موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

اعرف حقوقك

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تتصل بمصرفك، ويخبرونك أن حديثك مع الموظف سيتم تسجيله حفاظاً على الجودة، هذا بالتأكيد ليس من اختراع إدارة العلاقات العامة في البنك أو جزء من دماثة الموظف وحسن خصاله،

ولكن هذه الممارسة الطارئة على تعاملاتنا هي من حق المودع، وهي جزء من تعاملات البنوك في فروعها العالمية داخل دول تقدس الخصوصية وتحترم الحريات الشخصية.

 

وعندما تخبرك البائعة بعد الشراء بإمكانية تبديل السلعة أو استرجاعها، بعد سنوات اعتاد فيها المشتري على لوحة تبرق فوق البائع (البضاعة التي تباع لا تستبدل ولا ترد) فهي لم تصاب بكرم مفاجئ أو أريحية طارئة، بل هو حق للمستهلك وليس تفضلاً من البائع، وبين كلمات تكررها البائعة بطريقة ميكانيكية في منافذ البيع صعوداً إلى مرحلة تمس مستقبل الخدمة مع مختلف المؤسسات العدلية لدينا، يوجد هناك منطقة مبهمة ضبابية غامضة، لم تدخل ضمن ممارسات ويوميات الفرد، ولم تصبح ثقافة حقوقية يمارسها الجميع تحت مظلة المواطنة.

وذلك في ما يبدو بسبب عدم وضوح بنود العلاقة التعاقدية بين المواطن الفرد والمؤسسات التي تقدم له الخدمة، والتي من المفترض أن يتبادل وأيها الحقوق والواجبات.

أيضا غياب مؤسسات المجتمع المدني عن مجتمعنا يلعب دوراً في ضبابية تلك المنطقة.

الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان لها تحرك إيجابي في هذا المجال حيث أصدرت سلسلة من الكتيبات التوعوية أسمتها أعرف حقوقك، صدر منها/ حقوق المتهم أثناء (القبض- التحقيق- التفتيش- المحاكمة)، وحقوق السجناء والسجينات وواجباتهم، وحقوق المعاق.

برنامج الأمان الوطني أيضاً، أصدرت عدداً من المنشورات، البرامج التوعوية الموجهة للأسرة والمرأة والطفل، والتي ترتكز على الحقوق على وجه العموم وحقوق المعنفين بشكل خاص.

وضمن اجتهاد شخصي لبعض الحقوقيين وصلني عبر قروبات الواتس أب باقة من الرسائل مخرجة بشكل مدهش ومختصر، ولكن يبقي المرأة على تواصل مع حقوقها لدى المؤسسة العدلية، ويلقي أضواء على مدونة الأحوال الشخصية.

وزارة التجارة لها دور إيجابي كبير في ما يتعلق بحقوق المستهلك، ولكن لم تنشر إعلامياً ولم تصل لمرحلة الحملة الوطنية، ولكن أنياب التجار الجشعة تحاول أن تطمس هذا المجهود المميز لوزارة التجارة في ما يتعلق بحماية المستهلك.

وتظل هناك تلك المنطقة المبهمة ما بين المواطن والواجبات والحقوق، إضافة إلى غياب النقابات ومؤسسات المجتمع المدني، قد يفسر لنا شح الإقبال على الانتخابات البلدية المحلية.

ورغم المجهود الكبير الذي قامت به وزارة البلديات لدفع المواطنين للمشاركة في الانتخابات البلدية إلا أن هناك حالة إحجام مردها لبس وعدم وعي وبعض التعقيدات الإجرائية لا سيما في ما يتعلق بالنساء، فيشعر بها المواطن إحدى الممارسات الجبرية المكبلة بالبيروقراطية والتي يمارسها المواطن بصورة قسرية. وليست حقاً من حقوقه المتعلقة برأيه في بيئته وحيه والشكل المثالي الذي يطمحه لنطاقه المدني.

الحقوق ثقافة تحتاج إلى ركام من التجارب وتاريخ من الممارسات، والحملات التوعوية تحت عنوان "اعرف حقوقك" قد تكون أول خطوة في هذا المجال.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17326
mod_vvisit_counterالبارحة42524
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع99559
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر499876
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56418713
حاليا يتواجد 2943 زوار  على الموقع