موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

نحو حوار عربي إسلامي غربي شامل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يمر العالم في اعتقادي في مرحلة صعبة من تاريخ البشرية. حيث يزداد العنف والتطرف والحروب الاهلية والكراهية الى درجة مقلقة.

 

ان قول الشاعر الانكليزي كبلنغ ان الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا قول لم يكن يوما يملك أي مصداقية. فتفاعل الشرق مع الغرب بدا من ازمان بعيدة. ورغم الحروب والصراعات لم تنقطع العلاقة بين هذين العالميين على المستويات المختلفة. لذا لم يعد من الممكن ان نتجاهل ان المصير الإنساني واحد خاصة بعد ان وحدت الاتصالات العالم بعضه مع بعض الى درجة لم تكن تحلم بها البشرية في كل تاريخها.

لذا لا بد لنا خاصة نحن المشتغلين في حقل الكتابة والثقافة ان نعمل على تعزيز ثقافة التنوع واحترامه لان كل ثقافات الدنيا عبارة عن جداول تصب في البحر الاكبر وهو بحر الإنسانية، فقد اكدت الاحداث الماضية عقم سياسات القوة والبطش والتطرف والتعصب والانغلاق لانها لم تنتج سوى الويلات والدمار والحروب. مثلما بات ضروريا التصدي للصور النمطية السلبية.

فالدعم الغربي للدولة الصهيونية التي تتحدى حتى القرارات التي وافق عليها الغرب لعبت وما زالت عاملا مهما في تشكيل صور سلبية عن الغرب. كذلك الصور النمطية التي كانت ولم تزل تصور العرب والمسلمين بدرجات ادنى من البشر. وكذلك الصور النمطية لدى قطاع من المسلمين وكان الغرب بلا قيم كل هذا لا بد من العمل على تغييره عبر العمل الثقافي.. كل هذه الصور النمطية تغذي الشك والخوف والتطرف والعنف وتضعف قوى الاعتدال والعقلانية.

واذ نعيش الان في عالم اقل مشكلة في اقصاه تؤثر على الجميع، لا بد من التفكير والتأمل بواقعنا على ضوء الكثير من التحديات التي يواجهها البشر كلهم مثل اخطار التغييرات المناخية وهي تغييرات لا احد ينجو منا من أثارها المدمرة. والازمات الاقتصادية الخانقة التي تضرب العالم وانعدام فرص العمل لدى ملايين الشباب وسواها من التحديات..

لا بد للمثقفين العرب في الغرب من لعب دور التجسير بين العالمين نحو حوار حقيقي يقوم على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. انها المسؤولية الاكبر التي تقع على عاتق هذه الفئة نحو تخفيف ثقافية الكراهية والادانة للآخر. ولذا ادعو المثقفين العرب الى مبادرات حوار كل حسب بلده مع القوى السياسية وقوى المجتمع المدني في الغرب في كل الامكنة، جامعات، مدارس وبرلمانات، ونقابات... الخ.

ان مثل هذه الحوارات لن تغير الصور السلبية لكنها ستساهم في اعتقادي في تشكيل رأي عام اكثر موضوعية واكثر قدرة على التصدي للجذور الحقيقية للمشكلات.

فالنظرة السلبية للعرب والمسلمين خاصة في اوروبا تزداد سوءا يوما بعد يوم حتى انها تصل الى حوالى 63 في المائة في بعض البلدان مثل ايطاليا وبولندة. وهي ظواهر لا بد من دراستها وفهم ظروف تكونها انطلاقا من مبدأ معرفة مسوؤليتنا في هذا الامر ومن فهم الظروف السسيواقتصادية التي تقوي هذه الافكار لانها تؤدي الى تقوية الاحزاب اليمينية المتطرفة في اوروبا وهو امر خطر.

كما يجب ان لا ننسى انه يوجد في الغرب قوى مهمة مؤيدة للعدل والاخوة والحوار والسلام. وهؤلاء ونحن في معسكر واحد.

واذ تمر بلادنا بمرحلة سوداء في تاريخها لا بد من تشجيع كل الافكار والاراء التي تحض على حلول سلمية لوقف هذه المعاناة التي نراها كل يوم. الحل السلمي لهذه الصراعات ممكن وثقافة الانتقام وصناعة العدو لا تؤدي الا الى تعميم الدمار والعنف والتطرف والالام.

لذا اعتقد انه يجب عدم التسامح مع الافكار التي تحرض على الكراهية وتشجع على التطرف والعنف و... و...

كراهية الاخر وفق مرتكزات ايديولوجية دينية قصووية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18004
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205399
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر998000
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50974651
حاليا يتواجد 5393 زوار  على الموقع