موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

تأملات رمضانية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

لم نعد نتأمل، التأمل الذي كان فريضة روحية يوجبها الإيمان ويدعو إليها الكتاب الكريم بإلحاح وفي أكثر من موضع ومن سورة، لم يعد له مكان في حياتنا المضطربة المليئة بالصغائر التي تشغل العقل والقلب والوجدان وتتجاهل كل ما عداها. ولكي نستعيد هذه الفضيلة أو بالأحرى الفريضة نحتاج إلى وقت قد يطول للتمرّن على التأمل والارتفاع من خلاله إلى مستويات عالية لا تبعدنا عن الواقع بل تزيدنا به فهماً ووعياً. والتأمل في الأشياء غير النظر إليها، وفي شهر كريم كشهر الصوم مساحة واسعة من الوقت في مقدورها أن تجعلنا نتأمل الكون ونقرأه قراءة جديدة، ونقرأ الحياة أيضاً قراءة متأنية خالصة من شوائب التأثر بما جرى ويجري، قراءة فهم يدفعنا إلى التغيير، تغيير ما في نفوسنا أولاً ولما ينبغي أن تكون عليه هذه النفوس التي أصابها الكلل والملل وتخللتها نوبات من الكمد والاكتئاب.

 

ومنذ اليوم الأول لهذا الشهر الكريم، وفي مناخ الحرب الدائرة على بلادنا يتملكني حال من القلق تجاه حرب أخرى، حرب مطلوب منا جميعاً أن نشنها على أنفسنا التي انغلقت على ذاتها ولم تعد تفهم ما حولها، بل وتسعى جاهدة إلى تدمير ما تبقى بينها وبين محيطها من روابط الأخوة والتعايش، وبدلاً عن استدعاء قيم التعاون والتضامن نحاول نبش أسوأ ما في التاريخ من حروب الأنانية والاستئثار والتغلب على الآخر دون حق حتى وإن كان هذا الآخر قريباً أو شريكاً في المأساة.. وقد هزتني الكلمات التالية لواحد من المفكرين الإنسانيين يدين فيها مبدأ حرب الغلبة على النحو الآتي: «إن الرغبة بالتغلب على الآخرين تعني الغباء المطلق.

فاليوم الذي يتمكن فيه أحدهم من التغلب على الآخر عليه أن ينتظر اليوم الذي يتغلب فيه آخر عليه. النصر الحقيقي ليس في احتلال أراضي الآخرين وإخضاعهم وإنما هو في التغلب على النزوات والشهوات على الحقد والكراهية ، النصر الحقيقي هو في انتصار المحبة والدعوة إلى التآخي «.

هذا قول جميل. وما أحوجنا في هذا البلد ( اليمن ) ، وفي الوطن العربي والعالم الإسلامي إلى مثل هذا الصوت وإلى التأمل الطويل في ما يتضمنه من معنى كبير. ومن النافل القول بأن الشعوب قد سئمت الصراعات الدائرة هنا وهناك بين فئات تسعى إلى أن تتغلب على بعضها وإخراج المهزوم من دائرة المشاركة ، علماً بأن هناك أكثر من وسيلة لإلحاق الهزيمة بالخصوم كأن ننزع السخائم من قلوبهم بالحسنى ونجعلهم شركاء لنا في بناء مرحلة العيش الكريم والسلام الشامل للجميع. وليس غريباً أن نرى على الأرض مجتمعات تواصل حياتها بأمن وسلام، ولا مكان فيها للنازحين و لا للجوع والأرامل والأيتام، وتحقيق مثل هذا الواقع في أقطارنا العربية ليس مستحيلاً ويكفي أن تكون هناك قيادات تحب مواطنيها وتخشى عليهم من التفكك والانزلاق إلى الاقتتال العبثي والدخول في متاهات حروب لا تنتهي.

إن وقفة تأملية جادة من القادرين كفيلة بأن تعيد الأمن والسلام المفقودين إلى الناس، ومن شأنها أن تحمي قيم الحياة التي بدونها تفقد الحياة معناها دون اللجوء إلى القوة إلاّ في أقل الحدود وفي نطاق الدفـاع عن هذه القيم وما تمثله من معاني الكرامة والبقاء.

*برقية إلى الصديق المبدع والكاتب الصحفي الكبير عبدالرحمن بجاش :

رمضان كريم، وكل عام وأنت بخير وبلادنا حرة كريمة، افتقدناك، افتقدنا قلمك المشع بالضوء والمحبة والتسامح متى ستعود. القراء في انتظارك مع تحياتي.

*تأملات شعرية:

لا يأسَ ،

انتظروا فرجاً

أعرف أن طواحين الحرب

تدور

وتطحن أجساداً وقلوباً

وتطارد نوم الطير

ونوم الأشجارْ.

لكني أتحدى اليأس

وألمحُ خلفَ دخان الظلمة

ألفَ نهارْ .

 

د. عبدالعزيز المقالح

تعريف بالكاتب: كاتب وشاعر
جنسيته: يمني

 

 

شاهد مقالات د. عبدالعزيز المقالح

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13253
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100785
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر893386
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870037
حاليا يتواجد 3770 زوار  على الموقع