موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

نحو حوار عربي إسلامي غربي شامل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يمر العالم في اعتقادي في مرحلة صعبة من تاريخ البشرية. حيث يزداد العنف والتطرف والحروب الاهلية والكراهية الى درجة مقلقة.

 

ان قول الشاعر الانكليزي كبلنغ ان الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا قول لم يكن يوما يملك أي مصداقية. فتفاعل الشرق مع الغرب بدا من ازمان بعيدة. ورغم الحروب والصراعات لم تنقطع العلاقة بين هذين العالميين على المستويات المختلفة. لذا لم يعد من الممكن ان نتجاهل ان المصير الإنساني واحد خاصة بعد ان وحدت الاتصالات العالم بعضه مع بعض الى درجة لم تكن تحلم بها البشرية في كل تاريخها.

لذا لا بد لنا خاصة نحن المشتغلين في حقل الكتابة والثقافة ان نعمل على تعزيز ثقافة التنوع واحترامه لان كل ثقافات الدنيا عبارة عن جداول تصب في البحر الاكبر وهو بحر الإنسانية، فقد اكدت الاحداث الماضية عقم سياسات القوة والبطش والتطرف والتعصب والانغلاق لانها لم تنتج سوى الويلات والدمار والحروب. مثلما بات ضروريا التصدي للصور النمطية السلبية.

فالدعم الغربي للدولة الصهيونية التي تتحدى حتى القرارات التي وافق عليها الغرب لعبت وما زالت عاملا مهما في تشكيل صور سلبية عن الغرب. كذلك الصور النمطية التي كانت ولم تزل تصور العرب والمسلمين بدرجات ادنى من البشر. وكذلك الصور النمطية لدى قطاع من المسلمين وكان الغرب بلا قيم كل هذا لا بد من العمل على تغييره عبر العمل الثقافي.. كل هذه الصور النمطية تغذي الشك والخوف والتطرف والعنف وتضعف قوى الاعتدال والعقلانية.

واذ نعيش الان في عالم اقل مشكلة في اقصاه تؤثر على الجميع، لا بد من التفكير والتأمل بواقعنا على ضوء الكثير من التحديات التي يواجهها البشر كلهم مثل اخطار التغييرات المناخية وهي تغييرات لا احد ينجو منا من أثارها المدمرة. والازمات الاقتصادية الخانقة التي تضرب العالم وانعدام فرص العمل لدى ملايين الشباب وسواها من التحديات..

لا بد للمثقفين العرب في الغرب من لعب دور التجسير بين العالمين نحو حوار حقيقي يقوم على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. انها المسؤولية الاكبر التي تقع على عاتق هذه الفئة نحو تخفيف ثقافية الكراهية والادانة للآخر. ولذا ادعو المثقفين العرب الى مبادرات حوار كل حسب بلده مع القوى السياسية وقوى المجتمع المدني في الغرب في كل الامكنة، جامعات، مدارس وبرلمانات، ونقابات... الخ.

ان مثل هذه الحوارات لن تغير الصور السلبية لكنها ستساهم في اعتقادي في تشكيل رأي عام اكثر موضوعية واكثر قدرة على التصدي للجذور الحقيقية للمشكلات.

فالنظرة السلبية للعرب والمسلمين خاصة في اوروبا تزداد سوءا يوما بعد يوم حتى انها تصل الى حوالى 63 في المائة في بعض البلدان مثل ايطاليا وبولندة. وهي ظواهر لا بد من دراستها وفهم ظروف تكونها انطلاقا من مبدأ معرفة مسوؤليتنا في هذا الامر ومن فهم الظروف السسيواقتصادية التي تقوي هذه الافكار لانها تؤدي الى تقوية الاحزاب اليمينية المتطرفة في اوروبا وهو امر خطر.

كما يجب ان لا ننسى انه يوجد في الغرب قوى مهمة مؤيدة للعدل والاخوة والحوار والسلام. وهؤلاء ونحن في معسكر واحد.

واذ تمر بلادنا بمرحلة سوداء في تاريخها لا بد من تشجيع كل الافكار والاراء التي تحض على حلول سلمية لوقف هذه المعاناة التي نراها كل يوم. الحل السلمي لهذه الصراعات ممكن وثقافة الانتقام وصناعة العدو لا تؤدي الا الى تعميم الدمار والعنف والتطرف والالام.

لذا اعتقد انه يجب عدم التسامح مع الافكار التي تحرض على الكراهية وتشجع على التطرف والعنف و... و...

كراهية الاخر وفق مرتكزات ايديولوجية دينية قصووية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26033
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر754129
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54766145
حاليا يتواجد 2076 زوار  على الموقع