موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

«الفانتازيا» العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«إذا بَنَيتَ قِلاعاً في الهواء فلن يذهب عملك عبثاً، فمن هنا ينبغي البدء. الآن ضَعْ أسساً تحتها». قال ذلك الكاتب الأميركي «هنري ثورو»، وهذا ما تفعله المعمارية العراقية زهاء حديد.

في عام 1982 فازت على أساطين العمارة العالمية بناية «الذروة» التي صممتها، وبدت كأنها تطير على سفوح التلال المحيطة بمدينة «هونغ كونغ». وبنايتها الجديدة «مركز أبحاث الشرق الأوسط»، التي افتتحت الأسبوع الماضي بجامعة أكسفورد، ليست قلعة في الهواء، بل هي الهواء يصبح قلعة بلورية، تتشاطرها الأرض والسماء والأشجار والبنايات المحيطة. وهذه «الفانتازيا»، التي تعني الرؤيا والخيال والحلم بصمة زهاء المعمارية حول العالم.

 

وكموقع بلدها التاريخي بين إمبراطوريات عربية وفارسية وتركية، كان على زهاء أن تبدع مبناها وسط حيّزٍ مستحيل. بنايات العصر الفكتوري التراثية التي تحيطها غير مسموح التجاوز عليها، ولا على شجرة «السكويا» العملاقة المحاذية، التي تُعتبر أضخم وأطول الأشجار في الطبيعة، ويُعتقدُ أنها أقدم الكائنات الحية. ويقاربُ المبنى الشجرةَ فتبدو من طواره الداخلي مطمئنة، كما في فناء منزل عراقي تقليدي. ويمتد تحت الأسس نظام الصرف الصحي لتأمين الرطوبة والتهوية للشجرة كثيفة الجذور، وتتعرش تحت السراديب شبكة تهوية أرضية تصون صالات المخطوطات، والصور الفوتوغرافية النادرة.

وكأن بناية زهاء في الحيّز الضيق بين المباني، مرْكبة فضائية حطّت للتو، تتحايل واجهاتها الفولاذية الصقيلة على أفق السماء، والأشجار، وهي «خطوط حمراء» محرمٌ انتهاكها داخل جامعة أكسفورد، وتتلاعب بعدسة المهندسة المعمارية العراقية لميس الطالباني، المعنية بتصويرها. وترى المباني الفكتورية الطراز، التي أقيمت بالطابوق صورتها تتغير في مرايا بناية زهاء حسب ساعات الليل والنهار فتعجبها نفسها.

و«البناية جوهرة» حسب كلمة افتتاح ممثل جامعة أكسفورد، وهي في الواقع جوهرة داخلها جواهر ثمينة من كتب، ومخطوطات، وصور فوتوغرافية للمنطقة العربية منذ مطلع القرن التاسع عشر، ويبلغ عددها 100 ألف. تعود الصور لشخصيات عاشت في المنطقة، ولعبت أدواراً في تاريخها، مثل «المس بيل»، التي صوّرت مؤسس الدولة السعودية عبد العزيز آل سعود في مدينة البصرة عام 1916 مع بيرسي كوكس، الذي رسم خرائط دول المنطقة، ومجموعة صور الرحالة الكاتبة «فريا ستارك»، التي تدبرت لقاءً تاريخياً فريداً مع المرجع الشيعي الأعلى آنذاك الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.

ومن غيرُ عراقيين يستطيع تحقيق «الفانتازيا» وبلدهم في عزِّ مجده أو في ذل هوانه. فعندما كانت أول جامعة إنجليزية في طور التكوين في مدينة «أكسفورد»، ما بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين، كانت بغداد عاصمة الدنيا في الفكر والعلم والعمران، واليوم رغم خراب بغداد يتبرع المصرفي المولود فيها نمير أمين قيردار بما يعادل 15 مليون دولار لإقامة البناية التي صمّمتها زهاء حديد. وقيردار كما يبدو في كتابه «إنقاذ العراق»، من أشد أنصار النظام الملكي السابق في العراق، وأخلص المؤمنين بنظام الولايات المتحدة السياسي والاقتصادي. وزهاء يسارية كأبيها محمد حديد، وزير المالية بعد ثورة 14 تموز، والتي أطاحت بالعائلة المالكة في العراق، وبالنفوذ الغربي. ومع أن ملكة بريطانيا مَنَحت زهاء لقب نبالة «سيدات الإمبراطورية»، إلاّ أنها اشتهرت برؤياها المستمدة من فنون الثورة البلشفية الروسية!

و«الفانتازيا» طريق قيردار إلى القمة المصرفية العالمية، غادر بلده عام 1969 فارغ الجيوب إلى الولايات المتحدة، حيث نال شهادتين جامعيتين بالاقتصاد، وإدارة الأعمال، وتَمّرس بالعمل في مصرف «تشيس مانهاتن» قبل أن يُنشئ عام 1982 المؤسسة المصرفية «إنفستكورب» التي تزيد قيمتها السوقية حالياً عن ملياري دولار، واستثماراتها 40 مليار دولار، وموجوداتها 18 مليار دولار، ومعظمها لخليجيين يملكون أغلبية أسهمها. ونشأت فكرة مشروع بناية «مركز أبحاث الشرق الأوسط» التي تحمل اسم «إنفستكورب» عندما شَكَتْ سارة، ابنة قيردار، من أن مبنى المركز القديم الذي تعِدُّ فيه أطروحتها للدكتوراه لا يليق بجامعة أكسفورد. و«إذا بَنَيتَ قلاعاً في الهواء فلن يذهب عملك عبثاً، فمن هنا ينبغي البدء. الآن ضعْ أسساً تحتها».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7734
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع191830
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر520172
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48032865