موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

قانون تجريم خطاب الكراهية والأمن الوطني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

بعد كل حادثة إرهاب طائفي، تصبح عملية الكتابة بالنسبة لي مأزقاً، فالأمر جلل ولا يمكن تجاوزه أو غض الطرف لنسلمه للوقت والنسيان، فهو يهبط ليطوقنا ويسد حولنا منافذ الهواء ، وفي الوقت نفسه تخجل أحرفي من دماء الشهداء إذا ما بدأت أنبش في أدراجي للبحث عن كلمات تأبينية مستهلكة تقصر عن جلال رحيلهم المهيب.

 

يذكر ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ، أنه في العصر العباسي عندما كانت الشيعة تبكي وتكابد فقد الحسين وتطالب بثاراته، كان السنة بدورهم (يسيسون أحزانهم) ويختارون جداراً ويبكون ويلطمون أسفله حزناً على عبدالله بن الزبير!!

ويذكر ابن كثير في كتابه النهاية والبداية أنه في القرن الرابع الهجري جرت فتنة بين الشيعة والسنة، بعد أن أحرق السنة قرآناً كان الشيعة ينسبونه لعبدالله بن مسعود رضي الله عنه، أعقب ذلك فتنة طويلة، أريقت فيها الدماء وحرقت بيوت وأحياء بأكملها.

منذ صباح موقعة كربلاء والطابع السجالي هو الذي يحكم العلاقة بين الأطراف، والاستحواذ على مناطق النفوذ ورفع الرايات وتبادل الأدوار ما بين طرف يستحوذ على السلطان والشرعية وطرف آخر قد تجذر بنسيجه العقدي والثقافي شعور المظلومية والرثائية وكربلائيات الغائب.

وداخل تلك العلاقة الجدلية مابين ما هو عقائدي وسياسي تتسع تلك الساحة المروية بالدماء والثارات، بحيث يظهر كل طرف للآخر كعدو محتمل لابد من مهاجمته قبل أن يهاجمنا.

طوال هذه القرون مع الأسف كان هذا الملف بيد الساسة والوعاظ، وأولئك الذين يستثمرون المداخل العاطفية ويؤججون اللاعقلانية كمدخل للسيطرة على السفهاء والعامة وسوسهم، ومن هناك ظلت صفحات كتاب التاريخ ترشح بالدماء.

ملف الطائفية يندر أن يتداركه العقلاء المتيقنون من القصور البشري عن الكمال، والقادرون على فتح أفق التفكير والتحليل والتأمل في هذا الأخدود العميق. ليصبح زمن التنابز الطائفي زمناً سرمدياً لا يندمل، يعيد استيلاد نفسه مع مطلع كل قرن وكل مرة بشكل أكثر طغياناً وتوحشاً.

فكر التطرف في وقتنا الحاضر (لدى جميع الأطراف) فاعل ويمتلك لياقته وجاذبيته العالية المتحدرة عبر شعارات البطولة، المعارك، ودولة الخلافة، وبعيداً عن صحة هذه الخزعبلات أو كذبها فهي مابرحت فاعلة وجاذبة لم تفلس حتى الآن على الأقل، لأن هناك نهراً ما تحت أرضي يغذي هذا التوجه ويدعمه في وجدان جمعي يستمرئ حلمه القديم ويطرب له عندما يلامس شغافه (المنابر –المؤسسات التعليمية المتخمة بقصائد الجهاد والبطولات- حلم الخلافة المروج له في كل بقعة..) كثيرة هي المصبات التي تصب في هذا النهر الدموي.

وعملية التجفيف والتفكيك لم ولن تحدث بجرة قلم، بل ستأخذ في طريقها أجيالاً ودهوراً لصناعة حلم عصري على أنقاض حلم قديم ظلت الأمة تصنعه قصوراً في الهواء.

ومن ارتكب الجريمة الإرهابية الأخيرة في الحيدرية شاب نتوقع أنه نضج وقد أنهى المرحلة الجامعية، ومن المفترض أن يكون قد كوّن مناعته العقلية ضد التدجين القطيعي والاستغلال...لكن مع الأسف هذا لم يحدث.

الانتقال من مرحلة التبشير والدعوة والاستئثار بالحقيقة المطلقة، إلى مرحلة التعايش والتسامح وهو بالتأكيد ليس مهمة هينة لكنها أيضاً ليست بالمستحيلة.

وعندما أحرق البائع الجوال بو عزيزي نفسه اشتعلت ثورة تونس، ولكن عندما تذمر بائع اللوز هرعت الأحساء ونخيلها كلها لنجدته، وعندما أهين سائق الليموزين بطائفية بغيضة أصبح في قبضة الأمن بأقل من 24 ساعة وطننا محصن بالحب إن شاء الله وما رأيناه شمعة تتحدى الحندس.

الحاجة إلى قانون تجريم خطاب الكراهية، بات قضية تتعلق بالأمن القومي للمملكة، ينهض في وجه العنف الطائفي والتهديد والاستنزاف الأمني.

لسنا بحاجة إلى اختراع العجلة والبدء من الصفر فهو إجراء قامت به الكثير من الدول المجاورة، وأيضاً تحتمه طبيعة المدن التي غادرت شكل المجتمعات البدائية القائمة على العشائرية والمناطقية والمذهبية، وانخرطت في المشروع المدني القائم على التعددية الحاضن لجميع الأعراق والألوان والمعتقدات والخلفيات الثقافية.

رحم الله شهداء الحيدرية وحمى الوطن من كل مكروه.

oalkhamis@alriyadh.net

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2252
mod_vvisit_counterالبارحة32454
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع72177
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر693091
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48205784