موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

«الفانتازيا» العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«إذا بَنَيتَ قِلاعاً في الهواء فلن يذهب عملك عبثاً، فمن هنا ينبغي البدء. الآن ضَعْ أسساً تحتها». قال ذلك الكاتب الأميركي «هنري ثورو»، وهذا ما تفعله المعمارية العراقية زهاء حديد.

في عام 1982 فازت على أساطين العمارة العالمية بناية «الذروة» التي صممتها، وبدت كأنها تطير على سفوح التلال المحيطة بمدينة «هونغ كونغ». وبنايتها الجديدة «مركز أبحاث الشرق الأوسط»، التي افتتحت الأسبوع الماضي بجامعة أكسفورد، ليست قلعة في الهواء، بل هي الهواء يصبح قلعة بلورية، تتشاطرها الأرض والسماء والأشجار والبنايات المحيطة. وهذه «الفانتازيا»، التي تعني الرؤيا والخيال والحلم بصمة زهاء المعمارية حول العالم.

 

وكموقع بلدها التاريخي بين إمبراطوريات عربية وفارسية وتركية، كان على زهاء أن تبدع مبناها وسط حيّزٍ مستحيل. بنايات العصر الفكتوري التراثية التي تحيطها غير مسموح التجاوز عليها، ولا على شجرة «السكويا» العملاقة المحاذية، التي تُعتبر أضخم وأطول الأشجار في الطبيعة، ويُعتقدُ أنها أقدم الكائنات الحية. ويقاربُ المبنى الشجرةَ فتبدو من طواره الداخلي مطمئنة، كما في فناء منزل عراقي تقليدي. ويمتد تحت الأسس نظام الصرف الصحي لتأمين الرطوبة والتهوية للشجرة كثيفة الجذور، وتتعرش تحت السراديب شبكة تهوية أرضية تصون صالات المخطوطات، والصور الفوتوغرافية النادرة.

وكأن بناية زهاء في الحيّز الضيق بين المباني، مرْكبة فضائية حطّت للتو، تتحايل واجهاتها الفولاذية الصقيلة على أفق السماء، والأشجار، وهي «خطوط حمراء» محرمٌ انتهاكها داخل جامعة أكسفورد، وتتلاعب بعدسة المهندسة المعمارية العراقية لميس الطالباني، المعنية بتصويرها. وترى المباني الفكتورية الطراز، التي أقيمت بالطابوق صورتها تتغير في مرايا بناية زهاء حسب ساعات الليل والنهار فتعجبها نفسها.

و«البناية جوهرة» حسب كلمة افتتاح ممثل جامعة أكسفورد، وهي في الواقع جوهرة داخلها جواهر ثمينة من كتب، ومخطوطات، وصور فوتوغرافية للمنطقة العربية منذ مطلع القرن التاسع عشر، ويبلغ عددها 100 ألف. تعود الصور لشخصيات عاشت في المنطقة، ولعبت أدواراً في تاريخها، مثل «المس بيل»، التي صوّرت مؤسس الدولة السعودية عبد العزيز آل سعود في مدينة البصرة عام 1916 مع بيرسي كوكس، الذي رسم خرائط دول المنطقة، ومجموعة صور الرحالة الكاتبة «فريا ستارك»، التي تدبرت لقاءً تاريخياً فريداً مع المرجع الشيعي الأعلى آنذاك الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.

ومن غيرُ عراقيين يستطيع تحقيق «الفانتازيا» وبلدهم في عزِّ مجده أو في ذل هوانه. فعندما كانت أول جامعة إنجليزية في طور التكوين في مدينة «أكسفورد»، ما بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين، كانت بغداد عاصمة الدنيا في الفكر والعلم والعمران، واليوم رغم خراب بغداد يتبرع المصرفي المولود فيها نمير أمين قيردار بما يعادل 15 مليون دولار لإقامة البناية التي صمّمتها زهاء حديد. وقيردار كما يبدو في كتابه «إنقاذ العراق»، من أشد أنصار النظام الملكي السابق في العراق، وأخلص المؤمنين بنظام الولايات المتحدة السياسي والاقتصادي. وزهاء يسارية كأبيها محمد حديد، وزير المالية بعد ثورة 14 تموز، والتي أطاحت بالعائلة المالكة في العراق، وبالنفوذ الغربي. ومع أن ملكة بريطانيا مَنَحت زهاء لقب نبالة «سيدات الإمبراطورية»، إلاّ أنها اشتهرت برؤياها المستمدة من فنون الثورة البلشفية الروسية!

و«الفانتازيا» طريق قيردار إلى القمة المصرفية العالمية، غادر بلده عام 1969 فارغ الجيوب إلى الولايات المتحدة، حيث نال شهادتين جامعيتين بالاقتصاد، وإدارة الأعمال، وتَمّرس بالعمل في مصرف «تشيس مانهاتن» قبل أن يُنشئ عام 1982 المؤسسة المصرفية «إنفستكورب» التي تزيد قيمتها السوقية حالياً عن ملياري دولار، واستثماراتها 40 مليار دولار، وموجوداتها 18 مليار دولار، ومعظمها لخليجيين يملكون أغلبية أسهمها. ونشأت فكرة مشروع بناية «مركز أبحاث الشرق الأوسط» التي تحمل اسم «إنفستكورب» عندما شَكَتْ سارة، ابنة قيردار، من أن مبنى المركز القديم الذي تعِدُّ فيه أطروحتها للدكتوراه لا يليق بجامعة أكسفورد. و«إذا بَنَيتَ قلاعاً في الهواء فلن يذهب عملك عبثاً، فمن هنا ينبغي البدء. الآن ضعْ أسساً تحتها».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13468
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101000
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر893601
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870252
حاليا يتواجد 3768 زوار  على الموقع