موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

صوتي يفرق

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مشروع الانتخابات البلدية هو خطوة أولى نحو تمدين التجمعات السكانية المحلية، ونقلها إلى طور أكثر اقتراباً من شكل المدينة الحديث التي من أبرز ملامحها دور فاعل ومؤثر لسكانها على مستوى التنمية والرفاة.

 

وهذا المشروع يستمد أهميته ليس فقط من نقل سكان المدينة من طور المتلقي السلبي للخدمات، بل أيضاً من خلال توسيع دائرة القرار للمواطن وجعله شريكاً رئيساً في تأسيس ملامح بيئته الحضرية، وتصعده من مرتبة (فرد في رعية) إلى مرتبة مواطن كامل.

وبما أننا مابرحنا في ألف باء المشاركة الشعبية، إلا أننا لا نستطيع أن نغفل أهمية هذة الخطوة التاريخية، ولاسيما أن المواطنة السعودية ولأول مرة تدخل فيها كشريك مرشح لمقعد في المجلس البلدي وصوت يمتلك الحق في الانتخاب.

وبما أننا كما أسلفت مابرحنا نتهجى أبجدية المشاركة الشعبية حتماً سيتربص بالانتخابات البلدية الكثير من المعوقات، ونرجو أن لا يتخذها البعض كمؤشر على غياب وعي المواطنين أو سلبيتهم بقدر ماستكون معوقات مرحلية حتماً سيتجاوزها المجتمع عبر تراكم الخبرة، وإيجابية المردود.

أبرز هذه المعوقات

- هي غياب الإرث التاريخي لهذه الممارسة عن تاريخ المنطقة، قديمها، وحديثها، فمدننا الحديثة هي مدن ابنة لاقتصاد (ريعي) اعتاد فيه المواطن أن تؤسس وتجهز له الدولة جميع المرافق، ويقتصر دوره هو على استعمالها أو التذمر خلسة من سوئها.

- غياب الأثر الإيجابي الملموس للمجالس البلدية السابقة التي تأسست عبر دورتين انتخابيتين سابقتين بالشكل الذي ولّد نوعاً من اللامبالاة والاستخفاف من المواطنين على قدرة المجلس البلدي على القيام بدور مؤثر فاعل ومغير في محيطهم الحضري.

- انتشار بعض الأصوات التي تعاني من قصور وعي مزمن، تحاول أن تجهض هذا المشروع الوطني الهام، إما بدعوى رفضهم مشاركة المرأة بها، أو بدعوى شكلانية هذه الانتخابات وعدم تأثيرها الحقيقي على صناعة القرار.

وماسبق قد يكون له دور في تقليص عدد الناخبين ولا مبالاتهم، أو أن بعضهم سيكتفي بدور المشاهد المترقب عن كثب لهذه الدورة راصداً فشلها أو نجاحها قبل أن يفكر في المشاركة عبر دورات انتخابية قادمة للمجالس البلدية.

وبعيداً عن جميع ماسبق ورغمه، ستظل الانتخابات البلدية هي خطوة وطنية واسعة باتجاه حقل معشب واعد.. خطوة تنقل المجتمع من تجمع سكاني تستغرقه وتهيمن عليه ثقافة رعوية شبه زراعية، إلى فضاءات المدينة الحديثة بكل تحضرها وأنشطتها الإنسانية وبنيتها التحتية ومرافقها المتميزة.. وأحيائها الملبية لاحتياجات سكانها.. والأهم من هذا كله انتماء سكانها لها.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10538
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258805
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1051406
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51028057
حاليا يتواجد 3163 زوار  على الموقع