موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

نحو حوار عربي إسلامي غربي شامل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يمر العالم في اعتقادي في مرحلة صعبة من تاريخ البشرية. حيث يزداد العنف والتطرف والحروب الاهلية والكراهية الى درجة مقلقة.

 

ان قول الشاعر الانكليزي كبلنغ ان الشرق شرق والغرب غرب ولن يلتقيا قول لم يكن يوما يملك أي مصداقية. فتفاعل الشرق مع الغرب بدا من ازمان بعيدة. ورغم الحروب والصراعات لم تنقطع العلاقة بين هذين العالميين على المستويات المختلفة. لذا لم يعد من الممكن ان نتجاهل ان المصير الإنساني واحد خاصة بعد ان وحدت الاتصالات العالم بعضه مع بعض الى درجة لم تكن تحلم بها البشرية في كل تاريخها.

لذا لا بد لنا خاصة نحن المشتغلين في حقل الكتابة والثقافة ان نعمل على تعزيز ثقافة التنوع واحترامه لان كل ثقافات الدنيا عبارة عن جداول تصب في البحر الاكبر وهو بحر الإنسانية، فقد اكدت الاحداث الماضية عقم سياسات القوة والبطش والتطرف والتعصب والانغلاق لانها لم تنتج سوى الويلات والدمار والحروب. مثلما بات ضروريا التصدي للصور النمطية السلبية.

فالدعم الغربي للدولة الصهيونية التي تتحدى حتى القرارات التي وافق عليها الغرب لعبت وما زالت عاملا مهما في تشكيل صور سلبية عن الغرب. كذلك الصور النمطية التي كانت ولم تزل تصور العرب والمسلمين بدرجات ادنى من البشر. وكذلك الصور النمطية لدى قطاع من المسلمين وكان الغرب بلا قيم كل هذا لا بد من العمل على تغييره عبر العمل الثقافي.. كل هذه الصور النمطية تغذي الشك والخوف والتطرف والعنف وتضعف قوى الاعتدال والعقلانية.

واذ نعيش الان في عالم اقل مشكلة في اقصاه تؤثر على الجميع، لا بد من التفكير والتأمل بواقعنا على ضوء الكثير من التحديات التي يواجهها البشر كلهم مثل اخطار التغييرات المناخية وهي تغييرات لا احد ينجو منا من أثارها المدمرة. والازمات الاقتصادية الخانقة التي تضرب العالم وانعدام فرص العمل لدى ملايين الشباب وسواها من التحديات..

لا بد للمثقفين العرب في الغرب من لعب دور التجسير بين العالمين نحو حوار حقيقي يقوم على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. انها المسؤولية الاكبر التي تقع على عاتق هذه الفئة نحو تخفيف ثقافية الكراهية والادانة للآخر. ولذا ادعو المثقفين العرب الى مبادرات حوار كل حسب بلده مع القوى السياسية وقوى المجتمع المدني في الغرب في كل الامكنة، جامعات، مدارس وبرلمانات، ونقابات... الخ.

ان مثل هذه الحوارات لن تغير الصور السلبية لكنها ستساهم في اعتقادي في تشكيل رأي عام اكثر موضوعية واكثر قدرة على التصدي للجذور الحقيقية للمشكلات.

فالنظرة السلبية للعرب والمسلمين خاصة في اوروبا تزداد سوءا يوما بعد يوم حتى انها تصل الى حوالى 63 في المائة في بعض البلدان مثل ايطاليا وبولندة. وهي ظواهر لا بد من دراستها وفهم ظروف تكونها انطلاقا من مبدأ معرفة مسوؤليتنا في هذا الامر ومن فهم الظروف السسيواقتصادية التي تقوي هذه الافكار لانها تؤدي الى تقوية الاحزاب اليمينية المتطرفة في اوروبا وهو امر خطر.

كما يجب ان لا ننسى انه يوجد في الغرب قوى مهمة مؤيدة للعدل والاخوة والحوار والسلام. وهؤلاء ونحن في معسكر واحد.

واذ تمر بلادنا بمرحلة سوداء في تاريخها لا بد من تشجيع كل الافكار والاراء التي تحض على حلول سلمية لوقف هذه المعاناة التي نراها كل يوم. الحل السلمي لهذه الصراعات ممكن وثقافة الانتقام وصناعة العدو لا تؤدي الا الى تعميم الدمار والعنف والتطرف والالام.

لذا اعتقد انه يجب عدم التسامح مع الافكار التي تحرض على الكراهية وتشجع على التطرف والعنف و... و...

كراهية الاخر وفق مرتكزات ايديولوجية دينية قصووية.

 

 

د. سليم نزال

مؤرخ فلسطيني نرويجي. كتاباته وأبحاثه مترجمة إلى أكثر من عشر لغات.

 

 

شاهد مقالات د. سليم نزال

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7659
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191755
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر520097
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48032790