موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

قانون تجريم خطاب الكراهية والأمن الوطني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد كل حادثة إرهاب طائفي، تصبح عملية الكتابة بالنسبة لي مأزقاً، فالأمر جلل ولا يمكن تجاوزه أو غض الطرف لنسلمه للوقت والنسيان، فهو يهبط ليطوقنا ويسد حولنا منافذ الهواء ، وفي الوقت نفسه تخجل أحرفي من دماء الشهداء إذا ما بدأت أنبش في أدراجي للبحث عن كلمات تأبينية مستهلكة تقصر عن جلال رحيلهم المهيب.

 

يذكر ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ، أنه في العصر العباسي عندما كانت الشيعة تبكي وتكابد فقد الحسين وتطالب بثاراته، كان السنة بدورهم (يسيسون أحزانهم) ويختارون جداراً ويبكون ويلطمون أسفله حزناً على عبدالله بن الزبير!!

ويذكر ابن كثير في كتابه النهاية والبداية أنه في القرن الرابع الهجري جرت فتنة بين الشيعة والسنة، بعد أن أحرق السنة قرآناً كان الشيعة ينسبونه لعبدالله بن مسعود رضي الله عنه، أعقب ذلك فتنة طويلة، أريقت فيها الدماء وحرقت بيوت وأحياء بأكملها.

منذ صباح موقعة كربلاء والطابع السجالي هو الذي يحكم العلاقة بين الأطراف، والاستحواذ على مناطق النفوذ ورفع الرايات وتبادل الأدوار ما بين طرف يستحوذ على السلطان والشرعية وطرف آخر قد تجذر بنسيجه العقدي والثقافي شعور المظلومية والرثائية وكربلائيات الغائب.

وداخل تلك العلاقة الجدلية مابين ما هو عقائدي وسياسي تتسع تلك الساحة المروية بالدماء والثارات، بحيث يظهر كل طرف للآخر كعدو محتمل لابد من مهاجمته قبل أن يهاجمنا.

طوال هذه القرون مع الأسف كان هذا الملف بيد الساسة والوعاظ، وأولئك الذين يستثمرون المداخل العاطفية ويؤججون اللاعقلانية كمدخل للسيطرة على السفهاء والعامة وسوسهم، ومن هناك ظلت صفحات كتاب التاريخ ترشح بالدماء.

ملف الطائفية يندر أن يتداركه العقلاء المتيقنون من القصور البشري عن الكمال، والقادرون على فتح أفق التفكير والتحليل والتأمل في هذا الأخدود العميق. ليصبح زمن التنابز الطائفي زمناً سرمدياً لا يندمل، يعيد استيلاد نفسه مع مطلع كل قرن وكل مرة بشكل أكثر طغياناً وتوحشاً.

فكر التطرف في وقتنا الحاضر (لدى جميع الأطراف) فاعل ويمتلك لياقته وجاذبيته العالية المتحدرة عبر شعارات البطولة، المعارك، ودولة الخلافة، وبعيداً عن صحة هذه الخزعبلات أو كذبها فهي مابرحت فاعلة وجاذبة لم تفلس حتى الآن على الأقل، لأن هناك نهراً ما تحت أرضي يغذي هذا التوجه ويدعمه في وجدان جمعي يستمرئ حلمه القديم ويطرب له عندما يلامس شغافه (المنابر –المؤسسات التعليمية المتخمة بقصائد الجهاد والبطولات- حلم الخلافة المروج له في كل بقعة..) كثيرة هي المصبات التي تصب في هذا النهر الدموي.

وعملية التجفيف والتفكيك لم ولن تحدث بجرة قلم، بل ستأخذ في طريقها أجيالاً ودهوراً لصناعة حلم عصري على أنقاض حلم قديم ظلت الأمة تصنعه قصوراً في الهواء.

ومن ارتكب الجريمة الإرهابية الأخيرة في الحيدرية شاب نتوقع أنه نضج وقد أنهى المرحلة الجامعية، ومن المفترض أن يكون قد كوّن مناعته العقلية ضد التدجين القطيعي والاستغلال...لكن مع الأسف هذا لم يحدث.

الانتقال من مرحلة التبشير والدعوة والاستئثار بالحقيقة المطلقة، إلى مرحلة التعايش والتسامح وهو بالتأكيد ليس مهمة هينة لكنها أيضاً ليست بالمستحيلة.

وعندما أحرق البائع الجوال بو عزيزي نفسه اشتعلت ثورة تونس، ولكن عندما تذمر بائع اللوز هرعت الأحساء ونخيلها كلها لنجدته، وعندما أهين سائق الليموزين بطائفية بغيضة أصبح في قبضة الأمن بأقل من 24 ساعة وطننا محصن بالحب إن شاء الله وما رأيناه شمعة تتحدى الحندس.

الحاجة إلى قانون تجريم خطاب الكراهية، بات قضية تتعلق بالأمن القومي للمملكة، ينهض في وجه العنف الطائفي والتهديد والاستنزاف الأمني.

لسنا بحاجة إلى اختراع العجلة والبدء من الصفر فهو إجراء قامت به الكثير من الدول المجاورة، وأيضاً تحتمه طبيعة المدن التي غادرت شكل المجتمعات البدائية القائمة على العشائرية والمناطقية والمذهبية، وانخرطت في المشروع المدني القائم على التعددية الحاضن لجميع الأعراق والألوان والمعتقدات والخلفيات الثقافية.

رحم الله شهداء الحيدرية وحمى الوطن من كل مكروه.

oalkhamis@alriyadh.net

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12118
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12118
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر671217
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55587696
حاليا يتواجد 2967 زوار  على الموقع