موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

ماذا صنعتم أنتم للأرامل والمطلقات؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في نفس الوقت الذي كان البعض مستغرقا في شيطنة مشاركة النساء في الانتخابات، ناسجا إشاعات وأفكار عجائبية حول غرامات وعقوبات ضد نساء الانتخابات، مطلقا العنان لخيال تظل الغرائز تحاصره والأوهام تتربص به.

 

كانت هناك في الظلال أيد مخلصة تنسج بسكينة وشغف وطني غامر، تفاصيل دقيقة لمشروع يحمي هوية المواطنة من الطمس والتغييب، يحمي أمومتها وأموالها من الاستغلال، ويحمي مستقبل الوطن من سرقة طاقات سيداته، وهو المشروع الذي استهدف تعديل بعض بنود قانون الأحوال الوطني المتعلقة بالنساء لاسيما بعد أن بات هذا التعديل حاجة ملحة مع تفعيل النظام الآلي.. وقبل هذا وأهم منه استجابة لتبدل الأزمنة والأحوال.

فتحت قبة الشورى تم التصويت لصالح عدد من البنود الجديدة في قانون الأحوال أهمها: (يجعل قيدا لكل زوج وزوجه "في بطاقة الأسرة" لدى الأحوال المدنية وليس رب الأسرة وتوابعه!)، بحيث تحقق للمرأة هنا بعض من ملامح هويتها الوطنية الناضجة المكتملة، واسترد سجل الأسرة وظيفته المطلوبة، كبطاقة رسمية توفرها الدولة لمواطنيها بلا استثناء أو تمييز بين الأب والأم كراشدين كلاهما يتمتع بحقوق وواجبات المواطنة، بحيث تمتلك الأسرة نسختين أصليتين منه، واحدة للأب والأخرى للأم.

إذاً البطاقة الوطنية باتت مقتنى عائليا، وليست ورقة يستأثر بها طرف دون الآخر.

هذه الخطوة الايجابية بالتأكيد تستجيب لحاجة مجتمع ضج بأخبار وتجاوزات بعض غائبي المروءة المستهينين بقدسية العائلة والتزاماتها.

فكم من زوجة رفض أب أن يضيف أسماء أبنائها إلى بطاقة العائلة، فظلوا حتى بلغوا سن دخول المدرسة دون تعليم ودون علاج!؟ وكم من أب جرى وراء مغامراته ونزواته ورمى خلف ظهره فراخا صغيرة لا ماء ولا شجر؟!

وكم من جشِع وظف أسماء أفراد عائلته لتأجير سجلات تجارية، بيع سيارات وأسهم، شراء أسهم، وصولا لتأجير الشقق لغايات مريبة!؟

وجميعها أمور تحدث على مرآى ومسمع من مجموع النعام الذي يخبئ رأسه في الرمل، حتى إذا ما سمع أحداهن تتضور وتتألم وتطالب برد الحد الأدنى من حقوقها، أخرج رأسه من الرمل وبدأ في النعيق..

ولطالما سمعنا عن حالات ابتزاز أب ضد زوجة تستجدي لتضيف أبناءها إلى السجل العائلي، أعتقد هذه من أبشع حالات الابتزاز، لماذا لم تثر الغيرة والحمية فيهب لها ودونها أسود تنافح ضد الابتزاز؟

هذا التعديل إضافة تاريخية لقوانين ستكرس العدالة والامان الأسري، فبموجبه سيكون من حق الأم قانونيا أن تبلغ عن مواليدها، ولنتيقن من تاريخية هذا التعديل لنمر مرورا خاطفا على قوائم الجمعيات الخيرية أو الضمان الاجتماعي، حتما وقتها سترعبنا أعداد النساء المهجورات والمطلقات أو الأسر التي اختفى معيلها لأسباب غامضة.. دون أن يكون هناك قانون رادع يضبط الأمور.

وأخيرا بموجب هذا التعديل كما يحق للمواطنة التبليغ عن المولود سيكون لها حق التبليغ عن الوفاة أيضا، كمواطنة راشدة عاقلة ومسؤولة.

عندما تطالب المواطنة بحقها في التنقل بين أنحاء المدينة داخل مركبتها الخاصة لايشاركها بها آسيوي خلف المقود، يجأر بالصياح أولئك المتربصون حبيسو التخرصات والغرائز: "أينكم عن المطلقات والارامل.. أيتها المترفات!".

ها هن نساء الشورى النجيبات انتزعن حقوق الأرامل والمطلقات التي كانت محجوبة داخل الذمم الواسعة والبطون الشرهة.

لنفاجأ بأنهم ما برحوا ينعقون ضد هذا القرار أيضا!؟

إذاً لنُدر دفة السؤال نحوهم الآن.. ماذا صنعتم أنتم للأرامل والمطلقات بعيدا عن الطمس والتغييب واستلاب الحقوق؟

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42090
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع129622
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر922223
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50898874
حاليا يتواجد 4854 زوار  على الموقع