موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أن نستخلص الدرس

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في كتابه «من أجل المسلمين» الصادر بالعربية مؤخراً، يتساءل الفرنسي إيدوي بلينيل: «كيف نلقن شبابنا احترام الآخر والسلوك المدني البسيط ومنع الشتيمة والإهانة، بالنظر إلى المظهر أو العقيدة،

إذا كان فضاؤنا العمومي بوسائله الإعلامية وبسياسييه يقومون وهم راضون عن أنفسهم بتربية معاكسة قائمة على الانتهاك اللامسؤول والهدام لكل أنموذج تضامني ولكل جماعة وطنية»، محذراً من أن تنحط الحياة العمومية وتضيع في كراهية جزء من الشعب بسبب أصله وثقافته أو عقيدته.

 

الحديث يدور عن فرنسا، المجتمع الذي بلغ شأناً كبيراً في التسامح والتعددية الثقافية، وتنشط فيه، رغم كل التعقيدات، ديناميات الدمج الاجتماعي، فما بالنا بمجتمعاتنا العربية والإسلامية، خاصة في هذا المنعطف التاريخي الدقيق، حيث أدت اللُعب السياسية، وما أكثرها إلى أنماط من التسعير الطائفي والمذهبي والإثني الذي تنخرط فيه وسائط إعلام وسياسيون ورجال دين ومنتفعون من مختلف الألوان، ويجري كل ذلك على خلفية صعود تيارات «الإسلام السياسي» على أنواعها محمولة على موجات وأجندات الاستقطاب الإقليمي.

قلت بالمقال السابق إننا نقع في بعض وسائط التواصل الاجتماعي، لا بل وحتى في بعض وسائل الإعلام على مظاهر من ردود الفعل البدائية والمتشفية، تجاه الضحايا الذين ينالهم الإرهاب الدموي الأسود، لكن الإنصاف يقتضي القول إننا نقع أيضاً على رسائل واعية، تدرك مكامن الخطر، وتعي أبعاد الفتنة، وتدعو لمعالجة جذرية لجذور التطرف والإرهاب، بالانتباه إلى حقول مثل التعليم والإعلام ما زالت الكثير من منظوماتها ومؤسساتها تشكل الحاضنة المفرّخة لفكر الإرهاب وممارساته.

وعلى خلفية التفجير الآثم في الكويت، طالعت رسائل مهمة لعدد من المثقفين الخليجيين من بلدان مختلفة.

د. فوزية البكر، من السعودية، تتساءل في مقالٍ لها: «ما الذي حصل لأهم ثلاث مؤسسات في حياتنا: الأسرة والمدرسة والمسجد. كيف ظهر هؤلاء الإرهابيون الصغار، ومن صنعهم؟». الكاتبة آن الكندي، من سلطنة عمان، تُنبّه إلى أن ما حدث في الكويت إنذار قاس مفجع لجميع دول الخليج، داعية لمراجعة سياسية، أمنية، دينية، اجتماعية. د. هدى الدخيل، من الكويت، تؤكد أن من لا يزال لديه شك في أن التأجيج الطائفي بمجتمعنا متعمد وممنهج، عليه بفحص قدراته العقلية. وفي خلاصة مهمة، يحذر د. أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، من السقوط في الفخ الطائفي، فهو خلاف فقهي تاريخي قديم، وحاضرنا يستدعي التعامل عبر إطار الدولة المدنية الجامعة والانتماء الوطني الإنساني.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10382
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194478
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر522820
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48035513