موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

عندما يجوع الأميركي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


عندما تتهدد معيشة المواطن الأميركي مصادر عيشه وعائلته يقتل زملاءه في العمل، وهو الذي يتوفر له التأمين الصحي والتعليم وجميع الخدمات، وفوق ذلك راتب المعونة الاجتماعية التي توفر له مستلزمات الحياة اليومية على الأقل في حدها الأدنى، فكيف يتصرف الإنسان الذي يتم حرمانه من كل شيء في حياته اليومية؟

 

مناسبة هذا الكلام ليس بقصد التنظير والكلام العام والعائم، وإنما نستند في تفاصيله إلى الحادث الشهير الذي حصل في الولايات المتحدة قبل فترة عندما أقدم صحفي أميركي على قتل اثنين من زملاء العمل بعد أن تم فصله من المؤسسة الإعلامية التي كان يعمل فيها.

وقبل أن نطرح تساؤلات حول المجتمعات التي عصفت بهم قرارات أميركية وحرمت الملايين من البشر من مصادر عيشهم اليومي، وقررت رمي هؤلاء وعوائلهم على قارعة الطريق بدون مصدر للعيش، سنروي ما حصل حسب رواية قناة “سي أن أن” الأميركية التي شاركت جميع وسائل الإعلام المحلية والعالمية في نقل هذا الحادث المأساوي، ولم يلتفتوا لسلوك الإدارة الأميركية عام 2003 عندما أصدرت أوامرها لأدواتها ببغداد لقطع أرزاق ملايين البشر بإلغاء مؤسسات كاملة من بينها وزارات الدفاع والإعلام وغيرها ليجد ملايين العراقيين أنفسهم في مواجهة الجوع والحرمان والإذلال، فماذا كانوا ينتظرون من هؤلاء؟

ذكرت محطة “سي أن أن” أن المشتبه به في قتل صحفيين يطلق النار على نفسه خلال مطاردته من الشرطة الأميركية. وقتلت مراسلة لشبكة تلفزيون محلية في فرجينيا (شرق الولايات المتحدة) تتعاون مع محطة “سي بي أس”، مع المصور بالرصاص خلال بث مباشر بحسب صور الحادث وكما أعلنت المحطة.

ووفق التسجيلات المصورة التي التقطها مصور شبكة “دبليو دي بي جاي 7” قبل أن يقتل يمكن سماع طلقات نيران، ثم تسقط الكاميرا أرضا، ويمكن رؤية رجلي مطلق النار الذي قام لاحقا بقتل الصحافية التي سمع صراخها فقط.

وقال مدير عام المحطة جيفري ماركس إن الضحيتين هما اليسون باركر وآدم وورد.

ولم يكن هناك أي تفسير لسلوك أميركي يفترض أنه متعلم طالما يعمل في مؤسسة إعلامية مرموقة، وأن الضحايا في الأساس لا علاقة لهم بقرار فصله من وظيفته وقطع مصدر عيشه، كما أن القاتل لم يشعر في يوم من الأيام بالجوع، ولم يتعرض لإهانة سواء في الشارع أو في أي مكان آخر، ولم يقتحم المارينز بيته ويضربوه بأعقاب البنادق ويطرحوه أرضا بعد ربط يديه، ووضع الكيس الأميركي الأسود على عينيه، ويضعوا أحذيتهم على راسه أمام عائلته، وهو الإنسان الذي عاش مكرما وقد يحمل رتبة عسكرية كبيرة وربما أستاذ جامعي، وحتى لو كان فلاحا بسيطا، فهو صاحب كرامة ويعتز بنفسه.

هذا الحادث يعود بنا إلى سلوك القوات الأميركية الإجرامي بحق العراقيين طيلة سنوات الاحتلال قبل أن يكنسهم المقاومون ويهربون خارج الحدود أواخر عام 2011.

والسؤال المطروح: ألا كان الأجدر بوقوف غالبية العراقيين بوجه المحتل المجرم بعد كل الذي فعلوه بأهل العراق؟ وألم يكونوا من حملوا السلاح على حق؟

قارنوا بين أميركي قتل زملاءه في القصة إياها وشعب الرافدين الذي استباحوه في احتلال مجرم لم يدخر جهدا في القتل والتعذيب وإذلال الناس.

مقاومة الغزاة والمحتلين واجب لا غبار عليه.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19424
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52087
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر415909
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332388
حاليا يتواجد 3223 زوار  على الموقع