موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

«الفانتازيا» اليونانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

«عندما لا يحالفك التوفيق في أيّ شيء، فأيُّ بهجة في أن تختبر روحك، وترى إن كانت تملك العزم والشجاعة»! قال ذلك بطل رواية «زوربا اليوناني»، وهذا ما تختبره الآن اليونان التي بلغت ديونها 310 مليارات يورو، يعترف حتى مقرضها الرئيس «صندوق النقد الدولي» بأنها غير قابلة للتحصيل عملياً، وينبغي حذف قسم كبير منها، فيما تثير أكبر الدول المقرضة «ألمانيا»، التي تعتبر سدادها مسألة قانونية ومبدأية، موجة كراهية أوروبية شعبية بلغت حد تصوير وزير ماليتها بشارب هتلر!

 

و«اليونان خروف التضحية»، عنوان مقالة مستفيضة علمياً وعاطفياً لعالم الاقتصاد «جوزف غليتز»، الحائز «نوبل»، وفيها يذكر أنه تابع خلال خمس سنوات التراجيديا اليونانية، وعاد لتوه من رحلة إلى أثينا تحدث فيها مع مختلف الناس، والمشكلة في تقديره لا تقتصر على اليونان و«اليورو» فحسب، بل تتعلق بالأيديولوجيا والسلطة، وما يدهشه أن البرنامج التقشفي ليس في صالح اليونان أو مقرضيها. والمشكلة نشأت أصلاً من برامج التقشف، التي تشبه الحكم بالسجن في القرن التاسع عشر على المدينين العاجزين عن السداد، أي القضاء بالتالي على أي فرصة لسداد الديون. وهذا ما فعلته باليونان والمقرضين برامج التقشف السابقة، التي خفضت ربع إجمالي المنتوج المحلي، ورفعت مستوى البطالة بمعدل الربع، وتبلغ النصف بين الشباب.

و«حتى لو أقنعتني فإنك لن تقنعني». قال ذلك الكاتب المسرحي الإغريقي الكوميدي أريستوفان قبل 2500 عام، وليست اليونان المستسلمة لإرادة المقرضين وحدها غير مقتنعة، بل حتى خبراء الاقتصاد العالمي الذين يعتبرون الديون مصدر خلافات سياسية واقتصادية وحتى أخلاقية. «ولا نفع للأخلاق عندما نتعامل مع الديون، ولا جدوى من شيطنة المدين أو الدائن»، حسب «دالارا» مدير «المعهد الدولي للمالية»، الذي يعتقد أن اعتبار اليونان مذنبة يُعقدّ المشكلة، فالاتهام يثير استياء سكان الدول المقرضة، الذين لا يريدون رؤية ضرائبهم تذهب هباءً، وتثير استياءً عميقاً لدى اليونانيين، بلغت حد تصفيق البرلمان لرئيس الوزراء «تسيبراس» حين قال إن «صندوق النقد الدولي يتحمل مسؤولية جريمة الوضع القائم في اليونان».

وفيما تنهمك التحليلات التقليدية بالمسرح السياسي اليوناني الراهن، تفوتها «فانتازيا» أول كاتب مسرحي كوميدي في التاريخ، «أريستوفان» الذي كان يقول «تحت كل صخرة سياسيٌ يتلصص». والمهم اليوم رؤية الصخور، وليس السياسيين. ولا تجدي أسئلة مثل، هل يجري «تسيبراس» انتخابات مبكرة لاستبدال نواب حزبه، الذين صوّتوا ضد البرنامج التقشفي بمرشحين موالين له، ومؤيدين للبرنامج، أم ينشئ تحالفاً مع أحزاب الوسط، وقد انتخبه الناس لتطهير اليونان من فسادها؟ فقيمة هذه الأسئلة مقارنة بـ«الفانتازيا» اليونانية كقيمة السؤال حول ما إذا كان «تسيبراس» سيعود لربطة العنق التي تخلّى عن ارتدائها، تقرُّباً لعامة اليونانيين الذين لا يرتدونها!

و«الفانتازيا» اليونانية هي «فانتازيا» اليسار العالمي الذي توفيت أحزابه، وبقيت فلسفته حية نضرة أكثر من أي وقت مضى. فالاقتصاد الرأسمالي الذي أنشأته الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، انتهى، وانتهت معه الرأسمالية التقليدية. والقرن الحالي عصر ما بعد الرأسمالية، وفيه أصبحت المعلومات والتنظيم هي قوة الإنتاج الرئيسية. وهذا جوهر ما اكتشفه الفيلسوف ماركس، وفات على اليسار قراءته بإمعان. «أي بكلمات أخرى، فإن للتنظيم والمعرفة دوراً أكبر في قوة الإنتاج من دور العمل الذي يدير المكائن». ذكر ذلك «بول ميسن» المحرر الاقتصادي للفضائية البريطانية «4» في دراسته «بداية نهاية الرأسمالية». ويرى «ميسن» المستقبلَ الحاضر، الذي نعيشه دون أن نفقهه، قادماً عبر النكبات المناخية، وفضائح المصارف، والتقشف، وتنظيم «داعش». وهذه الأزمات في تقديره فرص، وكما حدث مع الإقطاع قبل 500 عام فالهزات الخارجية ستسرع مجيء النظام ما بعد الرأسمالي، الذي سيشكله نمط جديد من الكائنات البشرية، وتطلقه تغيرات أحدثتها تكنولوجيا المعلومات خلال 25 عاماً الماضية. وتجعلني توقعات «ميسن» أفهمُ «زوربا» الذي قال «المعنى الحقيقي للتنوير هو أن نمعن النظر ببصر ثاقب في الظلام كله».

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6627
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6627
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665726
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55582205
حاليا يتواجد 3436 زوار  على الموقع