موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

التغيير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الزمن هو حزمة من التبدلات، والتغير الاجتماعي سنّة كونية تسير وفق حتمية لم يستطع بشر إلى الآن أن يرفع في وجهها الحواجز والسدود.

وينشطر قانون التغيير إلى:

 

- تغيير يحدث (بالصدمة) وذلك عندما تحدث كوارث بيئية أو ثورات اجتماعية تقود المجتمعات للاستجابة مضطرة للهزات العنيفة.

- وتغيير آخر يأتي عبر (التدرج) نتيجة إما تغيرات مناخية بطيئة تسفر عن تبدلات في التوزيع الديموغرافي والسكاني، أو محصلة إرادة سياسية وخطط إصلاحية متدرجة.

وحتى عام 1976 كانت الصين تقبع بغموض وراء سورها العظيم وستارها الحديدي، لكن مع انهيار الستار الحديدي للمعسكر الشيوعي الشرقي، وتساقط دوله تباعاً كقطع الدومينو مخلفة حروباً دموية وحركات انفصالية في شرق أوروبا والبلقان وروسيا وسواها.

قرر رئيس الصين آنذاك (دينغ سياو) أن يواجه مرحلة الانهيار الشامل عبر التخلص من عيوب مرحلة ماوتسي تونغ الحمراء، وأيضا عبر العمل على انتقال متدرج آمن من العنف والصدمات (رواية البجعات الثلاث للروائية الصينية، تصف مراحل من تاريخ الصين بشكل أدبي راق وجميل).

ففتح (دينغ) بوابة السور الحديدي للانتقال إلى اقتصاد السوق، بعيداً عن مركزية الاقتصاد الشيوعي، مع التحول الاقتصادي التدريجي، الذي يتواءم مع عراقة ثقافة الصين وإرثها التاريخي الضخم، ومزاج شعبها، بشكل لا يحدث خلخلة أو اضطرابات المرحلة الانتقالية، وقد شبه دينغ هذه العملية ﺒ"اجتياز نهر هادر من خلال تحسس الحجارة تحت القدمين".

وحققت الصين معدلات نمو هائلة واستطاعت الانضمام لمنظمة التجارة العالمية عام 2001 كأحد أهم الاقتصادات العالمية. ويصف ذلك المحلل الاقتصادي الأميركي روثمان: "يجب التذكر أن الصين هي البلد الكبير الوحيد الذي لا يعاني أزمة قروض أو أزمة ثقة".

وبالتأكيد تلك النجاحات النوعية ما كانت لتتحقق دون إرادة سياسية حاسمة تغلق نوافذ “العهد البائد” وتشرع بوابات العهد الجديد، عبر دعم المشروعات التقدمية، وبث الأفكار التطويرية وتخصيبها، وإفساح المضمار للطروحات الطلائعية مع تسليط الضوء على رموز الفكر الجديد، الذي ينازل بنى فكرية ثقيلة قديمة رازحة تحت آلاف السنين من التقاليد والأعراف الصينية.

لا أدري إلى أي مدى يمكن أن نستفيد نحن في الخليج من التجرية الصينية، فالتغيير هو حتمية وصيرورة ومتطلب ولم يعد خياراً نختاره أو نرفضه، ومحيطنا الإقليمي مليء بالنماذج المشوهة والدموية لتغيير تم عبر صدمة ثورات الربيع العربي.

الاستقرار السياسي والأمني ضرورة غير قابلة للمساومة بالنسبة للمواطن الخليجي الآن، وفي نفس الوقت بات واضحاً لديه أهمية بل حتمية التغيير للاستجابة للصيرورة الزمنية المتبدلة والتماهي مع نبض العصر والانتماء للمجتمع الدولي.. أي خطوات حثيثة مطردة لكن مدروسة ولا تؤثر على استقرار المنطقة.

نموذج الإصلاح التدريجي الصيني رغم نظامه السياسي المتحفظ الذي لا يميل للمغامرات، إلا أنه في نفس الوقت يكرس نموذجاً إيجابياً، يبدأ من المنجز الحضاري، والاستقرار الأمني، ورفاه المواطن، وفي نفس الوقت يدعم الطروحات والأفكار التطويرية التي لها القدرة على حصار فكر التخلف والتوحش والعنف، مع توفير قوانين وأنظمة للوحدة الوطنية يتم تداول الأفكار المستقبلية تحت مظلتها.

لا يمكن أن ننسب نجاحات الصين إلى العوامل الاقتصادية فقط، بل النهضة هي مركب معقد يتكون من عدة عناصر تشتمل على إرادة التغيير، والتخطيط، والتنفيذ المستجيب لمتطلبات المرحلة.

لابد من إشراع المساحات للأفكار التنويرية التي تقوم على الإبداع والتحليق الخلاق، مع بث قيم التعايش والتسامح والانتماء للمجتمع العالمي، وتأثيث الفضاء المحلي بالمنتج الفكري الطليعي العالمي من فلسفة فنون وآداب، كمكون رئيس يساهم في الارتقاء بالمجتمعات ضد كل ما هو بدائي ومتوحش.

في النهاية التغيير كما قلت حتمية لم يعد لدينا خيار في رفضه أو دفعه، لكن حتما لنا القدرة على اختيار طريقته وأسلوبه بشكل يخلص مجتمعات الخليج من حساسية واحتقان المرحلة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14310
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع152600
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر480942
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47993635