موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إماطة الأذى عن العقول

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

عندما درسنا في سن باكرة الحديث الشريف (الإيمان بضع وستون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق) كان جل نشاطنا التعليمي ينصب على حفظ الحديث ومعاني الكلمات والراوي، دون تدريب عملي وممارسة تنقله من نطاق المفاهيم إلى الفعل.

 

وهذا القصور لا يتضمن عيوب التعليم التلقيني وحده، ولكن يعكس مأزق ثقافة بالكامل عجز فيها النشاط الفقهي التقليدي أن يحدثها ويعصرنها ويجعلها تتواءم مع مقاصد الشريعة الكبرى، وعندما نتأمل الأزمة الحقيقية في علاقتنا مع الفضاء العام من خلال الشراسة في التعامل والعبث بالمقتنيات العامة وغياب القيم الأخلاقية والتحرش بالنساء وإهانتهن، تبخيس من شأن الغريب، وصولا إلى جماعات العنف الإرهابية التي يستجيب لأجندتها الدموية الكثير من اليافعين لدينا، سنعي عمق المأزق الذي يعيشه تعليمنا من حيث كثافة المادة والحصص الدينية، دون أن نرى مردودا إيجابيا لها على أرض الواقع..

لذا قبل استظهار إماطة الأذى عن الطريق لا بد من المؤسسة التعليمية أن تسعى إلى إماطة الأذى عن العقول.

أول أسبوع من العام الدراسي، وستنفرش العقول الفتية النقية تربة خصبة داخل مكعبات الاسمنت ثماني ساعات يوميا، فماذا أعددنا لها من جديد هذا العام؟

هل ما برحنا نلقي لها بمخزون مستودعات الأعوام الماضية والأجيال الماضية، في نفس الوقت الذي تتبدل المعلومة وتتغير بشكل انفجاري، فالمعارف لها خاصية التغير والتبدل، تظل تنهمر في تحولات لا تنتهي، وستتحول الأمتار التي تفصل المعلم عن طلابه سنوات ضوئية مليئة بالتحديات، وسيمضي المعلم وقته أثناء الحصة المدرسية في قصقصة براعم السؤال والدهشة الخضراء لتتلاءم مع قوالب الكتاب المدرسي، بينما سيكون في حقيبة كل طالب وطالبة منهم جهاز صغير يختزل العالم بجميع معارفة.

أبرز تحديات العصر على المستوى التعليمي، هي الانزياح عن الأساليب التقليدية في التلقي باتجاه التدريب على التفكير الإبداعي الناقد المتأمل، أيضا النصوص الجامدة العاجزة عن الانطلاق إلى آفاق الممارسة اليومية، لن تتحول إلى قيمة مضافة من الخبرات تدعم الطالب في مواجهة التحديات المستقبلية.

ألف باء نظريات التعليم تخبرنا أنه في المراحل العمرية الباكرة يتم غرس القيم الإيجابية عبر الممارسة، لأن ذهنية الطالب في تلك المرحلة الباكرة لا تكون قد استعدت لاستيعاب المفاهيم النظرية المجردة، والطالب الذي لا يتدرب على إماطة الأذى عن مقعده المدرسي، وصفه، ومدرسته.. لا تتوقعوا منه لاحقا قيما إيجابية تحترم الفضاء العام والمجتمع المدني حوله.

فلنبدأ بإماطة الأذى عن العقول.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15479
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44946
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر743575
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54755591
حاليا يتواجد 2621 زوار  على الموقع