موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

كي لا يمسي الخيال دليلاً في السياسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تدور مشكلات السياسة كلها تقريبا حول عامل «الندرة». هناك على الدوام مطالب وحاجات متزايدة، في مقابل إمكانات محدودة كما ونوعا. ولا يمكن للمحدود أن يستوعب اللامحدود. بل ليس من المتوقع أن يصل البشر إلى يوم يشعرون فيه بالاكتفاء وعدم الحاجة. منطق الحياة يقول، إن كل حل يكشف عن مشكلة جديدة، لم تكن منظورة قبله. ولهذا فإن عمل الحكومة لا يدور حول تلبية الحاجات جميعا، بل عقلنة التبادل بين الحاجات الراهنة والإمكانات المتاحة أو القابلة للاستنباط في المدى المنظور.

 

عقلنة التبادل تعني ببساطة إيجاد نظام توافقي، أي مقنع للجمهور، بأن مصالحهم تدار بشكل منصف، وأن ما يحصلون عليه، ولو كان أقل من مطالبهم، فهو متناسب مع الإمكانات المتاحة، وأن أحدا لا يستأثر بنصيب الأسد ويرمي إليهم الفتات. هذا يتطلب أن يكون الجمهور جزءا من النظام، وليس مجرد مستمع سلبي لما تقرره النخبة السياسية. نحن إذن نتحدث عن نظام مؤسسي لإدارة المصالح العامة يضمن تفاعل الجمهور، ويعزز الثقة المتبادلة بينه وبين الدولة ومساهمته في حل مشكلات البلد.

استأثرت هذه المسألة بنصيب كبير جدا من نقاشات علم السياسة. وسوف أعرض هنا رؤية صمويل هنتنغتون، المفكر الأميركي البارز، الذي عرفه العرب من خلال مقالته المشهورة حول صراع الحضارات «1993». لكنه قبل ذلك وبعده، يعد واحدا من أهم منظري التنمية السياسية، وله تنظيرات عميقة حول عملية التحديث في الدول النامية، أثارت الكثير من الجدل، لكنها تعتبر اليوم من النظريات المرجعية في بابها.

انشغل هنتنغتون بموضوع محدد، هو انعكاس التحولات الاقتصادية والسياسية الكبرى على بنية النظام الاجتماعي، ورؤية المجتمع للدولة. ورأى أن تلك التحولات تطلق دائما أمواجا من التطلعات والتوقعات المتفائلة، التي لا يمكن تحقيقها في مدى زمني معقول. فشل الدولة في تحقيق تلك التطلعات، سوف يؤدي إلى هيمنة الإحباط والقنوط على نفوس الناس، الأمر الذي يوجد أرضية للدعوات المتطرفة والدوغمائية التي تعد الشعب بحلول سحرية أو غيبية.

وأستذكر لهذه المناسبة حديثا أجريته مع عدد من الشباب، بعد محاضرة طويلة لأحد العلماء حول «حكومة الإمام علي بن أبي طالب». سألت أربعة منهم عما إذا كانت الأساليب التي اتبعها الإمام في زمنه كافية لحل مشكلاتنا الحاضرة، فأجابوا جميعا بالموافقة. ثم سألت المحاضر نفسه فأجاب بالنفي، موضحا أن لكل زمن مشكلاته، والحلول المناسبة لظرف المشكلة. وأظن أن جواب الشبان الأربعة يمثل رأي شريحة واسعة جدا من الجمهور العربي، الذي يشعر بالإحباط إزاء تراكم المشكلات وتطاول الزمن عليها، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن حلول مستندة إلى ذاكرة تخيلية، تقدم لهم أحداث الماضي معزولة عن ظرفها الخاص.

زبدة القول، إن فشل الإدارة في تحقيق تطلعات الجمهور، قد يؤدي مع مرور الوقت، إلى انتشار النزعات المتطرفة التي تتخيل حلولا سحرية أو حاسمة، مستندة إلى مخزون تراثي يقدم صورة متخيلة عما جرى في ماضي الزمان.

يقترح هنتنغتون أربعة معايير لتحديث الإدارة العامة، على نحو يمكنها من إقامة علاقة تفاعلية وبناءة بين المجتمع والدولة. المعيار الأول، هو عقلنة الإدارة بمعنى إخضاع جميع أعمالها لقانون واحد، وتحديد مقاييس ثابتة لقياس الإنتاجية وكفاءة الأداء. المعيار الثاني، هو استهداف تعزيز مبدأ المواطنة، أي إلغاء التمايزات القائمة على أي أساس غير المواطنة المتساوية، وصولا إلى التحقق الكامل لمبدأ الدولة الوطنية، الهدف النهائي للتنمية. المعيار الثالث، هو توسيع الممارسة الديمقراطية، بمعنى أن يكون القرار الرسمي انعكاسا لإرادة الجمهور. المعيار الأخير، هو تعزيز حركية المجتمع وميله للمشاركة في الشأن العام والتنافس على الفرص المتاحة في المجال العام، بما يعزز دور المجتمع كصانع لحياته ومستقبله، وليس مجرد منفعل بسياسات الدولة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27215
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165505
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر493847
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48006540