موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

كلمة د. زياد حافظ في حفل تكريمه الذي أقامه المنتدى القومي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي[1]

شكرا للكلمات الرقيقة بحقي من الدكتور محمد مجذوب، رئيس المنتدى القومي العربي، ومن الصديق العزيز،

معالي الوزير بشارة مرهج رئيس مجلس إدارة دار الندوة، ورفيق الدرب في المنتدى القومي الأخ العزيز عبد الله عبد الحميد. لا أدري إذا كنت أستحق كل ذلك وشعرت أنهما يتكلّمان عن شخص آخر! خجّلتوني يا أخوان!.

 

اسمحوا لي في البداية أن أعبّر عن امتناني وتقديري واعتزازي للمنتدى القومي العربي ولدار الندوة للمنصة التي منحت لي للإطلال على المشهد اللبناني والعربي في آن واحد. عبر المنتدى وفي دار الندوة ألقيت المحاضرات والمداخلات التي ساهمت إلى حد كبير لما وصلت إليه اليوم.

فمن أنا؟

أنا عروبي الهوية، ناصري المنبت والهوى، عفلقي العقل، وقومي الحركة. روح هذه الهوية هي الرسالة الخالدة أي الإسلام ببعده الثقافي والحضاري. كما أن العدل هو القيمة التي تحكم سلوكي وبالتالي العدالة الاجتماعية هي التي تشكّل معيار مقاربتي للتنمية والاقتصاد. لذلك أقاوم المنظومة الرأسمالية التي تنطوي على التوحّش الاقتصادي والاجتماعي. كما أنني أثمّن الحرّية المسؤولة والمحكومة بقيمة العدل والميزان وليس بقيمة النفعية، ومن هنا سجالي مع الليبرالية والفكر الغربي الذي يحتويه.

على الصعيد الشخصي فجذوري اللبنانية المباشرة هي في بيروت وطرابلس وزحلة وعشقوت. أما على صعيد الوطن العربي فجذوري في دمشق وحمص وحما وصنعاء وعكا والقدس وقسنطينة. لذلك لا أرى أي تناقض بين عروبتي ولبنانيتي!

سأحاول خلال مهامي كأمين عام ترويج الخطاب العروبي لأنه حاجة وضرورة.

الخطاب العروبي يجمع بين أبناء الأمة خاصة أن متنه هو المشروع النهضوي العربي. لا أشاطر رأي الذين يقولون إنه لا يوجد مشروع عربي. هذا غير صحيح. فالمشروع النهضوي العربي بأبعاده الست يجسد طموحات الأمة: الوحدة في مقابل التجزئة، الحرية والمشاركة في مقابل الاستبداد، التنمية في مقابل التخلّف، العدالة الاجتماعية مقابل التوحش الرأس المالي، الاستقلال الوطني مقابل التبعية والاحتلال (ومن هنا خيارنا في المقاومة لتحرير الأرض والعقل)، والتجدّد الحضاري لإنتاج معرفة لا تتنكّر للتراث ولا تكون أسيرة له كما فعل أجدادنا حين أنتجوا معرفة نقلوها إلى العالم. وأذكّر أن ذلك المشروع الذي أشهره مركز دراسات الوحدة العربية عام 2010 هو نتيجة أبحاث شارك فيها كل من العروبيين التقليديين والإسلاميين واليساريين والليبراليين حيث أصبح العروبي الحديث هو من يؤمن بالمشروع النهضوي العربي. وبالتالي نرسّخ قواعد دولة الأمة خاصة وأن الأمة العربية موجودة قبل دولتها!

الخط والخطاب العروبي هو اليوم في حالة صعود رغم التركيز الإعلامي على الخطاب الطائفي المذهبي التفتيتي. مزاج الأمة كما ألتمسه وأخواني في المنتدى والمؤتمر القومي هو مزاج العروبة الجامعة. فلنعمل جميعا على تعميم الخطاب والثقافة الوحدوية. فلا بديل للوحدة، الوطنية والقومية، ولدولة الوحدة أمام التوحش ودولته المزعومة أو التبعية للخارج. فمن خلال دولة الوحدة نحقق مجتمع الكفاية والعدل ونحرّر فلسطين ونحرّر عقلنا من الثقافات المستوردة. كما أن تحرير فلسطين من البحر إلى النهر يساهم في تحقيق دولة الوحدة. ففلسطين المحرّرة والدولة الوحدة متلازمتان كلاهما شرط ضرورة وكفاية للأخرى. عند ذلك الحين نستطيع تحقيق منظومتنا المعرفية فننتج معرفة جديدة للعالم كما فعلنا في الماضي.

أكتفي بذلك وأحييكم وأشكركم لحضوركم والسلام عليكم.

***

[1] كلمة ألقاها الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ في حفل تكريمه بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي، أقامه المنتدى القومي العربي في لبنان، يوم الثلثاء 2015/6/16، وتحدث فيه رئيس مجلس إدارة دار الندوة الوزير السابق أ. بشارة مرهج، ورئيس المنتدى القومي العربي د. محمد المجذوب، وقدم للاحتفال منسق أنشطة المنتدى وعضو مجلس أمنائه أ. عبد الله عبد الحميد، وحضره حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42736
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع220540
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر584362
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55500841
حاليا يتواجد 4373 زوار  على الموقع