موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كي لا يمسي الخيال دليلاً في السياسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تدور مشكلات السياسة كلها تقريبا حول عامل «الندرة». هناك على الدوام مطالب وحاجات متزايدة، في مقابل إمكانات محدودة كما ونوعا. ولا يمكن للمحدود أن يستوعب اللامحدود. بل ليس من المتوقع أن يصل البشر إلى يوم يشعرون فيه بالاكتفاء وعدم الحاجة. منطق الحياة يقول، إن كل حل يكشف عن مشكلة جديدة، لم تكن منظورة قبله. ولهذا فإن عمل الحكومة لا يدور حول تلبية الحاجات جميعا، بل عقلنة التبادل بين الحاجات الراهنة والإمكانات المتاحة أو القابلة للاستنباط في المدى المنظور.

 

عقلنة التبادل تعني ببساطة إيجاد نظام توافقي، أي مقنع للجمهور، بأن مصالحهم تدار بشكل منصف، وأن ما يحصلون عليه، ولو كان أقل من مطالبهم، فهو متناسب مع الإمكانات المتاحة، وأن أحدا لا يستأثر بنصيب الأسد ويرمي إليهم الفتات. هذا يتطلب أن يكون الجمهور جزءا من النظام، وليس مجرد مستمع سلبي لما تقرره النخبة السياسية. نحن إذن نتحدث عن نظام مؤسسي لإدارة المصالح العامة يضمن تفاعل الجمهور، ويعزز الثقة المتبادلة بينه وبين الدولة ومساهمته في حل مشكلات البلد.

استأثرت هذه المسألة بنصيب كبير جدا من نقاشات علم السياسة. وسوف أعرض هنا رؤية صمويل هنتنغتون، المفكر الأميركي البارز، الذي عرفه العرب من خلال مقالته المشهورة حول صراع الحضارات «1993». لكنه قبل ذلك وبعده، يعد واحدا من أهم منظري التنمية السياسية، وله تنظيرات عميقة حول عملية التحديث في الدول النامية، أثارت الكثير من الجدل، لكنها تعتبر اليوم من النظريات المرجعية في بابها.

انشغل هنتنغتون بموضوع محدد، هو انعكاس التحولات الاقتصادية والسياسية الكبرى على بنية النظام الاجتماعي، ورؤية المجتمع للدولة. ورأى أن تلك التحولات تطلق دائما أمواجا من التطلعات والتوقعات المتفائلة، التي لا يمكن تحقيقها في مدى زمني معقول. فشل الدولة في تحقيق تلك التطلعات، سوف يؤدي إلى هيمنة الإحباط والقنوط على نفوس الناس، الأمر الذي يوجد أرضية للدعوات المتطرفة والدوغمائية التي تعد الشعب بحلول سحرية أو غيبية.

وأستذكر لهذه المناسبة حديثا أجريته مع عدد من الشباب، بعد محاضرة طويلة لأحد العلماء حول «حكومة الإمام علي بن أبي طالب». سألت أربعة منهم عما إذا كانت الأساليب التي اتبعها الإمام في زمنه كافية لحل مشكلاتنا الحاضرة، فأجابوا جميعا بالموافقة. ثم سألت المحاضر نفسه فأجاب بالنفي، موضحا أن لكل زمن مشكلاته، والحلول المناسبة لظرف المشكلة. وأظن أن جواب الشبان الأربعة يمثل رأي شريحة واسعة جدا من الجمهور العربي، الذي يشعر بالإحباط إزاء تراكم المشكلات وتطاول الزمن عليها، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن حلول مستندة إلى ذاكرة تخيلية، تقدم لهم أحداث الماضي معزولة عن ظرفها الخاص.

زبدة القول، إن فشل الإدارة في تحقيق تطلعات الجمهور، قد يؤدي مع مرور الوقت، إلى انتشار النزعات المتطرفة التي تتخيل حلولا سحرية أو حاسمة، مستندة إلى مخزون تراثي يقدم صورة متخيلة عما جرى في ماضي الزمان.

يقترح هنتنغتون أربعة معايير لتحديث الإدارة العامة، على نحو يمكنها من إقامة علاقة تفاعلية وبناءة بين المجتمع والدولة. المعيار الأول، هو عقلنة الإدارة بمعنى إخضاع جميع أعمالها لقانون واحد، وتحديد مقاييس ثابتة لقياس الإنتاجية وكفاءة الأداء. المعيار الثاني، هو استهداف تعزيز مبدأ المواطنة، أي إلغاء التمايزات القائمة على أي أساس غير المواطنة المتساوية، وصولا إلى التحقق الكامل لمبدأ الدولة الوطنية، الهدف النهائي للتنمية. المعيار الثالث، هو توسيع الممارسة الديمقراطية، بمعنى أن يكون القرار الرسمي انعكاسا لإرادة الجمهور. المعيار الأخير، هو تعزيز حركية المجتمع وميله للمشاركة في الشأن العام والتنافس على الفرص المتاحة في المجال العام، بما يعزز دور المجتمع كصانع لحياته ومستقبله، وليس مجرد منفعل بسياسات الدولة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15310
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44777
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743406
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755422
حاليا يتواجد 2615 زوار  على الموقع