موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

قاموس الـ'هنا' والـ'هناك'

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حين يكون المرء في وطنه تكون المسافة بين الـ”هنا” والـ”هناك” واضحة. ما من تداخل أو اشتباك أو تقاطع بينهما. لن تحل الواحدة محل الأخرى ولن يقع سوء فهم في المعنى.

 

الـ”هنا” واحد، أما الـ”هناك” فمتعدد، ثم إن الـ”هنا” غالبا ما يكون متاحا وأليفا ومنفتحا على العاطفة، فيما يكون الـ”هناك” غالبا ممتنعا وموحشا ومغلقا على ذاته.

الـ”هناك” لن يكون هنا إلاّ في حالة واحدة، وهي حالة جربتها؛ أن يكون المرء بعيدا عن وطنه ويقيم في مكان آخر، مكان لا تسمح له اللغة في أن يسميه هناك. فعلى سبيل المثال حين يقول لاجئ مثلي “أنا هنا”، فهو بالتأكيد يقصد السويد، ولكن يصعب عليه أن ينظر إلى العراق باعتباره هناك.

فهو يحمل العراق معه. يغمض عينيه عليه، ويدسه بين أحلامه ويشقى لشقائه، ويكتب من أجله، ويتردد في التشهير بأخطائه، ويرجوه أن يستعيد عافيته حقلا من ورد الجوري، ولا يمضي قدما في كابوسه. وفي المقابل أحد مثلي لديه قدمان لا تقع خطواتهما على الأرض لا بدّ أن يعترف أن العراق صار هو الـ”هناك”. التاريخ قد يخطئ ولكن الجغرافيا لا تخون.

ما يجب عليّ الاعتراف به أنني أقيم في الـ”هناك” الذي صار “هنا” بعد أن غادرته لأكون جزءا من ذلك الـ”هناك”. قد يبدو الأمر يسيرا، غير أنه أصعب مما يظنه شخص لم يجربه. هناك الكثير من الأدباء والفنانين العرب ممن اختار اللجوء إلى الغرب والإقامة فيه، وهو لا يزال يعتقد أنه مقيم في الـ”هناك” باعتباره “هنا”.

وهو ما يدفعه إلى أن يقيم في قوقعة، هواؤها المستورد من الوطن يفسد مع مضي الوقت. لن يكون ممكنا أن يقيم المرء في مكانين، إلاّ على مستوى مجازي أي من خلال الفن، ولن يتحقق ذلك إلاّ إذا تمكن المرء من قياس المسافة بين المكانين. سيكون من الصعب أن نؤلف قاموسا عن الـ”هنا” والـ”هناك” إلاّ إذا خبرنا التجربة، وهي تجربة جحيمية حقا.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم25333
mod_vvisit_counterالبارحة34674
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244103
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر572445
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48085138