موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الشعب يخدم السياسيين.. لبنان ومن بعده العراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

فوجئ سياسيو لبنان بأن الشعب يطالبهم بإزالة النفايات من شوارع بيروت. لم يكن يخطر في بالهم أن الشعب الذي لطالما جعلوه يلعب في مكان فيما الكرة في مكان آخر صار يخاطبهم بوقاحة كما لو أنهم عمال نظافة تكاسلوا في أداء واجباتهم. سياسيو لبنان تنظف من أجلهم الشوارع، بل الأدمغة والقلوب أيضا. فهم الذين يقترحون على الشعب مشكلاته التي يجب عليه أن ينشغل بها. لا من أجل أن يحلها، فهي ليست من المشكلات القابلة للحل. سياسيو لبنان لهم من الخبرة في صنع المشكلات بما يؤهلهم لكي يكونوا نوعا من السحرة الذين بإمكانهم أن يغيبوا مشاهديهم عن الوعي من غير أن يستعملوا أي مادة سحرية.

 

ما من مشكلة في لبنان جرى حلها، بضمنها تلك المشكلات التي تتعلق بسبل عيش المواطنين. لا لشيء إلا لأن الجهات المناط بها القيام بحل مشكلات المواطنين لا تملك الدوافع الحقيقية للقيام بذلك، وما من جهة تحاسبها إن هي امتنعت عن القيام بواجبها. ولأن كل شيء مسيّس في لبنان فإن أي تصد قانوني لجهة حكومية فاسدة أو غير مكترثة بوظيفتها يدخل في إطار الخصومة والتنكيل السياسيين.

قدر للشعب اللبناني أن يكون مستمعا، لا جهة يُنظر إليها أو يُنصت إلى ما تريد. كفاءة اللبنانيين تتجسد في تخيل نتائج الخصومة بين الجهات السياسية التي تتقاسم منافع الحكم في الوقت الذي تلقي فيه إلى الشعب نفايات بلاغتها. وهي نفايات فاحت أخيرا رائحتها فخرج الشعب إلى الشارع بطريقة مبتكرة وهو ما أقلق السياسيين.

سياسيو العراق نسخة مستحدثة من سياسيي لبنان. ما تهرأ في لبنان من بلاغة طائفية حضر نضرا إلى العراق ليُخْتَصرَ في سنوات عقودا من الخيال اللبناني. ما فعله الطاقم السياسي الذي جلبه المحتل الأميركي إلى العراق، ارتقى بالعراق سلم الفساد بسرعة قياسية، وهو ما جعل الشعب العراقي يتعرف على نوع جديد من السياسيين لم يكن قد تعرف عليه في تاريخ دولته الحديثة.

سياسيو العراق الجديد يملكون حقوقا مفتوحة من غير أن يكونوا ملزمين بأداء أي واجب، مهما كان ذلك الواجب صغيرا. بل أنهم لا يملكون أي صفة قانونية تجعلهم في متناول المساءلة القانونية، لقد شكلوا شبكة استولت على السلطات الثلاث. فمَن يسأل مَن؟ كل دروب المتاهة التي صنعوها بأيديهم لا يمكن أن تقود إليهم. في وقت مبكر من حكم السياسيين العراقيين الجدد غرقت بغداد بالمزابل. كان ذلك تمهيدا لما سيشهده العراق من نفايات على المستويات كلها.

لقد صعدت طبقة من شذاذ الآفاق وقطاع الطرق واللصوص والوصوليون إلى سدة الحكم وتمكنت من الثروة، بحيث صار بإمكانها فرض أجندتها الأخلاقية على شعب بأكمله.

أفسدت الطبقة السياسية الشعب العراقي بحيث صارت استباحة الممتلكات العامة نوعا من العرف الذي لا يحتج عليه أحد. غير أن ذلك العرف لم يكن مقنعا بالنسبة للشباب الذي أدرك أن مستقبله صار مهددا بالفشل. لذلك خرج الشباب إلى الشارع ليذكروا السياسيين بواجباتهم التي لم تكن مسجلة في أجنداتهم.

سياسيو العراق مفجوعون بالخطاب الشعبي المفاجئ. أكان عليهم أن يتعلموا من سياسيي لبنان أسلوب تحاشي شم رائحتهم؟

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4973
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38437
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر697536
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55614015
حاليا يتواجد 3055 زوار  على الموقع