موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

مقارنة بين شعب واحد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

يعتقد البعض أن تاريخ وتراث وإرث شعب أو أمة له الأثر الكبير في إبداع أبنائها وتفوقهم، في حين تلعب إدارة الحكم بجميع تفاصيلها الأثر البالغ في صياغة صورة المجتمعات في حال تبوأت مكانة لائقة أو تراجعت لتقف في اخر سلسلة الدول.

 

وعندما تحدثنا في مقال سابق عن التقدم الذي حققته كوريا الجنوبية وأشرنا تحديدا لقضية التعليم وكيف تفرد الحكومة الكورية الجنوبية ما نسبته ثمانية في المائة لقطاع التعليم من مجموع الناتج القومي، والأهم من ذلك، لا يتم صرف هذه المبالغ الطائلة للحديث عن مظاهر تعليمية فارغة دون أن تحقق أهدافا علمية ومعرفية وتنموية، وإنما تدر أرباحا كبيرة للبلد تتراوح بين عشرة وأربعة عشر دولارا عن كل دولار يتم استثماره في قطاع التعليم.

في التجربة الكورية الجنوبية ندحض نظرية العرق والارث والتراث وما تركه الأجداد من مكنوزات علمية ومعرفية، وفي الواقع نجد أن المسألة ترتبط ارتباطا وثيقا بنوع الحاكم وعقليات المسؤولين القائمين على حكم البلاد.

إذ أن الحديث في فضاءات التحليل دون ادلة من الواقع قد توقع صاحبها بإشكالية رمي الحجر في الظلمة دون دليل على وجود هدف في الاساس، ودون التأكد من الوصول إلى هدفه وإصابته في هذه البقعة أو تلك النقطة، لأن الظلمة الحالكة تحجب الأشياء ، فتضيع بينها التفاصيل المرجوة.

والدليل الذي نسوقه للتدليل على أن البناء المعرفي في ضوء التطورات في التعليم لا علاقة لها بالإرث الحضاري والتراثي، رغم أنها قد تكون حافزا في حال توفرت الأرضية الخصبة لذلك، ففي كوريا الجنوبية نلمس هذا التطور المعرفي الهائل، في حين نجد تراجعا وتخلفا كبيرا لدى الشعب الكوري نفسه الذي يعيش تحت حكم كوريا الشمالية، وهم جميعا شعب واحد بإرث وتراث وتاريخ واحد، لكن التقسيم الذي شق وحدة كوريا بعد الحرب العالمية الثانية، جاء بحكام في الجنوبية يختلفون عن اولئك في الشمالية.

فقد حققت الجنوبية قفزات اقتصادية هائلة لتصبح من الدول المتقدمة في التصدير وواحدة من مجموعة العشرين لأكبر اقتصاديات العالم، في حين تحتل كوريا الشمالية درجات متدنية جدا في الاقتصاد وينعكس في طبيعة الحال هذا الأمر على التنمية بصورة عامة.

وهنا نتوقف عند بعض النقاط الرئيسية في هذه القضية، إذ أن الحديث عن قضايا الدول البعيدة قد يكون اكثر قبولا ومن ثم تفاعلا لدى الطبقة الوسطى في أي مجتمع، بعيدا عن تدخلات المزاج في قضية إصدار الأحكام على الآخر.

فقد تسبب انشطار الكوريتين بوجود نوعين من الحكام، وكلاهما من الشعب الكوري، ونتج عنه وجود شعبين كوريين في رقعتين جغرافيتين، لكن نجد في الجنوبي تلك التنمية في التربية والتعليم وما تمخض عنها من تقدم هائل في الميدان الصناعي والذي انعكس ايجابيا على مختلف أوجه الحياة، وعلى العكس من ذلك نجد الأحوال البائسة في كوريا الشمالية.

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12613
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع74214
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554603
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566619
حاليا يتواجد 2367 زوار  على الموقع