موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

العبقرية الألمانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«إرثان خالدان يمكن توريثهما لأطفالنا؛ أولهما جذور، والثاني أجنحة»، قالها الشاعر جوته. وعجزت عن تخريب ذلك حربان عالميتان دَمّرتا ألمانيا، وقطّعتا أوصالها. واليوم يتابع العالمُ مشدوهاً إعلان ألمانيا قبول 800 ألف لاجئ هذا العام، معظمهم عرب ومسلمون. وكتمتُ دموعي على حال كِرام قوم أذلّهم اللجوءُ، لكن أجهشتُ عندما رأيت كيف يستقبلهم الألمان بالتصفيق والزهور ولُعب الأطفال. سوريون وعراقيون فرّوا من بلدان تنحرهم، ومات بعضهم غرقاً في البحر المتوسط، وحاصرتهم الشرطة الهنغارية بالأسلاك الشائكة، والهراوات، وإذا بالألمان يحتشدون لاستقبالهم في مداخل مدنهم وقراهم، وبعضهم يشاركونهم منازلهم، إلى أن توفر لهم الدولة سكناً.

 

«خمسة طرق ملهمة يدعم بها الألمان اللاجئين»، عنوان مقالة في «واشنطن بوست». وأول الطرق هي الطبخ مع اللاجئين. وحصيلة ذلك كتاب وصفات الأطعمة في البلدان التي قدموا منها، وحكاياتهم عن الطعام. وأعلنت 60 جامعة وكلية، بينها جامعة النخبة «ميونيخ»، استعدادها لاستضافة الطلاب اللاجئين، والسماح لمن لم يستكمل بعد إجراءات لجوئه بحضور المحاضرات الخاصة باختصاصه، وتعلم اللغة، والاندماج في المجتمع الألماني.

وأقوى الدوافع الإنسانية هي التي تدعمها المصالح، وقد التقيا في موقف «ميركل» الذي أيدّه اليسار واليمين الألمانيان، ويذّكر بحقائق منسية، وهي أن ألمانيا ليست الغرب، ومع ذلك فهي القوة العظمى الأوروبية، ليس في الاقتصاد فحسب، بل في السياسة أيضاً، وفي الفكر والفن والعلم. يعرض تفاصيل ذلك كتاب «العبقرية الألمانية»، وعنوانه الإضافي «ألمانيا أشادت عصر النهضة الأوربية الثانية والثورة العلمية الثانية». ويسخر المؤلف الإنجليزي «بيتر واتسن» من جهل الإنجليز بعبقرية الألمان، والتي لا تقتصر على أدبائهم مثل: غوته وشيلر وهاينه.. وموسيقييهم مثل: باخ وبتهوفن وبرامز وفاجنر وشتراوس.. وفلاسفتهم مثل: هيغل وكانط وماركس وكلاوزفيتس.. وعلمائهم مثل: كبلر وهامبولد وبلانك وأنشتاين وبراون.. بل عبقرية الشعب الألماني الذي حقق المعجزة الاقتصادية بعد دمار بلده بالكامل، وأعاد توحيدها بعد تجزئتها.

ويشيطن الغربُ الألمان أكثر مما يشيطن العرب، وكلا الشيطنتان صناعات ضخمة، سينمائية وثقافية وأيديولوجية وإعلامية. وقلّما نعرف أن ألمانيا ثاني أكبر دولة في العالم بعد الولايات المتحدة في عدد المهاجرين لديها، إذ أن واحداً من كل خمسة من سكانها أصوله غير ألمانية. وقد فتحت ألمانيا أبوابها للعاملين الأجانب خلال «المعجزة الاقتصادية» في خمسينيات القرن الماضي، وعقدت آنذاك اتفاقيات استقدام العاملين مع بلدان عدة، بينها تركيا والمغرب وتونس.. ويحمل معظم العاملين الأجانب حالياً الجنسية الألمانية. كما استقبلت في منتصف الثمانينيات لاجئين أكثر من أي بلد أوروبي آخر. وفي عام 1992 قبلت ألمانيا نصف مليون لاجئ، مقابل 100 ألف فقط قبلتهم الولايات المتحدة.

«ترقبوا النهضة الألمانية القادمة مع نصف مليون مهاجر، معظمهم سوريون مؤهلين». يذكر ذلك المعلق البريطاني «سيمون جنغنز» في مقالة له في «الجارديان» عنوانها «إذا كان هذا أفضل ما يمكن أن تفعله بريطانيا فهو مقزز». والمقزز مشاركة بريطانيا في غزو العراق وأفغانستان وتدمير ليبيا وقصف سوريا وتشريد معظم سكان فلسطين.. فيما يقل عدد لاجئي هذه البلدان في بريطانيا عن السويد، وحتى عن سويسرا.. مع ذلك حذّر رئيس وزرائها «كاميرون» من «أسراب» اللاجئين العابرين من «كاليه»!

وإذا صدّقنا اتهام الألمان بأنهم يُغَطُّون باحتضانهم اللاجئين على جرائمهم في الحرب العالمية الثانية، فلنتوقع أن ينام الليلة لاجئون فلسطينيون وسوريون وعراقيون ومصريون وسودانيون وجزائريون في قصر «بكنغهام بالاس» في لندن، و«الأليزيه» في باريس! «ديفيد كاميرون عار عليك.. اللاجئون بشر أيضاً». هذه الأهزوجة المقفّاة بالإنجليزية ردّتتها «نواره» حفيدتي (7) و«لونا» (6) حفيدة شقيقي في أول مظاهرة شاركن فيها الأسرةَ، ونحو 100 ألف متظاهر في لندن السبت الماضي.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28313
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210021
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690410
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702426
حاليا يتواجد 3420 زوار  على الموقع