موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إغلاق الينابيع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في علم الإدارة من الصعب أن تصف قراراً بأنه خاطئ تماما، وأن قرارا آخر يمتلك الصواب كله، فالمسألة هنا تتفاوت نسبيا، ويظل الميل لصالح القرار الذي يحوي أقل قدر من الأضرار، وينعكس ايجابيا على عدد أكبر من الأفراد.

 

والمدارس في هذا المجال كثيرة ومتفاوتة، ولكنها في جلها تقوم على رسم خطط واستراتيجيات قريبة المدى وأخرى بعيدة، لحماية القرار من الانفعالية والعشوائية.

وطوال فترة عملي في مجال التربية والتعليم، كان هناك ثغرة إدارية تلاحق وزارة التربية والتعليم بأنها تعمل بلا استراتيجية! أي باختصار لا يوجد بينها وبين المجتمع عقد واضح حول الكيفية التي سينفق بها الناشئة ست ساعات من يومهم.

ولربما غياب هذه الإستراتيجية هو الذي خلق بعض الاضطرابات الإدارية، لاسيما مع تتالي عديد من القيادات على تلك الوزارة، وحدوث حالة انقطاع إداري وارتباك في المشروعات العملاقة التي رصد لها الميزانيات الهائلة، وبالتالي تصبح المخرجات مجموعة من المشروعات الخداج المجهضة والمستنزفة للطاقات البشرية والمادية.

وزارة التعليم من أصعب الملفات الوطنية، وأضخم التركات التي يتصدى لها وزير، لاسيما مع تنامي شعور وطني وأيضا عالمي يتخلله اتهام موارب، أن داخل المؤسسة التعليمية، هناك محاضن كبرى لفكر التطرف والإقصاء، وأحادية الرأي ورفض الآخر، والاستغراق في عقيدة الولاء والبراء.

ومن هنا أعتقد أن أهم التحديات التي تتربص برسم السياسات الجديدة هي التصدي لتأسيس علاقة ايجابية مع المختلف والآخر عبر إبراز ايجابيته والتعامل مع اختلافه بالكثير من التبجيل والتقدير نظرا لكونه يمثل أحد أشكال ثراء وغنى النسيج الوطني، وأحد تجليات الثراء الإنساني بالنسبة لدوائر أوسع في علاقتنا مع الآخر والنوافذ التي نطل بها على هذا الآخر.

ومن هنا انطلقت فكرة الابتعاث التي أصبحت مشروعا وطنيا ذهبيا في عهد المغفور له الملك عبدالله، وأكملت في عهد خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله، لاسيما أن الابتعاث ليس فقط مجموعة من المعلومات يعود بها الطالب من الخارج، وبامكانه الحصول عليها عبر أي وسيلة في زمن الثورة المعلوماتية، لكن الابتعاث كفكرة وكتصور وكخبرة من أهم ركائز الانفتاح على الاخر والتعايش معه وليس فقط القبول باختلافه بل احترام هذا الاختلاف.

الابتعاث يجسر عشرات الجسور والدروب بيننا وبين العالم، بيننا وبين المجتمع الدولي الذي لطالما اتهمنا بالإقصاء والتطرف، الابتعاث هو من أبرز المشروعات التنموية الوطنية التي لطالما دفعت لنا بكوكبة التكنوقراط التي بنت نهضة المملكة الحديثة.

وأن تأتي وزارة التعليم الآن وتترك مئات الملفات التعليمية التي تنتظرها، وتسد فوهة ينبوع وتحرم الطلبة السعوديين المتفوقين الدارسين في الخارج من الانضمام للبعثة أعتقد أنها عثرة إدارية كبرى، تكتفي بالآني، وتعجز عن بلورة نظرة شمولية أكبر للمشهد لوطن محتشد بالعقول المنسجمة مع السياق الإنساني، ومنخرطة في المجتمع الدولي، مقابل أدمغة مغلقة مفخخة بالفكر الداعشي.

وقتل الطموح الذي تمارسه الوزارة أيضا لايقتصر على حجب البعثات عن الطلبة السعوديين في الخارج ووضع العراقيل أمامهم، بل أيضا يتبدى من خلال إيقاف برنامج التعليم الموازي عن جميع الطلبة الطموحين الراغبين في تطوير أنفسهم.

فبرامج التعليم الموازي هي مشروع رائع تبنته الكثير من دول العالم المتحضر، لمساعدة الراغبين في العلم ممن لم تساعدهم ظروفهم على إتمامه، وهو يدخل في باب التطوير وإثراء المكون المعرفي والعملي الوطني، وغياب التعليم الموازي في السابق خلق سوقا محلية سوداء لبيع الشهادات المزورة والمضروبة.

مع الأسف بدلاً من أن يطور ويدعم وترصد له الخبرات والقدرات، والأنظمة والضوابط التي تضمن جودته النوعية، فإن وزارة التعليم سدت فوهة ينبوع آخر من ينابيع العلم، بدلا من تنقيها من الشوائب والاستثمار فيها.

إغلاق ينبوعين تعليميين كانا يسقيان قطاعا واسعا من المواطنين وفي فترة زمنية متقاربة، خلق حالة واسعة من السخط الشعبي والتذمر والأسئلة التي تحتاج إلى مراجعة وتفسير.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26077
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع55544
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر754173
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54766189
حاليا يتواجد 2073 زوار  على الموقع