موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

بلا تجارب عميقة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قد يتفاجأ الكثيرون عندما يعرفون أن القوى المناهضة والمعارضة للاحتلال الأميركي وعمليته السياسية يفتقدون التجربة الحقيقة في العمل المعارض، وفي البداية نقول إنها ليست مثلبة عليهم، لأن الدول العربية والإقليمية والكبرى لم تسمح لهم بممارسة المعارضة بشكلها الدقيق وتفاصيلها العميقة.

 

معروف أن المعارضة حالها حال أي عمل سياسي آخر تنضج بالمماحكة والممارسة والدخول في أتونها ودهاليزها، وهذا الأمر لم يتم السماح بممارسته بالنسبة للقوى العراقية المعارضة والمناهضة للاحتلال والعملية السياسية.

هل تم السماح للقوى العراقية المعارضة بعقد لقاءات واجتماعات بين أطرافها؟

وهل سمح لهم بإنشاء جمعيات ومنظمات لتحقيق أهدافهم؟

الجواب: كلا.

فقد سعت شخصيات معارضة للاحتلال الأميركي والعملية السياسية لعقد مثل هذه اللقاءات، لكن جميع محاولاتهم باءت بالفشل بعد وصد الأبواب أمامهم، وجرت اتصالات بجامعة الدول العربية لهذا الغرض ورفض المسؤولون ذلك، وتم العمل على عقد مؤتمر للقوى والشخصيات المعارضة في دمشق خلال شهر يوليو/ تموز عام 2007 لكن أمرا صدر من دولة إقليمية بمنع عقد المؤتمر الذي كان مقررا أن يضم جميع القوى المعارضة، وكانت هناك مطالبات لدول عربية خارجية أخرى، لعقد لقاءات ومؤتمرات، لكن لم يسمح الأميركيون وأصدقاؤهم في المنطقة في منح القوى المعارضة فرصة لعقد مثل هذه اللقاءات.

لقد كانت التجربة الوحيدة واليتيمة في المملكة الأردنية في النصف الثاني من عام 2014 بعد أن وجدت الإدارة الأميركية أنها قد دخلت مأزقا حقيقيا بعد أحداث الموصل في يونيو/ حزيران من ذلك العام خاصة أن الجيش العراقي قد انهار بطريقة صادمة لهم.

من تابع تفاصل مؤتمر عمان المشار إليه ويعرف ما حصل في دهاليزه، يتأكد بأن هناك ضعفا كبيرا لدى القوى المعارضة العراقية في إدارة ملفات المعارضة، وبقدر ما تقدمت هذه القوى في صمودها وصبرها وثباتها فإنها ظلت تفتقر للتجربة الميدانية في العمل المعارض، وصحيح أنها نجحت في المجال السياسي سواء في إصدار البيانات وتضمينها مواقف وطنية كبيرة لا غبار عليها، وكان هناك نضوج في طرح قضيتهم من خلال التصريحات والمقابلات الصحفية وفي الفضائيات وخلال حضور المؤتمرات والندوات العربية والدولية، إلا أن المخطط كان واضحا بحرمان هذه القوى من فرص التدريب على العمل المعارض الميداني والحقيقي، وأن مثل هذه التجارب لا تتحقق إلا من خلال اللقاءات المشتركة والمباحثات والنقاشات التي قد تكشف عن تباعد أو تقارب في القناعات وفي وجهات النظر خاصة ما يتعلق بالرؤى السياسية وكيفية التعاطي مع الملفات الكبيرة منها والصغيرة.

بدون شك أن العمل المعارض قد يأخذ وقتا طويلا وربما يحقق أهدافه في فترة قصيرة، لكن المهم فيه أن تكون الخبرة متكاملة في مستواها النظري وفي مساراتها العملية والميدانية، وفي التجربة العراقية تقدم الثبات وعدم التراجع واليأس، كما تطورت أدوات الشخصيات المعارضة في خطابها ومضامينه، لكن ما زالت هذه القوى بحاجة إلى المزيد من التجربة والمراس في الجانب العملي المعارض.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2153
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29627
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر510016
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54522032
حاليا يتواجد 1703 زوار  على الموقع