موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الزمن هو حزمة من التبدلات، والتغير الاجتماعي سنّة كونية تسير وفق حتمية لم يستطع بشر إلى الآن أن يرفع في وجهها الحواجز والسدود.

وينشطر قانون التغيير إلى:

 

- تغيير يحدث (بالصدمة) وذلك عندما تحدث كوارث بيئية أو ثورات اجتماعية تقود المجتمعات للاستجابة مضطرة للهزات العنيفة.

- وتغيير آخر يأتي عبر (التدرج) نتيجة إما تغيرات مناخية بطيئة تسفر عن تبدلات في التوزيع الديموغرافي والسكاني، أو محصلة إرادة سياسية وخطط إصلاحية متدرجة.

وحتى عام 1976 كانت الصين تقبع بغموض وراء سورها العظيم وستارها الحديدي، لكن مع انهيار الستار الحديدي للمعسكر الشيوعي الشرقي، وتساقط دوله تباعاً كقطع الدومينو مخلفة حروباً دموية وحركات انفصالية في شرق أوروبا والبلقان وروسيا وسواها.

قرر رئيس الصين آنذاك (دينغ سياو) أن يواجه مرحلة الانهيار الشامل عبر التخلص من عيوب مرحلة ماوتسي تونغ الحمراء، وأيضا عبر العمل على انتقال متدرج آمن من العنف والصدمات (رواية البجعات الثلاث للروائية الصينية، تصف مراحل من تاريخ الصين بشكل أدبي راق وجميل).

ففتح (دينغ) بوابة السور الحديدي للانتقال إلى اقتصاد السوق، بعيداً عن مركزية الاقتصاد الشيوعي، مع التحول الاقتصادي التدريجي، الذي يتواءم مع عراقة ثقافة الصين وإرثها التاريخي الضخم، ومزاج شعبها، بشكل لا يحدث خلخلة أو اضطرابات المرحلة الانتقالية، وقد شبه دينغ هذه العملية ﺒ"اجتياز نهر هادر من خلال تحسس الحجارة تحت القدمين".

وحققت الصين معدلات نمو هائلة واستطاعت الانضمام لمنظمة التجارة العالمية عام 2001 كأحد أهم الاقتصادات العالمية. ويصف ذلك المحلل الاقتصادي الأميركي روثمان: "يجب التذكر أن الصين هي البلد الكبير الوحيد الذي لا يعاني أزمة قروض أو أزمة ثقة".

وبالتأكيد تلك النجاحات النوعية ما كانت لتتحقق دون إرادة سياسية حاسمة تغلق نوافذ “العهد البائد” وتشرع بوابات العهد الجديد، عبر دعم المشروعات التقدمية، وبث الأفكار التطويرية وتخصيبها، وإفساح المضمار للطروحات الطلائعية مع تسليط الضوء على رموز الفكر الجديد، الذي ينازل بنى فكرية ثقيلة قديمة رازحة تحت آلاف السنين من التقاليد والأعراف الصينية.

لا أدري إلى أي مدى يمكن أن نستفيد نحن في الخليج من التجرية الصينية، فالتغيير هو حتمية وصيرورة ومتطلب ولم يعد خياراً نختاره أو نرفضه، ومحيطنا الإقليمي مليء بالنماذج المشوهة والدموية لتغيير تم عبر صدمة ثورات الربيع العربي.

الاستقرار السياسي والأمني ضرورة غير قابلة للمساومة بالنسبة للمواطن الخليجي الآن، وفي نفس الوقت بات واضحاً لديه أهمية بل حتمية التغيير للاستجابة للصيرورة الزمنية المتبدلة والتماهي مع نبض العصر والانتماء للمجتمع الدولي.. أي خطوات حثيثة مطردة لكن مدروسة ولا تؤثر على استقرار المنطقة.

نموذج الإصلاح التدريجي الصيني رغم نظامه السياسي المتحفظ الذي لا يميل للمغامرات، إلا أنه في نفس الوقت يكرس نموذجاً إيجابياً، يبدأ من المنجز الحضاري، والاستقرار الأمني، ورفاه المواطن، وفي نفس الوقت يدعم الطروحات والأفكار التطويرية التي لها القدرة على حصار فكر التخلف والتوحش والعنف، مع توفير قوانين وأنظمة للوحدة الوطنية يتم تداول الأفكار المستقبلية تحت مظلتها.

لا يمكن أن ننسب نجاحات الصين إلى العوامل الاقتصادية فقط، بل النهضة هي مركب معقد يتكون من عدة عناصر تشتمل على إرادة التغيير، والتخطيط، والتنفيذ المستجيب لمتطلبات المرحلة.

لابد من إشراع المساحات للأفكار التنويرية التي تقوم على الإبداع والتحليق الخلاق، مع بث قيم التعايش والتسامح والانتماء للمجتمع العالمي، وتأثيث الفضاء المحلي بالمنتج الفكري الطليعي العالمي من فلسفة فنون وآداب، كمكون رئيس يساهم في الارتقاء بالمجتمعات ضد كل ما هو بدائي ومتوحش.

في النهاية التغيير كما قلت حتمية لم يعد لدينا خيار في رفضه أو دفعه، لكن حتما لنا القدرة على اختيار طريقته وأسلوبه بشكل يخلص مجتمعات الخليج من حساسية واحتقان المرحلة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2524
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع184232
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر664621
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54676637
حاليا يتواجد 2726 زوار  على الموقع