موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أن نستخلص الدرس

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في كتابه «من أجل المسلمين» الصادر بالعربية مؤخراً، يتساءل الفرنسي إيدوي بلينيل: «كيف نلقن شبابنا احترام الآخر والسلوك المدني البسيط ومنع الشتيمة والإهانة، بالنظر إلى المظهر أو العقيدة،

إذا كان فضاؤنا العمومي بوسائله الإعلامية وبسياسييه يقومون وهم راضون عن أنفسهم بتربية معاكسة قائمة على الانتهاك اللامسؤول والهدام لكل أنموذج تضامني ولكل جماعة وطنية»، محذراً من أن تنحط الحياة العمومية وتضيع في كراهية جزء من الشعب بسبب أصله وثقافته أو عقيدته.

 

الحديث يدور عن فرنسا، المجتمع الذي بلغ شأناً كبيراً في التسامح والتعددية الثقافية، وتنشط فيه، رغم كل التعقيدات، ديناميات الدمج الاجتماعي، فما بالنا بمجتمعاتنا العربية والإسلامية، خاصة في هذا المنعطف التاريخي الدقيق، حيث أدت اللُعب السياسية، وما أكثرها إلى أنماط من التسعير الطائفي والمذهبي والإثني الذي تنخرط فيه وسائط إعلام وسياسيون ورجال دين ومنتفعون من مختلف الألوان، ويجري كل ذلك على خلفية صعود تيارات «الإسلام السياسي» على أنواعها محمولة على موجات وأجندات الاستقطاب الإقليمي.

قلت بالمقال السابق إننا نقع في بعض وسائط التواصل الاجتماعي، لا بل وحتى في بعض وسائل الإعلام على مظاهر من ردود الفعل البدائية والمتشفية، تجاه الضحايا الذين ينالهم الإرهاب الدموي الأسود، لكن الإنصاف يقتضي القول إننا نقع أيضاً على رسائل واعية، تدرك مكامن الخطر، وتعي أبعاد الفتنة، وتدعو لمعالجة جذرية لجذور التطرف والإرهاب، بالانتباه إلى حقول مثل التعليم والإعلام ما زالت الكثير من منظوماتها ومؤسساتها تشكل الحاضنة المفرّخة لفكر الإرهاب وممارساته.

وعلى خلفية التفجير الآثم في الكويت، طالعت رسائل مهمة لعدد من المثقفين الخليجيين من بلدان مختلفة.

د. فوزية البكر، من السعودية، تتساءل في مقالٍ لها: «ما الذي حصل لأهم ثلاث مؤسسات في حياتنا: الأسرة والمدرسة والمسجد. كيف ظهر هؤلاء الإرهابيون الصغار، ومن صنعهم؟». الكاتبة آن الكندي، من سلطنة عمان، تُنبّه إلى أن ما حدث في الكويت إنذار قاس مفجع لجميع دول الخليج، داعية لمراجعة سياسية، أمنية، دينية، اجتماعية. د. هدى الدخيل، من الكويت، تؤكد أن من لا يزال لديه شك في أن التأجيج الطائفي بمجتمعنا متعمد وممنهج، عليه بفحص قدراته العقلية. وفي خلاصة مهمة، يحذر د. أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، من السقوط في الفخ الطائفي، فهو خلاف فقهي تاريخي قديم، وحاضرنا يستدعي التعامل عبر إطار الدولة المدنية الجامعة والانتماء الوطني الإنساني.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1076
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع156037
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر636426
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54648442
حاليا يتواجد 2892 زوار  على الموقع