موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

كلمة د. زياد حافظ في حفل تكريمه الذي أقامه المنتدى القومي العربي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي[1]

شكرا للكلمات الرقيقة بحقي من الدكتور محمد مجذوب، رئيس المنتدى القومي العربي، ومن الصديق العزيز،

معالي الوزير بشارة مرهج رئيس مجلس إدارة دار الندوة، ورفيق الدرب في المنتدى القومي الأخ العزيز عبد الله عبد الحميد. لا أدري إذا كنت أستحق كل ذلك وشعرت أنهما يتكلّمان عن شخص آخر! خجّلتوني يا أخوان!.

 

اسمحوا لي في البداية أن أعبّر عن امتناني وتقديري واعتزازي للمنتدى القومي العربي ولدار الندوة للمنصة التي منحت لي للإطلال على المشهد اللبناني والعربي في آن واحد. عبر المنتدى وفي دار الندوة ألقيت المحاضرات والمداخلات التي ساهمت إلى حد كبير لما وصلت إليه اليوم.

فمن أنا؟

أنا عروبي الهوية، ناصري المنبت والهوى، عفلقي العقل، وقومي الحركة. روح هذه الهوية هي الرسالة الخالدة أي الإسلام ببعده الثقافي والحضاري. كما أن العدل هو القيمة التي تحكم سلوكي وبالتالي العدالة الاجتماعية هي التي تشكّل معيار مقاربتي للتنمية والاقتصاد. لذلك أقاوم المنظومة الرأسمالية التي تنطوي على التوحّش الاقتصادي والاجتماعي. كما أنني أثمّن الحرّية المسؤولة والمحكومة بقيمة العدل والميزان وليس بقيمة النفعية، ومن هنا سجالي مع الليبرالية والفكر الغربي الذي يحتويه.

على الصعيد الشخصي فجذوري اللبنانية المباشرة هي في بيروت وطرابلس وزحلة وعشقوت. أما على صعيد الوطن العربي فجذوري في دمشق وحمص وحما وصنعاء وعكا والقدس وقسنطينة. لذلك لا أرى أي تناقض بين عروبتي ولبنانيتي!

سأحاول خلال مهامي كأمين عام ترويج الخطاب العروبي لأنه حاجة وضرورة.

الخطاب العروبي يجمع بين أبناء الأمة خاصة أن متنه هو المشروع النهضوي العربي. لا أشاطر رأي الذين يقولون إنه لا يوجد مشروع عربي. هذا غير صحيح. فالمشروع النهضوي العربي بأبعاده الست يجسد طموحات الأمة: الوحدة في مقابل التجزئة، الحرية والمشاركة في مقابل الاستبداد، التنمية في مقابل التخلّف، العدالة الاجتماعية مقابل التوحش الرأس المالي، الاستقلال الوطني مقابل التبعية والاحتلال (ومن هنا خيارنا في المقاومة لتحرير الأرض والعقل)، والتجدّد الحضاري لإنتاج معرفة لا تتنكّر للتراث ولا تكون أسيرة له كما فعل أجدادنا حين أنتجوا معرفة نقلوها إلى العالم. وأذكّر أن ذلك المشروع الذي أشهره مركز دراسات الوحدة العربية عام 2010 هو نتيجة أبحاث شارك فيها كل من العروبيين التقليديين والإسلاميين واليساريين والليبراليين حيث أصبح العروبي الحديث هو من يؤمن بالمشروع النهضوي العربي. وبالتالي نرسّخ قواعد دولة الأمة خاصة وأن الأمة العربية موجودة قبل دولتها!

الخط والخطاب العروبي هو اليوم في حالة صعود رغم التركيز الإعلامي على الخطاب الطائفي المذهبي التفتيتي. مزاج الأمة كما ألتمسه وأخواني في المنتدى والمؤتمر القومي هو مزاج العروبة الجامعة. فلنعمل جميعا على تعميم الخطاب والثقافة الوحدوية. فلا بديل للوحدة، الوطنية والقومية، ولدولة الوحدة أمام التوحش ودولته المزعومة أو التبعية للخارج. فمن خلال دولة الوحدة نحقق مجتمع الكفاية والعدل ونحرّر فلسطين ونحرّر عقلنا من الثقافات المستوردة. كما أن تحرير فلسطين من البحر إلى النهر يساهم في تحقيق دولة الوحدة. ففلسطين المحرّرة والدولة الوحدة متلازمتان كلاهما شرط ضرورة وكفاية للأخرى. عند ذلك الحين نستطيع تحقيق منظومتنا المعرفية فننتج معرفة جديدة للعالم كما فعلنا في الماضي.

أكتفي بذلك وأحييكم وأشكركم لحضوركم والسلام عليكم.

***

[1] كلمة ألقاها الأمين العام للمؤتمر القومي العربي د. زياد حافظ في حفل تكريمه بمناسبة انتخابه أميناً عاماً للمؤتمر القومي العربي، أقامه المنتدى القومي العربي في لبنان، يوم الثلثاء 2015/6/16، وتحدث فيه رئيس مجلس إدارة دار الندوة الوزير السابق أ. بشارة مرهج، ورئيس المنتدى القومي العربي د. محمد المجذوب، وقدم للاحتفال منسق أنشطة المنتدى وعضو مجلس أمنائه أ. عبد الله عبد الحميد، وحضره حشد من الشخصيات السياسية والثقافية والاجتماعية.

 

د. زياد حافظ

الأمين العام للمنتدى القومي العربي

 

 

شاهد مقالات د. زياد حافظ

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1237
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38708
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر659622
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48172315