موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الجدار

إرسال إلى صديق طباعة PDF


زرت مدينة برلين قبل خمس سنوات، بعد أن تهدم الجدار الذي لم يكن يفصل شطرها الغربي عن الشرقي فقط، بل كان يفصل قطبي العالم أثناء الحرب الباردة، ورغم زواله

إلا أنه وقتها كانت بعض بقاياه مابرحت في الصدور تخرج على شكل تذمر من أهل برلين الغربية بسبب الميزانية الهائلة التي تصب على برلين الشرقية لإعادة إعمارها وانتشالها من العهد الشيوعي.

 

وعندما زرتها اليوم وجدت أن جدار برلين الشهير قد تلاشى تماماً وأصبح قطعاً من الأسمنت تباع على السياح بشهادة ممهورة بتوقيع يثبت بأنها قطعة من الجدار الأصلي، والمدينتان تندغمان برقصة فالس حول نهر سبري، بينما ألمانيا جميعها تمعن في تفوقها الحضاري والعلمي، كوكب ألماني له مداراته الخاصة دونا عن العالم، بينما العاصمة برلين ثلثها قد أوقف للبحيرات والبجع والغابات الخضراء، والباقي لمدينة منضبطة باذخة بلا أبواق سيارات، دون زعيق مشادات في الطريق، وأيضا دون ابتسامة على الوجوه أو ثرثرة على المقاهي، ودون أصنام.

كل مدينة لها أصنامها ورموزها التي تُرفع لتلتف حولها روح الأمة، وبرلين رغم متاحفها التي تحتل جزيرة كاملة، لكنها مدينة بلا رموز عقدية أو سياسية أو أصنام تطل عليك في كل شارع ومنعطف، مدينة تفر من تاريخها باتجاه المستقبل، وإذا حاولنا بفضول السياح أن ننقب عن العهد النازي والصليب المعقوف وآثار هتلر سنجدها قد طمست بالكامل كمعيار قديم، سوى إشارة طفيفة ذكرها الكتيب السياحي لضاحية بوتسدام تشير إلى البيت الذي كان هتلر يدير به العمليات العسكرية في الحرب العالمية الثانية.

الكوكب الألماني يدور في مدارات أفلاكه بجلال مهيب يصنع الخرائط الذهنية للمستقبل فلسفة، علوماً، موسيقى، فنوناً ويمررها للعالم، بينما العالم يحاول لاهثا مجاراته، رغم أن ذلك الكوكب لم يكن قلقاً من اهتزاز اليورو وتساقط اقتصادات أعضائه ابتداء باليونان فقط، لكن الذي ينصت لوقع المدينة قليلاً سيكتشف حتماً أن هناك جداراً من نوع آخر آخذ في النهوض يصاحبه خوف وترقب!! جدار (إسلامو فوبيا) والجاليات الإسلامية الكبيرة التي تزيد كثافتها كل عام وترفض أن تغطس في النهر الجرماني البارد، يصحب هذا تهديدات داعش واستدراج أبناء تلك الجالية لبؤر التوحش، ويدخل هنا في المشهد السياح العرب الذين يمرون في الصيف فيملؤون المدن صخباً وفوضى، ويخدشون الخطوط المرسومة بدقة ورهافة، كإرث (بسماركي) لألمانيا العظمى.

الإعلام الألماني يشارك أوروبا الضاجة هذا الصيف بأخبار العرب وسياحتهم الصحراوية العنيفة في المدن الأوروبية، ونلمح فوق واجهات الصحف صوراً تنقل جزءاً من هذا إلى مجاورة لأخبار داعش وجماعات الإرهاب المسلح في الشرق الدامي، كربط مضمر يفصح عنه لا وعيهم.

عند بوابة المطار كان أحد القادمين من البنغال قد وقف في الصف الخاطئ، فنهرة أحد موظفي المطار فالنازي الآري المتفوق بعرقه مابرح كامناً في الأعماق ولن يجتث بسهولة، ولكن في المقابل يوجد هناك قانون يبيح للقادم أن يقاضي الموظف ويغرمه بل ويفقده وظيفته، لأنه خالف القانون والدستور وخرج عن الأفلاك التي يسير عليها الكوكب الألماني.

أي تعدّ أو فوضى أو امتهان لكرامة الإنسان يتربص بها القانون الذي ينظم العلاقات بدقة شديدة داخل العقد الاجتماعي، لا تعدي لا إيذاء لا تحرش لا اقتحام خصوصية، لا نصب على السائح واستغفاله.. بل يترك للسائح فقط فرصة التأمل كيف تلاشى الجدار وأسلمت المانيا مقود المركب إلى الإبداع الإنساني الخلاق الذي تحميه الداستير والقوانين والتشريعات البرلمانية.. فهي مركبة الأمان لكل أمة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25848
mod_vvisit_counterالبارحة28050
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115499
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر595888
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54607904
حاليا يتواجد 2965 زوار  على الموقع