موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

صوتي يفرق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مشروع الانتخابات البلدية هو خطوة أولى نحو تمدين التجمعات السكانية المحلية، ونقلها إلى طور أكثر اقتراباً من شكل المدينة الحديث التي من أبرز ملامحها دور فاعل ومؤثر لسكانها على مستوى التنمية والرفاة.

 

وهذا المشروع يستمد أهميته ليس فقط من نقل سكان المدينة من طور المتلقي السلبي للخدمات، بل أيضاً من خلال توسيع دائرة القرار للمواطن وجعله شريكاً رئيساً في تأسيس ملامح بيئته الحضرية، وتصعده من مرتبة (فرد في رعية) إلى مرتبة مواطن كامل.

وبما أننا مابرحنا في ألف باء المشاركة الشعبية، إلا أننا لا نستطيع أن نغفل أهمية هذة الخطوة التاريخية، ولاسيما أن المواطنة السعودية ولأول مرة تدخل فيها كشريك مرشح لمقعد في المجلس البلدي وصوت يمتلك الحق في الانتخاب.

وبما أننا كما أسلفت مابرحنا نتهجى أبجدية المشاركة الشعبية حتماً سيتربص بالانتخابات البلدية الكثير من المعوقات، ونرجو أن لا يتخذها البعض كمؤشر على غياب وعي المواطنين أو سلبيتهم بقدر ماستكون معوقات مرحلية حتماً سيتجاوزها المجتمع عبر تراكم الخبرة، وإيجابية المردود.

أبرز هذه المعوقات

- هي غياب الإرث التاريخي لهذه الممارسة عن تاريخ المنطقة، قديمها، وحديثها، فمدننا الحديثة هي مدن ابنة لاقتصاد (ريعي) اعتاد فيه المواطن أن تؤسس وتجهز له الدولة جميع المرافق، ويقتصر دوره هو على استعمالها أو التذمر خلسة من سوئها.

- غياب الأثر الإيجابي الملموس للمجالس البلدية السابقة التي تأسست عبر دورتين انتخابيتين سابقتين بالشكل الذي ولّد نوعاً من اللامبالاة والاستخفاف من المواطنين على قدرة المجلس البلدي على القيام بدور مؤثر فاعل ومغير في محيطهم الحضري.

- انتشار بعض الأصوات التي تعاني من قصور وعي مزمن، تحاول أن تجهض هذا المشروع الوطني الهام، إما بدعوى رفضهم مشاركة المرأة بها، أو بدعوى شكلانية هذه الانتخابات وعدم تأثيرها الحقيقي على صناعة القرار.

وماسبق قد يكون له دور في تقليص عدد الناخبين ولا مبالاتهم، أو أن بعضهم سيكتفي بدور المشاهد المترقب عن كثب لهذه الدورة راصداً فشلها أو نجاحها قبل أن يفكر في المشاركة عبر دورات انتخابية قادمة للمجالس البلدية.

وبعيداً عن جميع ماسبق ورغمه، ستظل الانتخابات البلدية هي خطوة وطنية واسعة باتجاه حقل معشب واعد.. خطوة تنقل المجتمع من تجمع سكاني تستغرقه وتهيمن عليه ثقافة رعوية شبه زراعية، إلى فضاءات المدينة الحديثة بكل تحضرها وأنشطتها الإنسانية وبنيتها التحتية ومرافقها المتميزة.. وأحيائها الملبية لاحتياجات سكانها.. والأهم من هذا كله انتماء سكانها لها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17563
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172524
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر652913
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54664929
حاليا يتواجد 1616 زوار  على الموقع