موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

إغلاق الينابيع

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في علم الإدارة من الصعب أن تصف قراراً بأنه خاطئ تماما، وأن قرارا آخر يمتلك الصواب كله، فالمسألة هنا تتفاوت نسبيا، ويظل الميل لصالح القرار الذي يحوي أقل قدر من الأضرار، وينعكس ايجابيا على عدد أكبر من الأفراد.

 

والمدارس في هذا المجال كثيرة ومتفاوتة، ولكنها في جلها تقوم على رسم خطط واستراتيجيات قريبة المدى وأخرى بعيدة، لحماية القرار من الانفعالية والعشوائية.

وطوال فترة عملي في مجال التربية والتعليم، كان هناك ثغرة إدارية تلاحق وزارة التربية والتعليم بأنها تعمل بلا استراتيجية! أي باختصار لا يوجد بينها وبين المجتمع عقد واضح حول الكيفية التي سينفق بها الناشئة ست ساعات من يومهم.

ولربما غياب هذه الإستراتيجية هو الذي خلق بعض الاضطرابات الإدارية، لاسيما مع تتالي عديد من القيادات على تلك الوزارة، وحدوث حالة انقطاع إداري وارتباك في المشروعات العملاقة التي رصد لها الميزانيات الهائلة، وبالتالي تصبح المخرجات مجموعة من المشروعات الخداج المجهضة والمستنزفة للطاقات البشرية والمادية.

وزارة التعليم من أصعب الملفات الوطنية، وأضخم التركات التي يتصدى لها وزير، لاسيما مع تنامي شعور وطني وأيضا عالمي يتخلله اتهام موارب، أن داخل المؤسسة التعليمية، هناك محاضن كبرى لفكر التطرف والإقصاء، وأحادية الرأي ورفض الآخر، والاستغراق في عقيدة الولاء والبراء.

ومن هنا أعتقد أن أهم التحديات التي تتربص برسم السياسات الجديدة هي التصدي لتأسيس علاقة ايجابية مع المختلف والآخر عبر إبراز ايجابيته والتعامل مع اختلافه بالكثير من التبجيل والتقدير نظرا لكونه يمثل أحد أشكال ثراء وغنى النسيج الوطني، وأحد تجليات الثراء الإنساني بالنسبة لدوائر أوسع في علاقتنا مع الآخر والنوافذ التي نطل بها على هذا الآخر.

ومن هنا انطلقت فكرة الابتعاث التي أصبحت مشروعا وطنيا ذهبيا في عهد المغفور له الملك عبدالله، وأكملت في عهد خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله، لاسيما أن الابتعاث ليس فقط مجموعة من المعلومات يعود بها الطالب من الخارج، وبامكانه الحصول عليها عبر أي وسيلة في زمن الثورة المعلوماتية، لكن الابتعاث كفكرة وكتصور وكخبرة من أهم ركائز الانفتاح على الاخر والتعايش معه وليس فقط القبول باختلافه بل احترام هذا الاختلاف.

الابتعاث يجسر عشرات الجسور والدروب بيننا وبين العالم، بيننا وبين المجتمع الدولي الذي لطالما اتهمنا بالإقصاء والتطرف، الابتعاث هو من أبرز المشروعات التنموية الوطنية التي لطالما دفعت لنا بكوكبة التكنوقراط التي بنت نهضة المملكة الحديثة.

وأن تأتي وزارة التعليم الآن وتترك مئات الملفات التعليمية التي تنتظرها، وتسد فوهة ينبوع وتحرم الطلبة السعوديين المتفوقين الدارسين في الخارج من الانضمام للبعثة أعتقد أنها عثرة إدارية كبرى، تكتفي بالآني، وتعجز عن بلورة نظرة شمولية أكبر للمشهد لوطن محتشد بالعقول المنسجمة مع السياق الإنساني، ومنخرطة في المجتمع الدولي، مقابل أدمغة مغلقة مفخخة بالفكر الداعشي.

وقتل الطموح الذي تمارسه الوزارة أيضا لايقتصر على حجب البعثات عن الطلبة السعوديين في الخارج ووضع العراقيل أمامهم، بل أيضا يتبدى من خلال إيقاف برنامج التعليم الموازي عن جميع الطلبة الطموحين الراغبين في تطوير أنفسهم.

فبرامج التعليم الموازي هي مشروع رائع تبنته الكثير من دول العالم المتحضر، لمساعدة الراغبين في العلم ممن لم تساعدهم ظروفهم على إتمامه، وهو يدخل في باب التطوير وإثراء المكون المعرفي والعملي الوطني، وغياب التعليم الموازي في السابق خلق سوقا محلية سوداء لبيع الشهادات المزورة والمضروبة.

مع الأسف بدلاً من أن يطور ويدعم وترصد له الخبرات والقدرات، والأنظمة والضوابط التي تضمن جودته النوعية، فإن وزارة التعليم سدت فوهة ينبوع آخر من ينابيع العلم، بدلا من تنقيها من الشوائب والاستثمار فيها.

إغلاق ينبوعين تعليميين كانا يسقيان قطاعا واسعا من المواطنين وفي فترة زمنية متقاربة، خلق حالة واسعة من السخط الشعبي والتذمر والأسئلة التي تحتاج إلى مراجعة وتفسير.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12064
mod_vvisit_counterالبارحة52309
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع199459
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر992060
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50968711
حاليا يتواجد 4771 زوار  على الموقع