موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

من يغلب الآخر: شعب العراق أم سياسيوه

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

سيكون من السذاجة الاعتقاد أن سياسيي العراق سيعترفون بفشل العملية السياسية التي تصدروا واجهتها ونظموا آليات عملها عبر أكثر من عشر سنوات.

 

يعرفون أن ذلك الاعتراف سيقوّي من شوكة الشعب في مواجهتهم، وهو ما يعني تيسّر سبل إزاحتهم من السلطة، التي هي مصدر امتيازاتهم الخرافية. غير أن ذلك الاعتراف لن يكون ضروريا حين يفرض الفشل استحقاقاته التاريخية التي لا يمكن لأحد أن يمنع وقوعها، لأنها تقع في منطقة لا يفهم أولئك السياسيون معادلاتها، وهو ما سيؤدي إلى لفظهم خارج أي محاولة للإنقاذ.

حاول الكثيرون إعاقة وتأخير الإجراءات التي قام بها رئيس الوزراء الحالي متعكزا على فكرة الإصلاح، متخذين من الدستور الذي قامت على أساسه العملية السياسية حجة لهم من غير أن ينظروا بعين العطف والاحترام إلى رغبة الشعب في التغيير من أجل العيش وهي التي تقع فوق الدستور.

يهمهم الدفاع عن شرعية بقائهم في السلطة من غير أن يلتفتوا إلى الشعب الذي هو مصدر تلك الشرعية. وهو ما جعل أفراد الشعب يعضّون أصابعهم البنفسجية ندما على ما فعلوه حين وافقوا على دستور كُتب في ظل سلطة الاحتلال، وحين استجابوا لنداء المرجعية في المشاركة في انتخابات، كانت الأحزاب قد حسمتها لصالحها.

مشكلة العراق، اليوم، تكمن في أن سياسييه يسعون بكامل قوتهم إلى تبديد كل أمل شعبي في التغيير، إنْ من خلال تبنيهم لنهج الإصلاح، أو من خلال وقوفهم ضده بحجة عدم اتساقه مع القوانين المعمول بها. هل هناك من تناقض؟

المتاجرون بالإصلاح يسعون إلى استئجاره إلى أن ينتهي مفعوله. وهم في ذلك مثلهم مثل من جاهر في الوقوف ضده، إنما يراهنون على خفوت المطالبات الشعبية، بعد أن يجري احتواؤها باعتبارها جزءا من اللعبة الديمقراطية. ما لا يعرفه سياسيّو العراق أن ما يفكرون فيه من حلول لأوضاعهم الحرجة صار جزءا من الماضي، لا لأن الشعب صار على دراية لا تقبل اللبس بفسادهم، بل لأن ذلك الفساد كان قد سد كل الطرق. لم تعد الطرق سالكة.

صار الفقر والحرمان والجوع والأمية والفاقة والتشرد والبطالة حقائق يومية لا يمكن الإفلات منها في ظل عجز حكومي واضح عن سداد النفقات الآنية. ناهيك عن الخدمات واحتياجات البنية التحتية المهدمة التي ذهبت إلى النسيان من غير مبرر.

كان إخفاق السياسيين العراقيين في محاولة تأجيل الإعلان عن فشل عمليتهم السياسية محتما. ما من شيء بين أيديهم يمكن أن ينقذهم من مواجهة القدر الذي يفرون منه. ذلك القدر الذي إما أن ينهي مصالحهم في العراق ويدفعهم للهروب إلى أوطانهم البديلة وهم جاهزون لذلك منذ أن وطئت أقدامهم أرض العراق بمعية المحتل، أو يغرر بهم ويزيّن لهم البقاء لينالوا عقابهم العادل بعد أن يكون الشعب قد صحا من غيبوبته. فساد الطبقة الحاكمة في العراق هو ما سيسقطها.

لن تنفع كل محاولات تأجيل ذلك السقوط، ذلك لأن الشعب الذي كان طوال عشر سنوات مادة مختبرية لعمليات شتى، غلب عليها النفاق السياسي الذي كان غطاء لأكبر عملية سرقة في التاريخ المعاصر لم يعد يستسيغ أداء الدور الذي أذله وأهان كرامته وجعل منه موقع سخرية بين الأمم.

لم يعد أحد يقف في انتظار أن يعترف سياسيو العراق بفشلهم وفشل عمليتهم السياسية. إنْ اعترفوا أو لم يعترفوا فالأمر سواء. لقد آن لماكنة القتل واللصوصية والنهب والترويج الطائفي والخطف والمتاجرة بالدين أن تتوقف لينصت الشعب إلى صوته الذي يبشر بقيم المواطنة والعدالة والمساواة والإيمان بالقانون.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21429
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع21429
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر680528
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55597007
حاليا يتواجد 2215 زوار  على الموقع