موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ماذا صنعتم أنتم للأرامل والمطلقات؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في نفس الوقت الذي كان البعض مستغرقا في شيطنة مشاركة النساء في الانتخابات، ناسجا إشاعات وأفكار عجائبية حول غرامات وعقوبات ضد نساء الانتخابات، مطلقا العنان لخيال تظل الغرائز تحاصره والأوهام تتربص به.

 

كانت هناك في الظلال أيد مخلصة تنسج بسكينة وشغف وطني غامر، تفاصيل دقيقة لمشروع يحمي هوية المواطنة من الطمس والتغييب، يحمي أمومتها وأموالها من الاستغلال، ويحمي مستقبل الوطن من سرقة طاقات سيداته، وهو المشروع الذي استهدف تعديل بعض بنود قانون الأحوال الوطني المتعلقة بالنساء لاسيما بعد أن بات هذا التعديل حاجة ملحة مع تفعيل النظام الآلي.. وقبل هذا وأهم منه استجابة لتبدل الأزمنة والأحوال.

فتحت قبة الشورى تم التصويت لصالح عدد من البنود الجديدة في قانون الأحوال أهمها: (يجعل قيدا لكل زوج وزوجه "في بطاقة الأسرة" لدى الأحوال المدنية وليس رب الأسرة وتوابعه!)، بحيث تحقق للمرأة هنا بعض من ملامح هويتها الوطنية الناضجة المكتملة، واسترد سجل الأسرة وظيفته المطلوبة، كبطاقة رسمية توفرها الدولة لمواطنيها بلا استثناء أو تمييز بين الأب والأم كراشدين كلاهما يتمتع بحقوق وواجبات المواطنة، بحيث تمتلك الأسرة نسختين أصليتين منه، واحدة للأب والأخرى للأم.

إذاً البطاقة الوطنية باتت مقتنى عائليا، وليست ورقة يستأثر بها طرف دون الآخر.

هذه الخطوة الايجابية بالتأكيد تستجيب لحاجة مجتمع ضج بأخبار وتجاوزات بعض غائبي المروءة المستهينين بقدسية العائلة والتزاماتها.

فكم من زوجة رفض أب أن يضيف أسماء أبنائها إلى بطاقة العائلة، فظلوا حتى بلغوا سن دخول المدرسة دون تعليم ودون علاج!؟ وكم من أب جرى وراء مغامراته ونزواته ورمى خلف ظهره فراخا صغيرة لا ماء ولا شجر؟!

وكم من جشِع وظف أسماء أفراد عائلته لتأجير سجلات تجارية، بيع سيارات وأسهم، شراء أسهم، وصولا لتأجير الشقق لغايات مريبة!؟

وجميعها أمور تحدث على مرآى ومسمع من مجموع النعام الذي يخبئ رأسه في الرمل، حتى إذا ما سمع أحداهن تتضور وتتألم وتطالب برد الحد الأدنى من حقوقها، أخرج رأسه من الرمل وبدأ في النعيق..

ولطالما سمعنا عن حالات ابتزاز أب ضد زوجة تستجدي لتضيف أبناءها إلى السجل العائلي، أعتقد هذه من أبشع حالات الابتزاز، لماذا لم تثر الغيرة والحمية فيهب لها ودونها أسود تنافح ضد الابتزاز؟

هذا التعديل إضافة تاريخية لقوانين ستكرس العدالة والامان الأسري، فبموجبه سيكون من حق الأم قانونيا أن تبلغ عن مواليدها، ولنتيقن من تاريخية هذا التعديل لنمر مرورا خاطفا على قوائم الجمعيات الخيرية أو الضمان الاجتماعي، حتما وقتها سترعبنا أعداد النساء المهجورات والمطلقات أو الأسر التي اختفى معيلها لأسباب غامضة.. دون أن يكون هناك قانون رادع يضبط الأمور.

وأخيرا بموجب هذا التعديل كما يحق للمواطنة التبليغ عن المولود سيكون لها حق التبليغ عن الوفاة أيضا، كمواطنة راشدة عاقلة ومسؤولة.

عندما تطالب المواطنة بحقها في التنقل بين أنحاء المدينة داخل مركبتها الخاصة لايشاركها بها آسيوي خلف المقود، يجأر بالصياح أولئك المتربصون حبيسو التخرصات والغرائز: "أينكم عن المطلقات والارامل.. أيتها المترفات!".

ها هن نساء الشورى النجيبات انتزعن حقوق الأرامل والمطلقات التي كانت محجوبة داخل الذمم الواسعة والبطون الشرهة.

لنفاجأ بأنهم ما برحوا ينعقون ضد هذا القرار أيضا!؟

إذاً لنُدر دفة السؤال نحوهم الآن.. ماذا صنعتم أنتم للأرامل والمطلقات بعيدا عن الطمس والتغييب واستلاب الحقوق؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18051
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47518
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر746147
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54758163
حاليا يتواجد 2770 زوار  على الموقع