موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

كلمة د. زياد حافظ في حفل تكريمه الذي أقامه المنتدى القومي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي[1]

شكرا للكلمات الرقيقة بحقي من الدكتور محمد مجذوب، رئيس المنتدى القومي العربي، ومن الصديق العزيز،

معالي الوزير بشارة مرهج رئيس مجلس إدارة دار الندوة، ورفيق الدرب في المنتدى القومي الأخ العزيز عبد الله عبد الحميد. لا أدري إذا كنت أستحق كل ذلك وشعرت أنهما يتكلّمان عن شخص آخر! خجّلتوني يا أخوان!.

 

اسمحوا لي في البداية أن أعبّر عن امتناني وتقديري واعتزازي للمنتدى القومي العربي ولدار الندوة للمنصة التي منحت لي للإطلال على المشهد اللبناني والعربي في آن واحد. عبر المنتدى وفي دار الندوة ألقيت المحاضرات والمداخلات التي ساهمت إلى حد كبير لما وصلت إليه اليوم.

فمن أنا؟

أنا عروبي الهوية، ناصري المنبت والهوى، عفلقي العقل، وقومي الحركة. روح هذه الهوية هي الرسالة الخالدة أي الإسلام ببعده الثقافي والحضاري. كما أن العدل هو القيمة التي تحكم سلوكي وبالتالي العدالة الاجتماعية هي التي تشكّل معيار مقاربتي للتنمية والاقتصاد. لذلك أقاوم المنظومة الرأسمالية التي تنطوي على التوحّش الاقتصادي والاجتماعي. كما أنني أثمّن الحرّية المسؤولة والمحكومة بقيمة العدل والميزان وليس بقيمة النفعية، ومن هنا سجالي مع الليبرالية والفكر الغربي الذي يحتويه.

على الصعيد الشخصي فجذوري اللبنانية المباشرة هي في بيروت وطرابلس وزحلة وعشقوت. أما على صعيد الوطن العربي فجذوري في دمشق وحمص وحما وصنعاء وعكا والقدس وقسنطينة. لذلك لا أرى أي تناقض بين عروبتي ولبنانيتي!

سأحاول خلال مهامي كأمين عام ترويج الخطاب العروبي لأنه حاجة وضرورة.

الخطاب العروبي يجمع بين أبناء الأمة خاصة أن متنه هو المشروع النهضوي العربي. لا أشاطر رأي الذين يقولون إنه لا يوجد مشروع عربي. هذا غير صحيح. فالمشروع النهضوي العربي بأبعاده الست يجسد طموحات الأمة: الوحدة في مقابل التجزئة، الحرية والمشاركة في مقابل الاستبداد، التنمية في مقابل التخلّف، العدالة الاجتماعية مقابل التوحش الرأس المالي، الاستقلال الوطني مقابل التبعية والاحتلال (ومن هنا خيارنا في المقاومة لتحرير الأرض والعقل)، والتجدّد الحضاري لإنتاج معرفة لا تتنكّر للتراث ولا تكون أسيرة له كما فعل أجدادنا حين أنتجوا معرفة نقلوها إلى العالم. وأذكّر أن ذلك المشروع الذي أشهره مركز دراسات الوحدة العربية عام 2010 هو نتيجة أبحاث شارك فيها كل من العروبيين التقليديين والإسلاميين واليساريين والليبراليين حيث أصبح العروبي الحديث هو من يؤمن بالمشروع النهضوي العربي. وبالتالي نرسّخ قواعد دولة الأمة خاصة وأن الأمة العربية موجودة قبل دولتها!

الخط والخطاب العروبي هو اليوم في حالة صعود رغم التركيز الإعلامي على الخطاب الطائفي المذهبي التفتيتي. مزاج الأمة كما ألتمسه وأخواني في المنتدى والمؤتمر القومي هو مزاج العروبة الجامعة. فلنعمل جميعا على تعميم الخطاب والثقافة الوحدوية. فلا بديل للوحدة، الوطنية والقومية، ولدولة الوحدة أمام التوحش ودولته المزعومة أو التبعية للخارج. فمن خلال دولة الوحدة نحقق مجتمع الكفاية والعدل ونحرّر فلسطين ونحرّر عقلنا من الثقافات المستوردة. كما أن تحرير فلسطين من البحر إلى النهر يساهم في تحقيق دولة الوحدة. ففلسطين المحرّرة والدولة الوحدة متلازمتان كلاهما شرط ضرورة وكفاية للأخرى. عند ذلك الحين نستطيع تحقيق منظومتنا المعرفية فننتج معرفة جديدة للعالم كما فعلنا في الماضي.

أكتفي بذلك وأحييكم وأشكركم لحضوركم والسلام عليكم.

***

[1] كلمة ألقاها الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ في حفل تكريمه بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي، أقامه المنتدى القومي العربي في لبنان، يوم الثلثاء 2015/6/16، وتحدث فيه رئيس مجلس إدارة دار الندوة الوزير السابق أ. بشارة مرهج، ورئيس المنتدى القومي العربي د. محمد المجذوب، وقدم للاحتفال منسق أنشطة المنتدى وعضو مجلس أمنائه أ. عبد الله عبد الحميد، وحضره حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16916
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16916
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر715545
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54727561
حاليا يتواجد 2793 زوار  على الموقع