موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

كلمة د. زياد حافظ في حفل تكريمه الذي أقامه المنتدى القومي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي[1]

شكرا للكلمات الرقيقة بحقي من الدكتور محمد مجذوب، رئيس المنتدى القومي العربي، ومن الصديق العزيز،

معالي الوزير بشارة مرهج رئيس مجلس إدارة دار الندوة، ورفيق الدرب في المنتدى القومي الأخ العزيز عبد الله عبد الحميد. لا أدري إذا كنت أستحق كل ذلك وشعرت أنهما يتكلّمان عن شخص آخر! خجّلتوني يا أخوان!.

 

اسمحوا لي في البداية أن أعبّر عن امتناني وتقديري واعتزازي للمنتدى القومي العربي ولدار الندوة للمنصة التي منحت لي للإطلال على المشهد اللبناني والعربي في آن واحد. عبر المنتدى وفي دار الندوة ألقيت المحاضرات والمداخلات التي ساهمت إلى حد كبير لما وصلت إليه اليوم.

فمن أنا؟

أنا عروبي الهوية، ناصري المنبت والهوى، عفلقي العقل، وقومي الحركة. روح هذه الهوية هي الرسالة الخالدة أي الإسلام ببعده الثقافي والحضاري. كما أن العدل هو القيمة التي تحكم سلوكي وبالتالي العدالة الاجتماعية هي التي تشكّل معيار مقاربتي للتنمية والاقتصاد. لذلك أقاوم المنظومة الرأسمالية التي تنطوي على التوحّش الاقتصادي والاجتماعي. كما أنني أثمّن الحرّية المسؤولة والمحكومة بقيمة العدل والميزان وليس بقيمة النفعية، ومن هنا سجالي مع الليبرالية والفكر الغربي الذي يحتويه.

على الصعيد الشخصي فجذوري اللبنانية المباشرة هي في بيروت وطرابلس وزحلة وعشقوت. أما على صعيد الوطن العربي فجذوري في دمشق وحمص وحما وصنعاء وعكا والقدس وقسنطينة. لذلك لا أرى أي تناقض بين عروبتي ولبنانيتي!

سأحاول خلال مهامي كأمين عام ترويج الخطاب العروبي لأنه حاجة وضرورة.

الخطاب العروبي يجمع بين أبناء الأمة خاصة أن متنه هو المشروع النهضوي العربي. لا أشاطر رأي الذين يقولون إنه لا يوجد مشروع عربي. هذا غير صحيح. فالمشروع النهضوي العربي بأبعاده الست يجسد طموحات الأمة: الوحدة في مقابل التجزئة، الحرية والمشاركة في مقابل الاستبداد، التنمية في مقابل التخلّف، العدالة الاجتماعية مقابل التوحش الرأس المالي، الاستقلال الوطني مقابل التبعية والاحتلال (ومن هنا خيارنا في المقاومة لتحرير الأرض والعقل)، والتجدّد الحضاري لإنتاج معرفة لا تتنكّر للتراث ولا تكون أسيرة له كما فعل أجدادنا حين أنتجوا معرفة نقلوها إلى العالم. وأذكّر أن ذلك المشروع الذي أشهره مركز دراسات الوحدة العربية عام 2010 هو نتيجة أبحاث شارك فيها كل من العروبيين التقليديين والإسلاميين واليساريين والليبراليين حيث أصبح العروبي الحديث هو من يؤمن بالمشروع النهضوي العربي. وبالتالي نرسّخ قواعد دولة الأمة خاصة وأن الأمة العربية موجودة قبل دولتها!

الخط والخطاب العروبي هو اليوم في حالة صعود رغم التركيز الإعلامي على الخطاب الطائفي المذهبي التفتيتي. مزاج الأمة كما ألتمسه وأخواني في المنتدى والمؤتمر القومي هو مزاج العروبة الجامعة. فلنعمل جميعا على تعميم الخطاب والثقافة الوحدوية. فلا بديل للوحدة، الوطنية والقومية، ولدولة الوحدة أمام التوحش ودولته المزعومة أو التبعية للخارج. فمن خلال دولة الوحدة نحقق مجتمع الكفاية والعدل ونحرّر فلسطين ونحرّر عقلنا من الثقافات المستوردة. كما أن تحرير فلسطين من البحر إلى النهر يساهم في تحقيق دولة الوحدة. ففلسطين المحرّرة والدولة الوحدة متلازمتان كلاهما شرط ضرورة وكفاية للأخرى. عند ذلك الحين نستطيع تحقيق منظومتنا المعرفية فننتج معرفة جديدة للعالم كما فعلنا في الماضي.

أكتفي بذلك وأحييكم وأشكركم لحضوركم والسلام عليكم.

***

[1] كلمة ألقاها الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ في حفل تكريمه بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي، أقامه المنتدى القومي العربي في لبنان، يوم الثلثاء 2015/6/16، وتحدث فيه رئيس مجلس إدارة دار الندوة الوزير السابق أ. بشارة مرهج، ورئيس المنتدى القومي العربي د. محمد المجذوب، وقدم للاحتفال منسق أنشطة المنتدى وعضو مجلس أمنائه أ. عبد الله عبد الحميد، وحضره حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13737
mod_vvisit_counterالبارحة47554
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع148823
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر941424
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50918075
حاليا يتواجد 4461 زوار  على الموقع