موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مقارنات ودلالات في البحث العلمي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يضطر الكثيرون لإجراء مقارنات تمهيدا لطرح مسألة يعتقدون أنها مهمة للنقاش، على أمل أن تثمر تلك النقاشات في تحقيق الهدف المرجو منها، وفي بعض الأحيان تنجح تلك المقارنات في حين تفشل في احيان اخرى، وتعتمد في مدى نجاحها أو فشلها على قدرة الشخص الذي استخدمها ومدى قدرته على توظيفها لملامسة جوهر القضية، كما أن للمتلقي دورا مهما في نجاح تلك المقارنات وهل وصلته الرسالة كاملة أم منقوصة، لأن في حال حصل نقص في جوهر الرسالة فإن تسلمها من قبل المتلقي مهما كانت درجته العلمية والمعرفية والاستيعابية ستؤثر سلبا في فهم الهدف من تلك الرسالة، وهنا ندخل في مجال تسويق الخطاب وقدرة المرسل على فهم مديات المستلم لرسالته عبر خطابه.

 

وفي قضيتنا التي نتحدث عنها ونحاول الغوص في بعض جوانبها الكثيرة والشائكة والواضحة ايضا، واقصد بها قضية البحث العلمي، لا بد من القاء نظرة على اهتمامات العالم بهذا الجانب المهم والحيوي في بلدانهم، على أمل أن يكون السؤال البسيط، هو، هل اعطينا هذا الحقل المعرفي حقه في ضوء ما تملك الأمة من ثروات مالية طائلة وما متوفر من طاقات وإمكانات علمية كبيرة؟

تقول النظرية العلمية بموضوع البحث العلمي والتي يتفق عليها العلماء والمختصون والدارسون، أنه إذا كان الإنفاق على البحث العلمي اقل من واحد في المائة من الناتج القومي، لن يكون هناك عائد من البحث العلمي على مستوى البلد أو الأمة المعنية بهذا الأمر.

وتؤكد الدراسات أن العرب ينفقون 535 مليون دولار سنويا فقط في مجال البحث العلمي، وهو ما يعادل اقل من احد عشر في الالف من الدخل القومي للدول العربية، وليس هناك دولة عربية منفردة متميزة في هذا الجانب، أي أن الاهمال يشمل الجميع وإن تراوحت النسبة بين هذا البلد وذاك.

ويذكر الباحث الدكتور فهد العرابي الحارثي في دراسة له بهذا الجانب، أن العالم ينفق سنويا ما مقداره 536 مليار دولار، وأن هناك ما يقرب من ثلاثة ملايين واربعمائة الف باحث في العالم، وأن الولايات المتحدة وأوربا واليابان تنفق لوحدها ما مقداره 417 مليار دولار سنويا، وأن أميركا تنفق ما نسبته اثنين وثلاثين في المائة من مجمل ما ينفقه العالم ، وتنفق اليابان مائة وثلاثين مليار دولار، ورصدت إسرائيل ثلاثة ونصف في المائة من مجموع دخلها القومي للبحث العلمي.

في حين ليس هناك بيانات واضحة لمعدل النمو في الدول العربية بالمقارنة بين الثروات الطائلة التي تدخل سنويا من واردات النفط الكبيرة ودور البحث العلمي في تلك التنمية، كما أن الدول العربية تخفي ما تنفقه على الجانب العسكري والتسليحي والأمني على حساب ميادين التنمية الضرورية الاخرى، ولو اعترفت دولة عربية بما يتم صرفه على جهاز أمني واحد مقارنة بما يتم تخصيصه للبحث العلمي لاكتشف العرب أننا نسير في ركب كارثة حقيقية.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم561
mod_vvisit_counterالبارحة27474
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع28035
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر508424
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54520440
حاليا يتواجد 1673 زوار  على الموقع