موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

«الفانتازيا» العراقية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«إذا بَنَيتَ قِلاعاً في الهواء فلن يذهب عملك عبثاً، فمن هنا ينبغي البدء. الآن ضَعْ أسساً تحتها». قال ذلك الكاتب الأميركي «هنري ثورو»، وهذا ما تفعله المعمارية العراقية زهاء حديد.

في عام 1982 فازت على أساطين العمارة العالمية بناية «الذروة» التي صممتها، وبدت كأنها تطير على سفوح التلال المحيطة بمدينة «هونغ كونغ». وبنايتها الجديدة «مركز أبحاث الشرق الأوسط»، التي افتتحت الأسبوع الماضي بجامعة أكسفورد، ليست قلعة في الهواء، بل هي الهواء يصبح قلعة بلورية، تتشاطرها الأرض والسماء والأشجار والبنايات المحيطة. وهذه «الفانتازيا»، التي تعني الرؤيا والخيال والحلم بصمة زهاء المعمارية حول العالم.

 

وكموقع بلدها التاريخي بين إمبراطوريات عربية وفارسية وتركية، كان على زهاء أن تبدع مبناها وسط حيّزٍ مستحيل. بنايات العصر الفكتوري التراثية التي تحيطها غير مسموح التجاوز عليها، ولا على شجرة «السكويا» العملاقة المحاذية، التي تُعتبر أضخم وأطول الأشجار في الطبيعة، ويُعتقدُ أنها أقدم الكائنات الحية. ويقاربُ المبنى الشجرةَ فتبدو من طواره الداخلي مطمئنة، كما في فناء منزل عراقي تقليدي. ويمتد تحت الأسس نظام الصرف الصحي لتأمين الرطوبة والتهوية للشجرة كثيفة الجذور، وتتعرش تحت السراديب شبكة تهوية أرضية تصون صالات المخطوطات، والصور الفوتوغرافية النادرة.

وكأن بناية زهاء في الحيّز الضيق بين المباني، مرْكبة فضائية حطّت للتو، تتحايل واجهاتها الفولاذية الصقيلة على أفق السماء، والأشجار، وهي «خطوط حمراء» محرمٌ انتهاكها داخل جامعة أكسفورد، وتتلاعب بعدسة المهندسة المعمارية العراقية لميس الطالباني، المعنية بتصويرها. وترى المباني الفكتورية الطراز، التي أقيمت بالطابوق صورتها تتغير في مرايا بناية زهاء حسب ساعات الليل والنهار فتعجبها نفسها.

و«البناية جوهرة» حسب كلمة افتتاح ممثل جامعة أكسفورد، وهي في الواقع جوهرة داخلها جواهر ثمينة من كتب، ومخطوطات، وصور فوتوغرافية للمنطقة العربية منذ مطلع القرن التاسع عشر، ويبلغ عددها 100 ألف. تعود الصور لشخصيات عاشت في المنطقة، ولعبت أدواراً في تاريخها، مثل «المس بيل»، التي صوّرت مؤسس الدولة السعودية عبد العزيز آل سعود في مدينة البصرة عام 1916 مع بيرسي كوكس، الذي رسم خرائط دول المنطقة، ومجموعة صور الرحالة الكاتبة «فريا ستارك»، التي تدبرت لقاءً تاريخياً فريداً مع المرجع الشيعي الأعلى آنذاك الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء.

ومن غيرُ عراقيين يستطيع تحقيق «الفانتازيا» وبلدهم في عزِّ مجده أو في ذل هوانه. فعندما كانت أول جامعة إنجليزية في طور التكوين في مدينة «أكسفورد»، ما بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين، كانت بغداد عاصمة الدنيا في الفكر والعلم والعمران، واليوم رغم خراب بغداد يتبرع المصرفي المولود فيها نمير أمين قيردار بما يعادل 15 مليون دولار لإقامة البناية التي صمّمتها زهاء حديد. وقيردار كما يبدو في كتابه «إنقاذ العراق»، من أشد أنصار النظام الملكي السابق في العراق، وأخلص المؤمنين بنظام الولايات المتحدة السياسي والاقتصادي. وزهاء يسارية كأبيها محمد حديد، وزير المالية بعد ثورة 14 تموز، والتي أطاحت بالعائلة المالكة في العراق، وبالنفوذ الغربي. ومع أن ملكة بريطانيا مَنَحت زهاء لقب نبالة «سيدات الإمبراطورية»، إلاّ أنها اشتهرت برؤياها المستمدة من فنون الثورة البلشفية الروسية!

و«الفانتازيا» طريق قيردار إلى القمة المصرفية العالمية، غادر بلده عام 1969 فارغ الجيوب إلى الولايات المتحدة، حيث نال شهادتين جامعيتين بالاقتصاد، وإدارة الأعمال، وتَمّرس بالعمل في مصرف «تشيس مانهاتن» قبل أن يُنشئ عام 1982 المؤسسة المصرفية «إنفستكورب» التي تزيد قيمتها السوقية حالياً عن ملياري دولار، واستثماراتها 40 مليار دولار، وموجوداتها 18 مليار دولار، ومعظمها لخليجيين يملكون أغلبية أسهمها. ونشأت فكرة مشروع بناية «مركز أبحاث الشرق الأوسط» التي تحمل اسم «إنفستكورب» عندما شَكَتْ سارة، ابنة قيردار، من أن مبنى المركز القديم الذي تعِدُّ فيه أطروحتها للدكتوراه لا يليق بجامعة أكسفورد. و«إذا بَنَيتَ قلاعاً في الهواء فلن يذهب عملك عبثاً، فمن هنا ينبغي البدء. الآن ضعْ أسساً تحتها».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1803
mod_vvisit_counterالبارحة29467
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع31270
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر729899
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54741915
حاليا يتواجد 2417 زوار  على الموقع