موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الزمن هو حزمة من التبدلات، والتغير الاجتماعي سنّة كونية تسير وفق حتمية لم يستطع بشر إلى الآن أن يرفع في وجهها الحواجز والسدود.

وينشطر قانون التغيير إلى:

 

- تغيير يحدث (بالصدمة) وذلك عندما تحدث كوارث بيئية أو ثورات اجتماعية تقود المجتمعات للاستجابة مضطرة للهزات العنيفة.

- وتغيير آخر يأتي عبر (التدرج) نتيجة إما تغيرات مناخية بطيئة تسفر عن تبدلات في التوزيع الديموغرافي والسكاني، أو محصلة إرادة سياسية وخطط إصلاحية متدرجة.

وحتى عام 1976 كانت الصين تقبع بغموض وراء سورها العظيم وستارها الحديدي، لكن مع انهيار الستار الحديدي للمعسكر الشيوعي الشرقي، وتساقط دوله تباعاً كقطع الدومينو مخلفة حروباً دموية وحركات انفصالية في شرق أوروبا والبلقان وروسيا وسواها.

قرر رئيس الصين آنذاك (دينغ سياو) أن يواجه مرحلة الانهيار الشامل عبر التخلص من عيوب مرحلة ماوتسي تونغ الحمراء، وأيضا عبر العمل على انتقال متدرج آمن من العنف والصدمات (رواية البجعات الثلاث للروائية الصينية، تصف مراحل من تاريخ الصين بشكل أدبي راق وجميل).

ففتح (دينغ) بوابة السور الحديدي للانتقال إلى اقتصاد السوق، بعيداً عن مركزية الاقتصاد الشيوعي، مع التحول الاقتصادي التدريجي، الذي يتواءم مع عراقة ثقافة الصين وإرثها التاريخي الضخم، ومزاج شعبها، بشكل لا يحدث خلخلة أو اضطرابات المرحلة الانتقالية، وقد شبه دينغ هذه العملية ﺒ"اجتياز نهر هادر من خلال تحسس الحجارة تحت القدمين".

وحققت الصين معدلات نمو هائلة واستطاعت الانضمام لمنظمة التجارة العالمية عام 2001 كأحد أهم الاقتصادات العالمية. ويصف ذلك المحلل الاقتصادي الأميركي روثمان: "يجب التذكر أن الصين هي البلد الكبير الوحيد الذي لا يعاني أزمة قروض أو أزمة ثقة".

وبالتأكيد تلك النجاحات النوعية ما كانت لتتحقق دون إرادة سياسية حاسمة تغلق نوافذ “العهد البائد” وتشرع بوابات العهد الجديد، عبر دعم المشروعات التقدمية، وبث الأفكار التطويرية وتخصيبها، وإفساح المضمار للطروحات الطلائعية مع تسليط الضوء على رموز الفكر الجديد، الذي ينازل بنى فكرية ثقيلة قديمة رازحة تحت آلاف السنين من التقاليد والأعراف الصينية.

لا أدري إلى أي مدى يمكن أن نستفيد نحن في الخليج من التجرية الصينية، فالتغيير هو حتمية وصيرورة ومتطلب ولم يعد خياراً نختاره أو نرفضه، ومحيطنا الإقليمي مليء بالنماذج المشوهة والدموية لتغيير تم عبر صدمة ثورات الربيع العربي.

الاستقرار السياسي والأمني ضرورة غير قابلة للمساومة بالنسبة للمواطن الخليجي الآن، وفي نفس الوقت بات واضحاً لديه أهمية بل حتمية التغيير للاستجابة للصيرورة الزمنية المتبدلة والتماهي مع نبض العصر والانتماء للمجتمع الدولي.. أي خطوات حثيثة مطردة لكن مدروسة ولا تؤثر على استقرار المنطقة.

نموذج الإصلاح التدريجي الصيني رغم نظامه السياسي المتحفظ الذي لا يميل للمغامرات، إلا أنه في نفس الوقت يكرس نموذجاً إيجابياً، يبدأ من المنجز الحضاري، والاستقرار الأمني، ورفاه المواطن، وفي نفس الوقت يدعم الطروحات والأفكار التطويرية التي لها القدرة على حصار فكر التخلف والتوحش والعنف، مع توفير قوانين وأنظمة للوحدة الوطنية يتم تداول الأفكار المستقبلية تحت مظلتها.

لا يمكن أن ننسب نجاحات الصين إلى العوامل الاقتصادية فقط، بل النهضة هي مركب معقد يتكون من عدة عناصر تشتمل على إرادة التغيير، والتخطيط، والتنفيذ المستجيب لمتطلبات المرحلة.

لابد من إشراع المساحات للأفكار التنويرية التي تقوم على الإبداع والتحليق الخلاق، مع بث قيم التعايش والتسامح والانتماء للمجتمع العالمي، وتأثيث الفضاء المحلي بالمنتج الفكري الطليعي العالمي من فلسفة فنون وآداب، كمكون رئيس يساهم في الارتقاء بالمجتمعات ضد كل ما هو بدائي ومتوحش.

في النهاية التغيير كما قلت حتمية لم يعد لدينا خيار في رفضه أو دفعه، لكن حتما لنا القدرة على اختيار طريقته وأسلوبه بشكل يخلص مجتمعات الخليج من حساسية واحتقان المرحلة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3067
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63782
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856383
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50833034
حاليا يتواجد 2349 زوار  على الموقع