موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أسّ الأخطار في العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

البحث في جذور المعضلة في العراق لا يحتاج إلى عناء كبير خاصة أن الذين يعيشون التداعيات الكبيرة لهذه الأخطار ما زالوا على قيد الحياة، وأن جيلا من الشباب والاطفال قد وقعوا ضحايا لذلك ، صحيح أن الأخطار اصبحت مركبة ومتداخلة في الكثير من عناوينها وتفرعاتها، لكن المرتكز الذي وضعوه لبعثرة العراق وتخريبه لم يكن مؤامرة سريّة وإنما خطوات معلنة حصلت في وضح النهار، ولو تنبه الناس لتلك الأخطار في وقت مبكر لما وصلت البلاد إلى هذا الواقع المزري المرير.

 

أن الحال المأساوي الذي يمرّ به العراق حاليا بدأ مع قبول البعض لمحتل أجنبي دخل البلاد بقوة السلاح، موجها أكبر الاهانات للشعب العراقي، وتسابق البعض للتعاون مع الغزاة ومد يد العون والمساعدة لهم، في حين الاجدر بالشعب أن يرفض هذا الجسم الغريب والشاذ الذي دهم حياة العراقيين وراح جنود الاحتلال يجولون في احياء بغداد ومدن العراق الاخرى ،ومع أن العراقيين لم يستقبلوا الغزاة بالورود كما كان يردد احد المعارضين اثناء الغزو من تلفزيون الكويت يوميا، ويبارك قصف قوات الغزو للمدن العراقية ومبشرا بحياة ومستقبل باهر، ليتحول اليوم إلى عضو بالبرلمان منتقدا اداء الحكومة والعملية السياسية.

لقد تصدى الرجال للغزاة منذ يومهم الأول وباشر المقاومون بحربهم ضد المحتلين بكل ما يستطيعون من قوة، لكن للاسف الشديد كان عدد المقاومين قليلا جدا قياسا لاعداد العراقيين، رغم ذلك فأن مشروع الأميركيين العسكري افشله المقاومون واضطر الأميركيون الهروب من العراق اواخر عام 2011.

لكن المشكلة في المشروع السياسي للغزاة المتمثل بعمليته السياسية التي صمموها على اساس التدمير والتخريب لتتصدر الولاءات والجهال وابعاد الكفاءات وبذلك بدأت مراحل التخريب والانتهاكات والتفتيت.

لقد كان قبول العراقيين بمجلس الحكم الانتقالي الذي أسسه بول بريمر سييء الصيت ومطلق مشروع تخريب البلاد أول خطيئة يرتكبها العراقيون، وكان واضحا أن الخطوات اللاحقة لن تخرج عن مسار التخريب، بعد أن تم تقسيم المناصب العليا نزولا إلى الدنيا على اسس طائفية وعرقية وهيمنة احزاب طائفية وعرقية واهمال تام ومتعمد للكفاءات الحقيقية، وفي هذا المفصل بالتحديد تسلل المرض المركب إلى الجسد السياسي في العراق واخذ يتسرب بهدوء إلى الجسد الاجتماعي، فبعد اطلاق الشرارة التخريبية الاولى في العراق ” مجلس الحكم الانتقالي ” منتصف يوليو 2003 من خمسة وعشرين عضوا، بدأت المرحلة الثانية من التأسيس بعد أن أذن بريمر لاعضاء مجلس الحكم بترشيح الوزراء على ذات الوقع الطائفي والعرقي، واصبح لكل وزير وكلاء وهؤلاء خضعوا نزولا إلى ابسط الدرجات الوظيفية للتقسيمات التي اعتمدها مجلس الحكم.

وشمل هذا الايقاع المؤسسات الأمنية والاستخبارية والدوائر الخدمية والدبلوماسية، ليتحول العراق إلى غابة من العناوين الطائفية والعرقية وليصبح صاحب الكفاءة العلمية – إن وجد- خادما في دائرة الطائفيين والحزبيين.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5483
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع126553
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر606942
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54618958
حاليا يتواجد 1926 زوار  على الموقع