موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

صوتي يفرق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مشروع الانتخابات البلدية هو خطوة أولى نحو تمدين التجمعات السكانية المحلية، ونقلها إلى طور أكثر اقتراباً من شكل المدينة الحديث التي من أبرز ملامحها دور فاعل ومؤثر لسكانها على مستوى التنمية والرفاة.

 

وهذا المشروع يستمد أهميته ليس فقط من نقل سكان المدينة من طور المتلقي السلبي للخدمات، بل أيضاً من خلال توسيع دائرة القرار للمواطن وجعله شريكاً رئيساً في تأسيس ملامح بيئته الحضرية، وتصعده من مرتبة (فرد في رعية) إلى مرتبة مواطن كامل.

وبما أننا مابرحنا في ألف باء المشاركة الشعبية، إلا أننا لا نستطيع أن نغفل أهمية هذة الخطوة التاريخية، ولاسيما أن المواطنة السعودية ولأول مرة تدخل فيها كشريك مرشح لمقعد في المجلس البلدي وصوت يمتلك الحق في الانتخاب.

وبما أننا كما أسلفت مابرحنا نتهجى أبجدية المشاركة الشعبية حتماً سيتربص بالانتخابات البلدية الكثير من المعوقات، ونرجو أن لا يتخذها البعض كمؤشر على غياب وعي المواطنين أو سلبيتهم بقدر ماستكون معوقات مرحلية حتماً سيتجاوزها المجتمع عبر تراكم الخبرة، وإيجابية المردود.

أبرز هذه المعوقات

- هي غياب الإرث التاريخي لهذه الممارسة عن تاريخ المنطقة، قديمها، وحديثها، فمدننا الحديثة هي مدن ابنة لاقتصاد (ريعي) اعتاد فيه المواطن أن تؤسس وتجهز له الدولة جميع المرافق، ويقتصر دوره هو على استعمالها أو التذمر خلسة من سوئها.

- غياب الأثر الإيجابي الملموس للمجالس البلدية السابقة التي تأسست عبر دورتين انتخابيتين سابقتين بالشكل الذي ولّد نوعاً من اللامبالاة والاستخفاف من المواطنين على قدرة المجلس البلدي على القيام بدور مؤثر فاعل ومغير في محيطهم الحضري.

- انتشار بعض الأصوات التي تعاني من قصور وعي مزمن، تحاول أن تجهض هذا المشروع الوطني الهام، إما بدعوى رفضهم مشاركة المرأة بها، أو بدعوى شكلانية هذه الانتخابات وعدم تأثيرها الحقيقي على صناعة القرار.

وماسبق قد يكون له دور في تقليص عدد الناخبين ولا مبالاتهم، أو أن بعضهم سيكتفي بدور المشاهد المترقب عن كثب لهذه الدورة راصداً فشلها أو نجاحها قبل أن يفكر في المشاركة عبر دورات انتخابية قادمة للمجالس البلدية.

وبعيداً عن جميع ماسبق ورغمه، ستظل الانتخابات البلدية هي خطوة وطنية واسعة باتجاه حقل معشب واعد.. خطوة تنقل المجتمع من تجمع سكاني تستغرقه وتهيمن عليه ثقافة رعوية شبه زراعية، إلى فضاءات المدينة الحديثة بكل تحضرها وأنشطتها الإنسانية وبنيتها التحتية ومرافقها المتميزة.. وأحيائها الملبية لاحتياجات سكانها.. والأهم من هذا كله انتماء سكانها لها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39476
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع125821
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر454163
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47966856