موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

احتلال يقسّم البلدان

إرسال إلى صديق طباعة PDF


افضت الحرب العالمية الثانية إلى تقسيم دول ومحاولة تقسيم دول اخرى، ومثلما انهت الحرب العالمية الاولى امبراطوريات لتنشأ دول جديدة، فأن أهم نتائج الحرب الثانية هو التأسيس العملي للثنائية القطبية،

التي تزعمتها الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لتتحول هاتان القوتان من شريكين رئيسيين في الحرب ضد دول المحور بزعامة ألمانيا الهتلرية إلى خصوم تصل درجة العداوة بينهما إلى احتمال نشوب حرب نووية أو صاروخية، وكان الرئيسان الاميركي في البيت الابيض والسوفيتي في الكرملين يصطحبان معهما الحقيبة السوداء في كل مكان، خشية شن العدو حربا مفاجأة، فتكون النتائج لصالح الخصم اللدود.

 

قبل وبعد الاحتلال الأميركي للعراق تردد كلام كثير عن مشاريع لتقسيم العراق على اسس عرقية وطائفية، وقد تعززت تلك الطروحات بادلة عملية، من ابرزها قانون ادارة الدولة سيء الصيت وما تناسل منه من دستور سيء لعام 2005، وقبل ذلك مجلس الحكم ومؤتمرات المعارضة التي سبقت الغزو، وتؤشر كل تلك الادوات عن مشروع للتقسيم يتجاوز حدود الرغبات والمؤامرات إلى محاولة تركيسه على أرض الواقع.

قد نتفق أن غالبية الاحتلالات تهدف في النتيجة اضعاف البلد وإنهاك المجتمعات، ما يتيح الفرص امام الغزاة لتنفيذ برامجهم المرسومة.

لقد تمكن المحتلون من تقسيم الشعب الألماني عقب الحرب العالمية الثانية، ورغم تاريخ الألمان وإرثهم العريق إلا أنهم لم يتمكنوا من الوقوف امام مشروع التقسيم، الذي حرم الاهل والاقارب من مقابلة وزيارة الاخرين بعد أن فصلهم جدار برلين، وعاش شعب واحد في دولتين محتقنتين ارضاء لرغبات الغرباء حتى انهيار جدار برلين عام 1989.

إلا أن الشعب الياباني لم ينصاع لرغبات الأميركيين الذين ارادوا من خلال الجنرال ماك ارثر الحاكم الأميركي لليابان بعد الحرب العالمية الثانية اخضاع هذا الشعب لإرادة المحتل الأميركي، ووقف بوجه شعب عريق وتقدم هؤلاء رئيس الوزراء الاشهر في تاريخ اليابان يوشيد شيغيرو الذي وقف بوجه الأميركان رافضا طلباتهم الرامية إلى تفتيت الشعب الياباني ابتداء من توجيه الاهانات لرموزهم التاريخية، فكان الرادع الياباني اقوى من رغبات الغزاة.

وبعد سنوات من الاحتلال الفرنسي لفيتنام تم وضع اسس تقسيم هذا البلد مطلع خمسينات القرن الماضي، إلا أن الثائر هوشي منه وزملاءه وقفوا ضد تلك المخططات التي ارادت أميركا تنفيذها من خلال دعمها لحكومة فيتنام الجنوبية ضد الشمالية، حتى حقق الثوار انتصارهم واعادوا الوحدة الفيتنامية بعد هزيمة القوات الأميركية ومن ساندها وساعدها في الثامن والعشرين من ابريل 1975.

ومن شواهد تقسيم الدول ما حصل في كوريا حيث ما زال شعب واحد يعيش تحت نمطين مختلفين من الحكم ويعيشان ظروفا متناقضة في التربية والتعليم والرفاهية والاقتصاد.

خلاصة القول إن الشعوب وزعاماتها، هي من تقرر قبول مشاريع تمزيقها وتقسيمها وهي من تفشل ذلك، وشواهد التاريخ تبعث برسائل للشعوب الواقعة تحت مطرقة التفتيت والتقسيم حاليا.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32327
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153397
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر633786
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54645802
حاليا يتواجد 3059 زوار  على الموقع