موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

أسئلة مؤلمة!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

من يُرد أن يرى نموذجا فجا فاقعا للبيروقراطية وتعقّد المسارات الإدارية، وضبابية المهام، فليتأمل الخبر الذي نشرته جريدة الحياة الأسبوع الماضي، حول رفض وزارة الشؤون الاجتماعية أن تتعاون مع وزارة التربية والتعليم في إنشاء الحضانات الخاصة بأطفال الموظفات! وهو الخبر الذي نفته وكذبته وزارة الشؤون الاجتماعية جملة وتفصيلا في اليوم اللاحق، حيث أشارت إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية قد سبق وأن رفعت خطابا إلى الجهات المختصة (لم يوضحها الخبر) لدعم الحضانات، وأن هناك لجانا مشتركة بين وزارتي التعليم والشؤون الاجتماعية تسعى لنقل مهمات وتراخيص الحضانات والإشراف عليها إلى وزارة التعليم.

 

وإذا عرفنا أن منسوبي وزارة التعليم يمررون اتهامات خفية بأن الشؤون هي المسؤولة، جميع هذا يجعلنا نخمن أن القرار قد تحول إلى كرة مضرب بين وزارتين ولجانهما، مكبلا بالتوصيات ومعرقلا بالأنظمة والعنتريات من الطرفين، بينما القرار نفسه يلفظ أنفاسه الأخيرة.

الحقوق الخاصة بالمرأة في نظام العمل السعودي الصادرة بمرسوم ملكي 51/ م وتاريخ 1426 ه في المادة 9 تنص (على كل صاحب عمل يشغل 50 عاملة فأكثر، أن يوفر مكانا مناسبا يتوفر فيه العدد الكافي من المربيات، لرعاية أطفال العاملات، الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات، وذلك إذا بلغ عدد الأطفال 10 فأكثر، ويجوز للوزير أن يلزم صاحب منشأة يعمل فيها 100 موظفة وأكثر بأن ينشئ حضانة بنفسه أو بالتعاون مع أصحاب عمل آخرين.)

إذاً هنا الوزير يستطيع أن يلزم صاحب المنشأة بتأسيس حضانة لأبناء الموظفات لكن من الذي يستطيع أن يلزم الوزير؟

عشر سنوات مرت على صدور المرسوم الملكي دون أن يتحول إلى حقيقة ملموسة تنعكس على المواطنة ايجابيا، وما برح في مرحلة اللجان!

وجميعنا يعرف بأننا نعاني مشكلة حقيقية في الثقافة الإدارية وانسيابيتها وتحقيقها للأهداف، فأذكر عندما كنت أعمل في الجهاز المركزي لوزارة التعليم، في زمن نورة الفايز، كان قرار الحضانات يدور ويلف ويلعب استغماية حيث يختبئ شهورا ودهورا، ومن ثم يعود ويبرز فجأة ويصبح مركزا للجدل والشد والجذب ومن ثم يعود ليختفي، ويبدو أنه إلى الآن يستطيب لعبة.. الاستغماية، مع توسيع دائرة اللعبة لتشمل المزيد من الوزارات.

ما طبيعة العقبات التي تمنع قرارا جوهريا وحيويا في حياة الموظفة (قد انتهت منه شعوب الأرض منذ أمد طويل) من الوصول إلى حيز التنفيذ؟

- هل هو ترهل في الطاقم التنفيذي وازدحامه بالكم من الكوادر على حساب الخبرات والمواهب والطفرات الإبداعية التي تحدث فرقا؟

- هل بعد المرأة عن مواضع القرار كرس الاستهانة بحاجاتها الفطرية كامرأة عاملة وأم في نفس الوقت؟

- هل هو غياب الخطط الإستراتيجية والأنظمة الإدارية الحديثة القادرة على تحويل القرار إلى واقع يخضع لشروط الجودة النوعية والاستثمار في الإنسان؟

- هل هو الالتزام بحرفية القرار على حساب جوهره بشكل يفرغه من هدفه الذي هو خدمة المواطن، ليتحول بدلا من هذا إلى عقبة كأداء في طريق مصالحه؟

- أخيرا سؤال ملح لا أستطيع أن أتجاوزه هل الوقت له قيمة داخل مؤسستنا البيروقراطية؟

هي مجرد أسئلة موجعة لا أعتقد أنني أمتلك لها جواباً.

oalkhamis@alriyadh.net

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23833
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135374
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر535691
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56454528
حاليا يتواجد 3790 زوار  على الموقع