موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ضرب زيدٌ عمراً

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كخريجة أدب عربي، فإن مشادة زيد وعمرو رافقتني في مراحل متفرقة في تعليمي، من بداية كون النحو قواعد بسيطة في منهج وصولا إلى ألفية ابن مالك، طوال الوقت كان عمرو وزيد يتوازعان الأدوار ليفرقا لنا بين الفعل والفاعل،

ولا أدري لماذا لم يتوقفا ويلتقطا أنفاسهما، ويفكرا بتغيير المهام، كصافح زيد عمرا، أو آكل أو شارب، ولكن لعله قدر أزلي على وزن فاعل، فتقوم تلك المفاعلة دوما على القهر والغلبة، الفعل الوحيد الذي تجد له حضورا مبجلا في مكوننا الفكري.

 

وتلك اللعبة اللغوية المضمرة نستطيع أن نتقصى عبرها ونتلصص على ماذا يحدث في كواليس ثقافتنا، وعن طبيعة المكون الاقصائي الذي يحدد علاقتنا مع العالم.

فعلاقتنا مع المختلف هي علاقة نزال وكر وفر.. حيث المغلوب لابد أن يكون هدفا تبشيريا نسعى لطمس هويته، أو هدفا اقتصاديا ليدفع الجزية صاغرا..

وظل زيد وعمرو في حالة نزال يغذيه مكون ثقافي ينهل من فكر الإقصاء والتعصب وجميع ما ينضح به بعض آبار التاريخ الدامسة.

ومازال البعض يسعى باستماته إلى الاستثمار في المكون الظلامي في تاريخنا، بهدف إشعال فتنة طائفية في المنطقة لتجتاحها وتأكل الأخضر واليابس.

أمام قلق هذا المشهد استوقفتني مواقف نبيلة تعكس وعيا وطنيا عميقا لدى المجتمع المدني لدى كل من البحرين والكويت، عبر محاولة تفكيك هذه المتلازمة التاريخية المرعبة التي تبدو كقدر لا شفاء منه.

فالنسيج الوطني الذي تم نسجه في مساجد الكويت والبحرين الجمعة الماضية، عندما تجاورت المذاهب كتفا بكتف لتصلي لرب واحد كريم، ولقبلة مشتركة، كان على يقين بأن هذا هو الترياق الوحيد ضد أفعى الطائفية.

ولن يقول لنا أحد بعد هذا المشهد، بأن ذلك هو محض مقولات مثالية عجزت عن أن تجد طريقها إلى أرض الواقع، فها هي تتبدى أمامنا تضيء الشاشات، كتفا بكتف.. وتوقف زيداً عن ضرب عمرو بل اكتشفا سبيلا أقصر للحوار.

التعايش والتكامل والتسامح.. ليس غولا أو عنقاء.. بل خلّي الوفي ومن يجمعني وإياه سقف وطن واحد يظللنا لنصلي لرب واحد كريم.

هو مصير مشترك شئنا أم أبينا.. وما لم نستجلب فكر التعايش والتسامح ونشجر به صحراءنا لمقاومة عوامل الفرقة والفناء، ونعيد تكريس وحدة الوطن فوق وقبل كل شيء.. فلا أعتقد أن عمرا وزيدا.. سيكفان عن سحب مقود المركبة إلى الهاوية.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36994
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276185
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676502
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595339
حاليا يتواجد 3176 زوار  على الموقع