موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

العبقرية الألمانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«إرثان خالدان يمكن توريثهما لأطفالنا؛ أولهما جذور، والثاني أجنحة»، قالها الشاعر جوته. وعجزت عن تخريب ذلك حربان عالميتان دَمّرتا ألمانيا، وقطّعتا أوصالها. واليوم يتابع العالمُ مشدوهاً إعلان ألمانيا قبول 800 ألف لاجئ هذا العام، معظمهم عرب ومسلمون. وكتمتُ دموعي على حال كِرام قوم أذلّهم اللجوءُ، لكن أجهشتُ عندما رأيت كيف يستقبلهم الألمان بالتصفيق والزهور ولُعب الأطفال. سوريون وعراقيون فرّوا من بلدان تنحرهم، ومات بعضهم غرقاً في البحر المتوسط، وحاصرتهم الشرطة الهنغارية بالأسلاك الشائكة، والهراوات، وإذا بالألمان يحتشدون لاستقبالهم في مداخل مدنهم وقراهم، وبعضهم يشاركونهم منازلهم، إلى أن توفر لهم الدولة سكناً.

 

«خمسة طرق ملهمة يدعم بها الألمان اللاجئين»، عنوان مقالة في «واشنطن بوست». وأول الطرق هي الطبخ مع اللاجئين. وحصيلة ذلك كتاب وصفات الأطعمة في البلدان التي قدموا منها، وحكاياتهم عن الطعام. وأعلنت 60 جامعة وكلية، بينها جامعة النخبة «ميونيخ»، استعدادها لاستضافة الطلاب اللاجئين، والسماح لمن لم يستكمل بعد إجراءات لجوئه بحضور المحاضرات الخاصة باختصاصه، وتعلم اللغة، والاندماج في المجتمع الألماني.

وأقوى الدوافع الإنسانية هي التي تدعمها المصالح، وقد التقيا في موقف «ميركل» الذي أيدّه اليسار واليمين الألمانيان، ويذّكر بحقائق منسية، وهي أن ألمانيا ليست الغرب، ومع ذلك فهي القوة العظمى الأوروبية، ليس في الاقتصاد فحسب، بل في السياسة أيضاً، وفي الفكر والفن والعلم. يعرض تفاصيل ذلك كتاب «العبقرية الألمانية»، وعنوانه الإضافي «ألمانيا أشادت عصر النهضة الأوربية الثانية والثورة العلمية الثانية». ويسخر المؤلف الإنجليزي «بيتر واتسن» من جهل الإنجليز بعبقرية الألمان، والتي لا تقتصر على أدبائهم مثل: غوته وشيلر وهاينه.. وموسيقييهم مثل: باخ وبتهوفن وبرامز وفاجنر وشتراوس.. وفلاسفتهم مثل: هيغل وكانط وماركس وكلاوزفيتس.. وعلمائهم مثل: كبلر وهامبولد وبلانك وأنشتاين وبراون.. بل عبقرية الشعب الألماني الذي حقق المعجزة الاقتصادية بعد دمار بلده بالكامل، وأعاد توحيدها بعد تجزئتها.

ويشيطن الغربُ الألمان أكثر مما يشيطن العرب، وكلا الشيطنتان صناعات ضخمة، سينمائية وثقافية وأيديولوجية وإعلامية. وقلّما نعرف أن ألمانيا ثاني أكبر دولة في العالم بعد الولايات المتحدة في عدد المهاجرين لديها، إذ أن واحداً من كل خمسة من سكانها أصوله غير ألمانية. وقد فتحت ألمانيا أبوابها للعاملين الأجانب خلال «المعجزة الاقتصادية» في خمسينيات القرن الماضي، وعقدت آنذاك اتفاقيات استقدام العاملين مع بلدان عدة، بينها تركيا والمغرب وتونس.. ويحمل معظم العاملين الأجانب حالياً الجنسية الألمانية. كما استقبلت في منتصف الثمانينيات لاجئين أكثر من أي بلد أوروبي آخر. وفي عام 1992 قبلت ألمانيا نصف مليون لاجئ، مقابل 100 ألف فقط قبلتهم الولايات المتحدة.

«ترقبوا النهضة الألمانية القادمة مع نصف مليون مهاجر، معظمهم سوريون مؤهلين». يذكر ذلك المعلق البريطاني «سيمون جنغنز» في مقالة له في «الجارديان» عنوانها «إذا كان هذا أفضل ما يمكن أن تفعله بريطانيا فهو مقزز». والمقزز مشاركة بريطانيا في غزو العراق وأفغانستان وتدمير ليبيا وقصف سوريا وتشريد معظم سكان فلسطين.. فيما يقل عدد لاجئي هذه البلدان في بريطانيا عن السويد، وحتى عن سويسرا.. مع ذلك حذّر رئيس وزرائها «كاميرون» من «أسراب» اللاجئين العابرين من «كاليه»!

وإذا صدّقنا اتهام الألمان بأنهم يُغَطُّون باحتضانهم اللاجئين على جرائمهم في الحرب العالمية الثانية، فلنتوقع أن ينام الليلة لاجئون فلسطينيون وسوريون وعراقيون ومصريون وسودانيون وجزائريون في قصر «بكنغهام بالاس» في لندن، و«الأليزيه» في باريس! «ديفيد كاميرون عار عليك.. اللاجئون بشر أيضاً». هذه الأهزوجة المقفّاة بالإنجليزية ردّتتها «نواره» حفيدتي (7) و«لونا» (6) حفيدة شقيقي في أول مظاهرة شاركن فيها الأسرةَ، ونحو 100 ألف متظاهر في لندن السبت الماضي.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18580
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79295
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر871896
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50848547
حاليا يتواجد 2197 زوار  على الموقع