موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

ضرب زيدٌ عمراً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كخريجة أدب عربي، فإن مشادة زيد وعمرو رافقتني في مراحل متفرقة في تعليمي، من بداية كون النحو قواعد بسيطة في منهج وصولا إلى ألفية ابن مالك، طوال الوقت كان عمرو وزيد يتوازعان الأدوار ليفرقا لنا بين الفعل والفاعل،

ولا أدري لماذا لم يتوقفا ويلتقطا أنفاسهما، ويفكرا بتغيير المهام، كصافح زيد عمرا، أو آكل أو شارب، ولكن لعله قدر أزلي على وزن فاعل، فتقوم تلك المفاعلة دوما على القهر والغلبة، الفعل الوحيد الذي تجد له حضورا مبجلا في مكوننا الفكري.

 

وتلك اللعبة اللغوية المضمرة نستطيع أن نتقصى عبرها ونتلصص على ماذا يحدث في كواليس ثقافتنا، وعن طبيعة المكون الاقصائي الذي يحدد علاقتنا مع العالم.

فعلاقتنا مع المختلف هي علاقة نزال وكر وفر.. حيث المغلوب لابد أن يكون هدفا تبشيريا نسعى لطمس هويته، أو هدفا اقتصاديا ليدفع الجزية صاغرا..

وظل زيد وعمرو في حالة نزال يغذيه مكون ثقافي ينهل من فكر الإقصاء والتعصب وجميع ما ينضح به بعض آبار التاريخ الدامسة.

ومازال البعض يسعى باستماته إلى الاستثمار في المكون الظلامي في تاريخنا، بهدف إشعال فتنة طائفية في المنطقة لتجتاحها وتأكل الأخضر واليابس.

أمام قلق هذا المشهد استوقفتني مواقف نبيلة تعكس وعيا وطنيا عميقا لدى المجتمع المدني لدى كل من البحرين والكويت، عبر محاولة تفكيك هذه المتلازمة التاريخية المرعبة التي تبدو كقدر لا شفاء منه.

فالنسيج الوطني الذي تم نسجه في مساجد الكويت والبحرين الجمعة الماضية، عندما تجاورت المذاهب كتفا بكتف لتصلي لرب واحد كريم، ولقبلة مشتركة، كان على يقين بأن هذا هو الترياق الوحيد ضد أفعى الطائفية.

ولن يقول لنا أحد بعد هذا المشهد، بأن ذلك هو محض مقولات مثالية عجزت عن أن تجد طريقها إلى أرض الواقع، فها هي تتبدى أمامنا تضيء الشاشات، كتفا بكتف.. وتوقف زيداً عن ضرب عمرو بل اكتشفا سبيلا أقصر للحوار.

التعايش والتكامل والتسامح.. ليس غولا أو عنقاء.. بل خلّي الوفي ومن يجمعني وإياه سقف وطن واحد يظللنا لنصلي لرب واحد كريم.

هو مصير مشترك شئنا أم أبينا.. وما لم نستجلب فكر التعايش والتسامح ونشجر به صحراءنا لمقاومة عوامل الفرقة والفناء، ونعيد تكريس وحدة الوطن فوق وقبل كل شيء.. فلا أعتقد أن عمرا وزيدا.. سيكفان عن سحب مقود المركبة إلى الهاوية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2639
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116451
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر862925
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52995357
حاليا يتواجد 1651 زوار  على الموقع