي ويحرم ليتحكم، يشيد مصانع تنتج وتلوث، محبة تقابل بالكراهية، توعية تقابل بالتحريض، أناس يموتون من الجوع وآخرون من التخمة، أناس يتخلون عما يملكون من أجل الغير وآخرون يسرقون أملاك الغير لا لشيء سوى المزيد من الرفاهية! وهنا نسأل: إلى أين سيأخذنا هذا الإنسان؟

 

كنت أتحدث مع طالباتي عن مفهوم التحكم والسيادة، بمعنى من يتحكم بمن، ومن سيد من في هذه الأيام؛ الأجهزة الذكية أم الإنسان؟ سألتهن أن يتأملن الحرم الجامعي ويراقبن زميلاتهن وكيف يمشين أو يجلسن والرؤوس منحنية منكبة على هذا الجهاز، وأين يفضلن وضعه خلال المحاضرة في الحقيبة أم في أيديهن، وأين التركيز على العلم أم على ما يبثه إليهن، هل يعرفن عن زميلاتهن أو أسرهن أو حتى أنفسهن من خلال التواصل المباشر أم من خلال ما يأتيهن عبر الشاشة المصغرة؟ ليس فقط هذا الجهاز الذي أصبحنا نعتمد عليه، وهو سلاح ذو حدين، ولكن أيضا دخلت حياتنا أجهزة عديدة غيره، تسللت إلى حياتنا لتجعلها أكثر راحة ورفاهية حتى إن بعضها إضافة لتوفير الوقت والمجهود أصبحت تقوم بالتفكير عنا! حسناً... ماذا بعد؟!

لو أخذنا كل هذه التناقضات التي يمر بها العالم من تنافس وتناحر وحروب، وأضفنا إليها الاعتماد الواضح على الأجهزة، ماذا سيكون الناتج؟ ليس الآن ولكن على المدى الطويل؟ ربما، أقول ربما سيكون كما توقع هربرت جورج ويلز في روايته الخيالية التي صدرت عام 1895م بعنوان "آلة الزمن"، تحدث فيها عن مخترع لآلة الزمن التي أخذته إلى المستقبل حيث وجد نوعين من البشرية: الأول، وأطلق عليهم "الأيلو"، هم من ذرية الطبقة المرفهة بلا قوة أو ذكاء بمخزون لغوي بدائي وبلا تواصل أو مشاعر، والنوع الثاني، والذي أطلق عليهم "المورولوك"، هم من ذرية الفقراء الكادحين، يعيشون تحت الأرض، وقد تغيرت أشكالهم حتى أصبحوا أشبه بالحيوانات، وهم أيضا بمستوى ذكاء متدنّ بل ليس لهم لغة، يعملون بكد من أجل صناعة من يجعل "الأيلو" يعيشون برفاهية، يعلفونهم لاستخدامهم كغذاء! ويفسر ذلك بأن البحث عن الرفاهية المطلقة ومن ثم التوصل إليها، ومع تقدم الطب واختفاء الأمراض، أصبحوا بلا حاجة إلى التطور، أي لا حاجة إلى التفكير أو الخيال أو الإبداع، بمعنى لا بناء أو تنافسا أو حضارة، وبدلا من التقدم قادت البشرية نفسها إلى الهلاك!

بنظري ما سيقود الشعوب جمعاء إلى الهلاك هو الحروب، لكن لنتذكر أن الكاتب من القرن التاسع عشر، ولم يسمع حينها عن أسلحة الدمار الشامل، فلو أضفنا هذا العامل لتم تفسير تشوه "المورولوك" الذين لم يبنوا ما يحصنهم من الإشعاعات والتلوث، أما المرفهون الذين بنوا السراديب والأقبية بمجهود العمال والفقراء، وطبعا لم يسمحوا لهم بالاحتماء بها، نجوا من التشوّهات، ولكن بدون قدرات فكرية وجسدية أصبحوا تحت رحمة من استعبدوهم يوما، لا بل تحولوا إلى مصدر غذاء!

رؤية سوداء متشائمة ذهبت بالكاتب وبي إلى أقصى حد التشاؤم، ولكن أليس من حقنا أن نفكر بكل المخاطر التي تحيط بنا؟ أسلحة الدمار الشامل تتكاثر، ومن يضمن لنا أنها يوما ما لن تقع في يد معتوه كل ما عليه، ليرضي غروره ويشفي غليله، هو أن يضغط "زرّا" وينتهي كل شيء! والعالم من حولنا بدلا أن يبحث عن سبل السلام والتعايش، يتنافس في صناعة الأسلحة الفتاكة، بل توقد الحروب كي تكون مسرحا لعرضها، وعلى أرض من؟ على أرض الشعوب المقهورة حيث لا قيمة للإنسان بالنسبة إليهم! أناس يبحثون عن الحياة وأناس يبحثون عن الرفاهية، وأناس يبحثون عن القوة والنفوذ، جعلت من الأول مسرحا للتجارب ومن الثاني مستهلكا مدمنا، والنهاية إن استمر الوضع على ما هو عليه... دمار شامل لا سمح الله!

يا سادة، يصعب عليّ وأنا أتابع كل هذه الهمجية والدمار من حولنا، أن أشعر بالتفاؤل! ولكن حين أنظر في عيني طفل رضيع أشعر بالتفاؤل، حين أشهد مولد فجر جديد أشعر بالتفاؤل، حين أرى الناس يزدادون وحدة وترابطا بعد كل تفجير إرهابي أشعر بالتفاؤل، حين أجد أن هنالك أناسا في هذا العالم ما زالوا ينادون بالسلام والتعايش، أشعر بالتفاؤل، حين أرى الأمل في عيون طالبات يسعين إلى تنمية قدراتهن ومهاراتهن رغم الظروف الصعبة التي يمررن بها، أشعر بالتفاؤل، حين أرى متطوعين ومتطوعات ينزلون إلى الساحات ويقدمون كل ما بوسعهم للارتقاء بمجتمعاتهم، أشعر بالتفاؤل، حين أرى الساعد يساند الساعد، والفكر يرتقي بالفكر، والمشاعر تتحد والقلوب حية ما زالت تُصغي وتتعاطف، أشعر بالتفاؤل، حين أرى من يقابل الكراهية بالمحبة، والهدم بالبناء، والجفاء بالتواصل، أشعر بالتفاؤل، وحين أرى أن المجهود يدعم بالدعاء والسعي يدعم بالتوكل على الخالق، أشعر بالتفاؤل، ببساطة، وجدت أنني حين أُفعّل البصيرة أرى داخل ظلمات التشاؤم شموعا تسبح، إضاءات تنبض، وومضات أمل تدفعني لأزداد يقيناً بأن الله جعل الاختيار بيدنا، فإما أن نتوقف ونفقد الثقة بالإنسانية، وإما أن نستمر بالبناء وكلنا إيمان بأن الله سبحانه وتعالى لن يتخلى عنا وسيجد لنا برحمته مخرجا.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في مدارات

الالتزام الديني ..أين تكمن المشكلة ؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | السبت, 21 أكتوبر 2017

    في ليلة السابع من المحرم تحدث سماحة الشيخ حسن الصفار عن " الالتزام الديني ...

الأيام كاشفة أسرار المصالحة الفلسطينية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

تساءل بعض السياسيين والمفكرين عن الأسباب التي عجلت بالمصالحة الفلسطينية في هذه المرحلة بالذات، حيث...

الانعتاق العقلي وحرية التفكير والاستيلاء على العقول

مــدارات | سميح خلف | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

حصار الثقافة الوطنية بأبجديات وتجربة فاشلة:- عملية تجهيل العقل واقصاؤه تعني حالة التبعية للآخرين ومح...

زلزال داعش.. ماذا بعد؟

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأربعاء, 11 أكتوبر 2017

    " التواصل المذهبي وما بعد داعش " هكذا جاء عنوان محاضرة الشيخ حسن الصفار ...

توطين العمالة في الخليج العربي.. التحديات والضرورات

مــدارات | نايف عبوش | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

يلاحظ ان العمالة الوافدة الى الخليج بقصد السعي للحصول على فرص عمل، غالبا ما تست...

سلاح المقاومة أبعد من المرحلة

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

أعرب كثير من الفلسطينيين عن قلقهم على مستقبل سلاح المقاومة، ولاسيما بعد لقاء السيد محم...

العلاقات الإسرائيلية الكردية بين الحقيقة والادعاء

مــدارات | سميح خلف | الثلاثاء, 10 أكتوبر 2017

في 25 من شهر سبتمبر انجز الاكراد استفتائهم حول قرار الاستقلال بأغلبية كردية وان كان...

مستلزمات التغيير

مــدارات | نجيب الخنيزي | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    نحن نعيش في زمن عولمة عاتية ومهيمنة، لا انفكاك منها (حتى لو أردنا الانزواء ...

الفكر الاحتكاري

مــدارات | حسن علي آل جميعان | الأحد, 8 أكتوبر 2017

    انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار في محاضرة الليلة الخامسة من موسم عاشوراء التي جاءت ...

وتتمسك بفلسطينيتها!

مــدارات | د. صالح الشقباوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

فشل الربيع العبري.. أدى بالضرورة الى فشل المشروع الاخواني وبالتالي فشل تيار قيادي كبير في ...

المصالحة الفلسطينية ليست شخصية

مــدارات | د. فايز أبو شمالة | السبت, 7 أكتوبر 2017

هي مصالحة بين نهجين سياسيين، اختلفا وتفارقا، ولذلك فالمصالحة تقوم على التوافق والتراضي بين طرف...

سيدي الرئيس لا تفجع شعبك ولا تقتل فرحة أهلك

مــدارات | د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 7 أكتوبر 2017

بقدر ما كان الفلسطينيون فرحين باستقبال رئيس حكومتهم العائد إلى قطاع غزة، ومستبشرين باستلامه مها...

المزيد في: مــدارات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16968
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع60766
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر804847
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45867235
حاليا يتواجد 4060 زوار  على الموقع