موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

العبقرية الألمانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«إرثان خالدان يمكن توريثهما لأطفالنا؛ أولهما جذور، والثاني أجنحة»، قالها الشاعر جوته. وعجزت عن تخريب ذلك حربان عالميتان دَمّرتا ألمانيا، وقطّعتا أوصالها. واليوم يتابع العالمُ مشدوهاً إعلان ألمانيا قبول 800 ألف لاجئ هذا العام، معظمهم عرب ومسلمون. وكتمتُ دموعي على حال كِرام قوم أذلّهم اللجوءُ، لكن أجهشتُ عندما رأيت كيف يستقبلهم الألمان بالتصفيق والزهور ولُعب الأطفال. سوريون وعراقيون فرّوا من بلدان تنحرهم، ومات بعضهم غرقاً في البحر المتوسط، وحاصرتهم الشرطة الهنغارية بالأسلاك الشائكة، والهراوات، وإذا بالألمان يحتشدون لاستقبالهم في مداخل مدنهم وقراهم، وبعضهم يشاركونهم منازلهم، إلى أن توفر لهم الدولة سكناً.

 

«خمسة طرق ملهمة يدعم بها الألمان اللاجئين»، عنوان مقالة في «واشنطن بوست». وأول الطرق هي الطبخ مع اللاجئين. وحصيلة ذلك كتاب وصفات الأطعمة في البلدان التي قدموا منها، وحكاياتهم عن الطعام. وأعلنت 60 جامعة وكلية، بينها جامعة النخبة «ميونيخ»، استعدادها لاستضافة الطلاب اللاجئين، والسماح لمن لم يستكمل بعد إجراءات لجوئه بحضور المحاضرات الخاصة باختصاصه، وتعلم اللغة، والاندماج في المجتمع الألماني.

وأقوى الدوافع الإنسانية هي التي تدعمها المصالح، وقد التقيا في موقف «ميركل» الذي أيدّه اليسار واليمين الألمانيان، ويذّكر بحقائق منسية، وهي أن ألمانيا ليست الغرب، ومع ذلك فهي القوة العظمى الأوروبية، ليس في الاقتصاد فحسب، بل في السياسة أيضاً، وفي الفكر والفن والعلم. يعرض تفاصيل ذلك كتاب «العبقرية الألمانية»، وعنوانه الإضافي «ألمانيا أشادت عصر النهضة الأوربية الثانية والثورة العلمية الثانية». ويسخر المؤلف الإنجليزي «بيتر واتسن» من جهل الإنجليز بعبقرية الألمان، والتي لا تقتصر على أدبائهم مثل: غوته وشيلر وهاينه.. وموسيقييهم مثل: باخ وبتهوفن وبرامز وفاجنر وشتراوس.. وفلاسفتهم مثل: هيغل وكانط وماركس وكلاوزفيتس.. وعلمائهم مثل: كبلر وهامبولد وبلانك وأنشتاين وبراون.. بل عبقرية الشعب الألماني الذي حقق المعجزة الاقتصادية بعد دمار بلده بالكامل، وأعاد توحيدها بعد تجزئتها.

ويشيطن الغربُ الألمان أكثر مما يشيطن العرب، وكلا الشيطنتان صناعات ضخمة، سينمائية وثقافية وأيديولوجية وإعلامية. وقلّما نعرف أن ألمانيا ثاني أكبر دولة في العالم بعد الولايات المتحدة في عدد المهاجرين لديها، إذ أن واحداً من كل خمسة من سكانها أصوله غير ألمانية. وقد فتحت ألمانيا أبوابها للعاملين الأجانب خلال «المعجزة الاقتصادية» في خمسينيات القرن الماضي، وعقدت آنذاك اتفاقيات استقدام العاملين مع بلدان عدة، بينها تركيا والمغرب وتونس.. ويحمل معظم العاملين الأجانب حالياً الجنسية الألمانية. كما استقبلت في منتصف الثمانينيات لاجئين أكثر من أي بلد أوروبي آخر. وفي عام 1992 قبلت ألمانيا نصف مليون لاجئ، مقابل 100 ألف فقط قبلتهم الولايات المتحدة.

«ترقبوا النهضة الألمانية القادمة مع نصف مليون مهاجر، معظمهم سوريون مؤهلين». يذكر ذلك المعلق البريطاني «سيمون جنغنز» في مقالة له في «الجارديان» عنوانها «إذا كان هذا أفضل ما يمكن أن تفعله بريطانيا فهو مقزز». والمقزز مشاركة بريطانيا في غزو العراق وأفغانستان وتدمير ليبيا وقصف سوريا وتشريد معظم سكان فلسطين.. فيما يقل عدد لاجئي هذه البلدان في بريطانيا عن السويد، وحتى عن سويسرا.. مع ذلك حذّر رئيس وزرائها «كاميرون» من «أسراب» اللاجئين العابرين من «كاليه»!

وإذا صدّقنا اتهام الألمان بأنهم يُغَطُّون باحتضانهم اللاجئين على جرائمهم في الحرب العالمية الثانية، فلنتوقع أن ينام الليلة لاجئون فلسطينيون وسوريون وعراقيون ومصريون وسودانيون وجزائريون في قصر «بكنغهام بالاس» في لندن، و«الأليزيه» في باريس! «ديفيد كاميرون عار عليك.. اللاجئون بشر أيضاً». هذه الأهزوجة المقفّاة بالإنجليزية ردّتتها «نواره» حفيدتي (7) و«لونا» (6) حفيدة شقيقي في أول مظاهرة شاركن فيها الأسرةَ، ونحو 100 ألف متظاهر في لندن السبت الماضي.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9281
mod_vvisit_counterالبارحة34343
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع43624
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر371966
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47884659