موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

تأملات رمضانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم نعد نتأمل، التأمل الذي كان فريضة روحية يوجبها الإيمان ويدعو إليها الكتاب الكريم بإلحاح وفي أكثر من موضع ومن سورة، لم يعد له مكان في حياتنا المضطربة المليئة بالصغائر التي تشغل العقل والقلب والوجدان وتتجاهل كل ما عداها. ولكي نستعيد هذه الفضيلة أو بالأحرى الفريضة نحتاج إلى وقت قد يطول للتمرّن على التأمل والارتفاع من خلاله إلى مستويات عالية لا تبعدنا عن الواقع بل تزيدنا به فهماً ووعياً. والتأمل في الأشياء غير النظر إليها، وفي شهر كريم كشهر الصوم مساحة واسعة من الوقت في مقدورها أن تجعلنا نتأمل الكون ونقرأه قراءة جديدة، ونقرأ الحياة أيضاً قراءة متأنية خالصة من شوائب التأثر بما جرى ويجري، قراءة فهم يدفعنا إلى التغيير، تغيير ما في نفوسنا أولاً ولما ينبغي أن تكون عليه هذه النفوس التي أصابها الكلل والملل وتخللتها نوبات من الكمد والاكتئاب.

 

ومنذ اليوم الأول لهذا الشهر الكريم، وفي مناخ الحرب الدائرة على بلادنا يتملكني حال من القلق تجاه حرب أخرى، حرب مطلوب منا جميعاً أن نشنها على أنفسنا التي انغلقت على ذاتها ولم تعد تفهم ما حولها، بل وتسعى جاهدة إلى تدمير ما تبقى بينها وبين محيطها من روابط الأخوة والتعايش، وبدلاً عن استدعاء قيم التعاون والتضامن نحاول نبش أسوأ ما في التاريخ من حروب الأنانية والاستئثار والتغلب على الآخر دون حق حتى وإن كان هذا الآخر قريباً أو شريكاً في المأساة.. وقد هزتني الكلمات التالية لواحد من المفكرين الإنسانيين يدين فيها مبدأ حرب الغلبة على النحو الآتي: «إن الرغبة بالتغلب على الآخرين تعني الغباء المطلق.

فاليوم الذي يتمكن فيه أحدهم من التغلب على الآخر عليه أن ينتظر اليوم الذي يتغلب فيه آخر عليه. النصر الحقيقي ليس في احتلال أراضي الآخرين وإخضاعهم وإنما هو في التغلب على النزوات والشهوات على الحقد والكراهية ، النصر الحقيقي هو في انتصار المحبة والدعوة إلى التآخي «.

هذا قول جميل. وما أحوجنا في هذا البلد ( اليمن ) ، وفي الوطن العربي والعالم الإسلامي إلى مثل هذا الصوت وإلى التأمل الطويل في ما يتضمنه من معنى كبير. ومن النافل القول بأن الشعوب قد سئمت الصراعات الدائرة هنا وهناك بين فئات تسعى إلى أن تتغلب على بعضها وإخراج المهزوم من دائرة المشاركة ، علماً بأن هناك أكثر من وسيلة لإلحاق الهزيمة بالخصوم كأن ننزع السخائم من قلوبهم بالحسنى ونجعلهم شركاء لنا في بناء مرحلة العيش الكريم والسلام الشامل للجميع. وليس غريباً أن نرى على الأرض مجتمعات تواصل حياتها بأمن وسلام، ولا مكان فيها للنازحين و لا للجوع والأرامل والأيتام، وتحقيق مثل هذا الواقع في أقطارنا العربية ليس مستحيلاً ويكفي أن تكون هناك قيادات تحب مواطنيها وتخشى عليهم من التفكك والانزلاق إلى الاقتتال العبثي والدخول في متاهات حروب لا تنتهي.

إن وقفة تأملية جادة من القادرين كفيلة بأن تعيد الأمن والسلام المفقودين إلى الناس، ومن شأنها أن تحمي قيم الحياة التي بدونها تفقد الحياة معناها دون اللجوء إلى القوة إلاّ في أقل الحدود وفي نطاق الدفـاع عن هذه القيم وما تمثله من معاني الكرامة والبقاء.

*برقية إلى الصديق المبدع والكاتب الصحفي الكبير عبدالرحمن بجاش :

رمضان كريم، وكل عام وأنت بخير وبلادنا حرة كريمة، افتقدناك، افتقدنا قلمك المشع بالضوء والمحبة والتسامح متى ستعود. القراء في انتظارك مع تحياتي.

*تأملات شعرية:

لا يأسَ ،

انتظروا فرجاً

أعرف أن طواحين الحرب

تدور

وتطحن أجساداً وقلوباً

وتطارد نوم الطير

ونوم الأشجارْ.

لكني أتحدى اليأس

وألمحُ خلفَ دخان الظلمة

ألفَ نهارْ .

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23856
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205564
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر685953
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54697969
حاليا يتواجد 3776 زوار  على الموقع