موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

ضرب زيدٌ عمراً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كخريجة أدب عربي، فإن مشادة زيد وعمرو رافقتني في مراحل متفرقة في تعليمي، من بداية كون النحو قواعد بسيطة في منهج وصولا إلى ألفية ابن مالك، طوال الوقت كان عمرو وزيد يتوازعان الأدوار ليفرقا لنا بين الفعل والفاعل،

ولا أدري لماذا لم يتوقفا ويلتقطا أنفاسهما، ويفكرا بتغيير المهام، كصافح زيد عمرا، أو آكل أو شارب، ولكن لعله قدر أزلي على وزن فاعل، فتقوم تلك المفاعلة دوما على القهر والغلبة، الفعل الوحيد الذي تجد له حضورا مبجلا في مكوننا الفكري.

 

وتلك اللعبة اللغوية المضمرة نستطيع أن نتقصى عبرها ونتلصص على ماذا يحدث في كواليس ثقافتنا، وعن طبيعة المكون الاقصائي الذي يحدد علاقتنا مع العالم.

فعلاقتنا مع المختلف هي علاقة نزال وكر وفر.. حيث المغلوب لابد أن يكون هدفا تبشيريا نسعى لطمس هويته، أو هدفا اقتصاديا ليدفع الجزية صاغرا..

وظل زيد وعمرو في حالة نزال يغذيه مكون ثقافي ينهل من فكر الإقصاء والتعصب وجميع ما ينضح به بعض آبار التاريخ الدامسة.

ومازال البعض يسعى باستماته إلى الاستثمار في المكون الظلامي في تاريخنا، بهدف إشعال فتنة طائفية في المنطقة لتجتاحها وتأكل الأخضر واليابس.

أمام قلق هذا المشهد استوقفتني مواقف نبيلة تعكس وعيا وطنيا عميقا لدى المجتمع المدني لدى كل من البحرين والكويت، عبر محاولة تفكيك هذه المتلازمة التاريخية المرعبة التي تبدو كقدر لا شفاء منه.

فالنسيج الوطني الذي تم نسجه في مساجد الكويت والبحرين الجمعة الماضية، عندما تجاورت المذاهب كتفا بكتف لتصلي لرب واحد كريم، ولقبلة مشتركة، كان على يقين بأن هذا هو الترياق الوحيد ضد أفعى الطائفية.

ولن يقول لنا أحد بعد هذا المشهد، بأن ذلك هو محض مقولات مثالية عجزت عن أن تجد طريقها إلى أرض الواقع، فها هي تتبدى أمامنا تضيء الشاشات، كتفا بكتف.. وتوقف زيداً عن ضرب عمرو بل اكتشفا سبيلا أقصر للحوار.

التعايش والتكامل والتسامح.. ليس غولا أو عنقاء.. بل خلّي الوفي ومن يجمعني وإياه سقف وطن واحد يظللنا لنصلي لرب واحد كريم.

هو مصير مشترك شئنا أم أبينا.. وما لم نستجلب فكر التعايش والتسامح ونشجر به صحراءنا لمقاومة عوامل الفرقة والفناء، ونعيد تكريس وحدة الوطن فوق وقبل كل شيء.. فلا أعتقد أن عمرا وزيدا.. سيكفان عن سحب مقود المركبة إلى الهاوية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم47209
mod_vvisit_counterالبارحة41291
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47209
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر815174
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49470637
حاليا يتواجد 4627 زوار  على الموقع