موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

كي لا يمسي الخيال دليلاً في السياسة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

تدور مشكلات السياسة كلها تقريبا حول عامل «الندرة». هناك على الدوام مطالب وحاجات متزايدة، في مقابل إمكانات محدودة كما ونوعا. ولا يمكن للمحدود أن يستوعب اللامحدود. بل ليس من المتوقع أن يصل البشر إلى يوم يشعرون فيه بالاكتفاء وعدم الحاجة. منطق الحياة يقول، إن كل حل يكشف عن مشكلة جديدة، لم تكن منظورة قبله. ولهذا فإن عمل الحكومة لا يدور حول تلبية الحاجات جميعا، بل عقلنة التبادل بين الحاجات الراهنة والإمكانات المتاحة أو القابلة للاستنباط في المدى المنظور.

 

عقلنة التبادل تعني ببساطة إيجاد نظام توافقي، أي مقنع للجمهور، بأن مصالحهم تدار بشكل منصف، وأن ما يحصلون عليه، ولو كان أقل من مطالبهم، فهو متناسب مع الإمكانات المتاحة، وأن أحدا لا يستأثر بنصيب الأسد ويرمي إليهم الفتات. هذا يتطلب أن يكون الجمهور جزءا من النظام، وليس مجرد مستمع سلبي لما تقرره النخبة السياسية. نحن إذن نتحدث عن نظام مؤسسي لإدارة المصالح العامة يضمن تفاعل الجمهور، ويعزز الثقة المتبادلة بينه وبين الدولة ومساهمته في حل مشكلات البلد.

استأثرت هذه المسألة بنصيب كبير جدا من نقاشات علم السياسة. وسوف أعرض هنا رؤية صمويل هنتنغتون، المفكر الأميركي البارز، الذي عرفه العرب من خلال مقالته المشهورة حول صراع الحضارات «1993». لكنه قبل ذلك وبعده، يعد واحدا من أهم منظري التنمية السياسية، وله تنظيرات عميقة حول عملية التحديث في الدول النامية، أثارت الكثير من الجدل، لكنها تعتبر اليوم من النظريات المرجعية في بابها.

انشغل هنتنغتون بموضوع محدد، هو انعكاس التحولات الاقتصادية والسياسية الكبرى على بنية النظام الاجتماعي، ورؤية المجتمع للدولة. ورأى أن تلك التحولات تطلق دائما أمواجا من التطلعات والتوقعات المتفائلة، التي لا يمكن تحقيقها في مدى زمني معقول. فشل الدولة في تحقيق تلك التطلعات، سوف يؤدي إلى هيمنة الإحباط والقنوط على نفوس الناس، الأمر الذي يوجد أرضية للدعوات المتطرفة والدوغمائية التي تعد الشعب بحلول سحرية أو غيبية.

وأستذكر لهذه المناسبة حديثا أجريته مع عدد من الشباب، بعد محاضرة طويلة لأحد العلماء حول «حكومة الإمام علي بن أبي طالب». سألت أربعة منهم عما إذا كانت الأساليب التي اتبعها الإمام في زمنه كافية لحل مشكلاتنا الحاضرة، فأجابوا جميعا بالموافقة. ثم سألت المحاضر نفسه فأجاب بالنفي، موضحا أن لكل زمن مشكلاته، والحلول المناسبة لظرف المشكلة. وأظن أن جواب الشبان الأربعة يمثل رأي شريحة واسعة جدا من الجمهور العربي، الذي يشعر بالإحباط إزاء تراكم المشكلات وتطاول الزمن عليها، الأمر الذي يدفعهم للبحث عن حلول مستندة إلى ذاكرة تخيلية، تقدم لهم أحداث الماضي معزولة عن ظرفها الخاص.

زبدة القول، إن فشل الإدارة في تحقيق تطلعات الجمهور، قد يؤدي مع مرور الوقت، إلى انتشار النزعات المتطرفة التي تتخيل حلولا سحرية أو حاسمة، مستندة إلى مخزون تراثي يقدم صورة متخيلة عما جرى في ماضي الزمان.

يقترح هنتنغتون أربعة معايير لتحديث الإدارة العامة، على نحو يمكنها من إقامة علاقة تفاعلية وبناءة بين المجتمع والدولة. المعيار الأول، هو عقلنة الإدارة بمعنى إخضاع جميع أعمالها لقانون واحد، وتحديد مقاييس ثابتة لقياس الإنتاجية وكفاءة الأداء. المعيار الثاني، هو استهداف تعزيز مبدأ المواطنة، أي إلغاء التمايزات القائمة على أي أساس غير المواطنة المتساوية، وصولا إلى التحقق الكامل لمبدأ الدولة الوطنية، الهدف النهائي للتنمية. المعيار الثالث، هو توسيع الممارسة الديمقراطية، بمعنى أن يكون القرار الرسمي انعكاسا لإرادة الجمهور. المعيار الأخير، هو تعزيز حركية المجتمع وميله للمشاركة في الشأن العام والتنافس على الفرص المتاحة في المجال العام، بما يعزز دور المجتمع كصانع لحياته ومستقبله، وليس مجرد منفعل بسياسات الدولة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7390
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع94922
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر887523
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50864174
حاليا يتواجد 2404 زوار  على الموقع