موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

قاموس الـ'هنا' والـ'هناك'

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

حين يكون المرء في وطنه تكون المسافة بين الـ”هنا” والـ”هناك” واضحة. ما من تداخل أو اشتباك أو تقاطع بينهما. لن تحل الواحدة محل الأخرى ولن يقع سوء فهم في المعنى.

 

الـ”هنا” واحد، أما الـ”هناك” فمتعدد، ثم إن الـ”هنا” غالبا ما يكون متاحا وأليفا ومنفتحا على العاطفة، فيما يكون الـ”هناك” غالبا ممتنعا وموحشا ومغلقا على ذاته.

الـ”هناك” لن يكون هنا إلاّ في حالة واحدة، وهي حالة جربتها؛ أن يكون المرء بعيدا عن وطنه ويقيم في مكان آخر، مكان لا تسمح له اللغة في أن يسميه هناك. فعلى سبيل المثال حين يقول لاجئ مثلي “أنا هنا”، فهو بالتأكيد يقصد السويد، ولكن يصعب عليه أن ينظر إلى العراق باعتباره هناك.

فهو يحمل العراق معه. يغمض عينيه عليه، ويدسه بين أحلامه ويشقى لشقائه، ويكتب من أجله، ويتردد في التشهير بأخطائه، ويرجوه أن يستعيد عافيته حقلا من ورد الجوري، ولا يمضي قدما في كابوسه. وفي المقابل أحد مثلي لديه قدمان لا تقع خطواتهما على الأرض لا بدّ أن يعترف أن العراق صار هو الـ”هناك”. التاريخ قد يخطئ ولكن الجغرافيا لا تخون.

ما يجب عليّ الاعتراف به أنني أقيم في الـ”هناك” الذي صار “هنا” بعد أن غادرته لأكون جزءا من ذلك الـ”هناك”. قد يبدو الأمر يسيرا، غير أنه أصعب مما يظنه شخص لم يجربه. هناك الكثير من الأدباء والفنانين العرب ممن اختار اللجوء إلى الغرب والإقامة فيه، وهو لا يزال يعتقد أنه مقيم في الـ”هناك” باعتباره “هنا”.

وهو ما يدفعه إلى أن يقيم في قوقعة، هواؤها المستورد من الوطن يفسد مع مضي الوقت. لن يكون ممكنا أن يقيم المرء في مكانين، إلاّ على مستوى مجازي أي من خلال الفن، ولن يتحقق ذلك إلاّ إذا تمكن المرء من قياس المسافة بين المكانين. سيكون من الصعب أن نؤلف قاموسا عن الـ”هنا” والـ”هناك” إلاّ إذا خبرنا التجربة، وهي تجربة جحيمية حقا.

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27599
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع258200
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر622022
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55538501
حاليا يتواجد 3382 زوار  على الموقع