موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

إغلاق الينابيع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في علم الإدارة من الصعب أن تصف قراراً بأنه خاطئ تماما، وأن قرارا آخر يمتلك الصواب كله، فالمسألة هنا تتفاوت نسبيا، ويظل الميل لصالح القرار الذي يحوي أقل قدر من الأضرار، وينعكس ايجابيا على عدد أكبر من الأفراد.

 

والمدارس في هذا المجال كثيرة ومتفاوتة، ولكنها في جلها تقوم على رسم خطط واستراتيجيات قريبة المدى وأخرى بعيدة، لحماية القرار من الانفعالية والعشوائية.

وطوال فترة عملي في مجال التربية والتعليم، كان هناك ثغرة إدارية تلاحق وزارة التربية والتعليم بأنها تعمل بلا استراتيجية! أي باختصار لا يوجد بينها وبين المجتمع عقد واضح حول الكيفية التي سينفق بها الناشئة ست ساعات من يومهم.

ولربما غياب هذه الإستراتيجية هو الذي خلق بعض الاضطرابات الإدارية، لاسيما مع تتالي عديد من القيادات على تلك الوزارة، وحدوث حالة انقطاع إداري وارتباك في المشروعات العملاقة التي رصد لها الميزانيات الهائلة، وبالتالي تصبح المخرجات مجموعة من المشروعات الخداج المجهضة والمستنزفة للطاقات البشرية والمادية.

وزارة التعليم من أصعب الملفات الوطنية، وأضخم التركات التي يتصدى لها وزير، لاسيما مع تنامي شعور وطني وأيضا عالمي يتخلله اتهام موارب، أن داخل المؤسسة التعليمية، هناك محاضن كبرى لفكر التطرف والإقصاء، وأحادية الرأي ورفض الآخر، والاستغراق في عقيدة الولاء والبراء.

ومن هنا أعتقد أن أهم التحديات التي تتربص برسم السياسات الجديدة هي التصدي لتأسيس علاقة ايجابية مع المختلف والآخر عبر إبراز ايجابيته والتعامل مع اختلافه بالكثير من التبجيل والتقدير نظرا لكونه يمثل أحد أشكال ثراء وغنى النسيج الوطني، وأحد تجليات الثراء الإنساني بالنسبة لدوائر أوسع في علاقتنا مع الآخر والنوافذ التي نطل بها على هذا الآخر.

ومن هنا انطلقت فكرة الابتعاث التي أصبحت مشروعا وطنيا ذهبيا في عهد المغفور له الملك عبدالله، وأكملت في عهد خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله، لاسيما أن الابتعاث ليس فقط مجموعة من المعلومات يعود بها الطالب من الخارج، وبامكانه الحصول عليها عبر أي وسيلة في زمن الثورة المعلوماتية، لكن الابتعاث كفكرة وكتصور وكخبرة من أهم ركائز الانفتاح على الاخر والتعايش معه وليس فقط القبول باختلافه بل احترام هذا الاختلاف.

الابتعاث يجسر عشرات الجسور والدروب بيننا وبين العالم، بيننا وبين المجتمع الدولي الذي لطالما اتهمنا بالإقصاء والتطرف، الابتعاث هو من أبرز المشروعات التنموية الوطنية التي لطالما دفعت لنا بكوكبة التكنوقراط التي بنت نهضة المملكة الحديثة.

وأن تأتي وزارة التعليم الآن وتترك مئات الملفات التعليمية التي تنتظرها، وتسد فوهة ينبوع وتحرم الطلبة السعوديين المتفوقين الدارسين في الخارج من الانضمام للبعثة أعتقد أنها عثرة إدارية كبرى، تكتفي بالآني، وتعجز عن بلورة نظرة شمولية أكبر للمشهد لوطن محتشد بالعقول المنسجمة مع السياق الإنساني، ومنخرطة في المجتمع الدولي، مقابل أدمغة مغلقة مفخخة بالفكر الداعشي.

وقتل الطموح الذي تمارسه الوزارة أيضا لايقتصر على حجب البعثات عن الطلبة السعوديين في الخارج ووضع العراقيل أمامهم، بل أيضا يتبدى من خلال إيقاف برنامج التعليم الموازي عن جميع الطلبة الطموحين الراغبين في تطوير أنفسهم.

فبرامج التعليم الموازي هي مشروع رائع تبنته الكثير من دول العالم المتحضر، لمساعدة الراغبين في العلم ممن لم تساعدهم ظروفهم على إتمامه، وهو يدخل في باب التطوير وإثراء المكون المعرفي والعملي الوطني، وغياب التعليم الموازي في السابق خلق سوقا محلية سوداء لبيع الشهادات المزورة والمضروبة.

مع الأسف بدلاً من أن يطور ويدعم وترصد له الخبرات والقدرات، والأنظمة والضوابط التي تضمن جودته النوعية، فإن وزارة التعليم سدت فوهة ينبوع آخر من ينابيع العلم، بدلا من تنقيها من الشوائب والاستثمار فيها.

إغلاق ينبوعين تعليميين كانا يسقيان قطاعا واسعا من المواطنين وفي فترة زمنية متقاربة، خلق حالة واسعة من السخط الشعبي والتذمر والأسئلة التي تحتاج إلى مراجعة وتفسير.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42273
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع180563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر508905
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48021598