موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

والآن وقد تخرجت.. ماذا بعد؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

اليوم أوجه خطابي لكل بناتي وأبنائي الخريجين، سواء من الثانوية أو من الجامعة، أولا ألف مبروك لكم ولأسركم الكريمة، أنتم الآن على مفترق الطريق، ولديكم مشاعر قد تكون متضاربة ما بين الفرح والقلق،

لأن السؤال الرئيس هنا: ماذا بعد؟ الإجابة وبكل ثقة أقول: تغيير العالم! لقد فعلها قبلكم الكثير ولسوف يفعلها بعدكم الكثير، فلمَ لا تكونون من ضمن القائمة؟! لا تستغربون فالخطوة الأولى دائما ما تكون الأصعب؛ أن يؤمن الفرد بقدراته ويحدد أهدافه ثم يتحرك، هذه هي نقطة البداية.

 

ابنتي الخريجة، ابني الخريج، انظر إلى يديك وتخيل أن هذا العالم عند أطراف أصابعك، واعلم أنها فرصتك لتترك بصمة مضيئة في مسيرة حياتك وحياة من حولك، هل أنت قادر؟ نعم قادر إن قررت أن تكون فاعلا على مسرح الحياة وليس متفرجا، الفرص من حولك كبيرة والأحداث أكبر، تستطيع أن تختار، لا تقيد نفسك بحدود المكان أو الزمان، لا تفكر بآراء الغير عن ماهية النجاح أو الأمان الوظيفي، الإبداع هو كلمة السر، ولا يحدك سوى خيالك، الآن وفي هذه اللحظة بالذات هنالك شمعة مضيئة بداخلك لا تسمح لأحد بأن يطفئها، نعم هنالك عقبات، ونعم هنالك تحديات فمن قال إن الحياة رحلة ترفيهية، ولكن لن تعرف طعم النجاح إن لم تجرب الفشل، ثابر واصمد وامضِ في طريق أنت رسمته إلى أن تراه يتحقق.

أبنائي وبناتي ليكن أول شيء تتمسكون به هو إيمانكم بأن الله - سبحانه وتعالى - معكم، هو الذي خلق وهو الرازق وهو الأقرب إليكم من حبل الوريد، فالإيمان ليس كلمات نرددها، بل محرك لجميع قراراتنا وتحركاتنا، فإن غاب هذا اليقين قد نخرج عن الطريق السليم وننزلق في متاهات قد نخرج وقد لا نخرج منها، ثم هنالك الإيمان بالمحبة بالثقة بالعطاء بالتعاون بالإنسانية، كنوز كثيرة من المشاعر السامية التي لا تقدر بثمن، لا تحتمل التفاوض ولا تقبل ببديل عند كل ضمير حي.

هنالك من يعيش الحياة يوما بيوم ويتفاعل مع الأحداث حسب ظهور كل منها، لا تكن منهم، حدد أولياتك ثم ضع أهدافك وبعدها نفذ وتابع، لكن لا تنسى أن تعيش حياتك، فأنت أولا وأخيرا إنسان وليس آلة إنتاج، قس نجاحك بناء على نوعية الناتج والمجهود وليس الكمية، فالنجاح خطوات صغيرة تراكمية تأخذك إلى النجاح الأكبر، "فرق تسد"؛ أعد تقسيم أهدافك الكبيرة إلى مجموعة من الأهداف الصغيرة وبهذا تستمتع بلحظات النجاح، مما سيكوّن لديك الدافع لكي تنتقل إلى الذي بعده.

وتعلم كيف تعطي كما تعلمت كيف تأخذ، ففي العطاء نماء، إن العمل على إثراء حياتك وتطوير إمكاناتك المادية والارتقاء بمستواك الاجتماعي لا يعني أن تنسى دعم الآخرين؛ أفراد من الأسرة، أصدقاء، زملاء في العمل، المجتمع من حولك من خلال مؤسساته الخيرية أو التطوعية، إن الأمر ليس تجارة خاسرة، بل عملية ربح/ ربح، فكل ما تقدمه سيعود عليك بطريقة أو بأخرى، لا تتوقف وتنتظر الناتج واجعل هذا الطريق موازيا، بل ملاصقا لمسيرة متابعة تحقيق أهدافك، ليس المطلوب منك أن تكون اليد العليا أو اليد السفلى، بل اليد التي تمتد لتصافح وتدعم، لتكن تلك النسمة الطيبة التي تحدث الفرق الإيجابي في حياة الآخرين، لتكن تلك القوة التي تخرج الأفضل ما بداخلهم ليمتد تأثيرك إلى مساحات أبعد مما تتخيل.

لا تنظر إلى ما لدى الآخرين، ولا تقارن نفسك بأي أحد، كن واثقا بنفسك وتعلم كيف تستمتع بما لديك، لا تقضي جل وقتك بالتذمر بما لا تملك، وجل مجهودك بالسعي المسعور خلف كل ما تستطيع أن تجمعه من مال وأملاك ومراكز، فالسعادة ليست أن تمتلك أكثر، بل في تقدير ما لديك والاستمتاع به، كن طموحا نعم، تقدم نعم... لكن عش حياتك حتى لا تستيقظ يوما وتدرك أنك لم تعشها، الزمن لا يُسرق منك؛ أنت من يُفرط به وأنت من يعرف كيف يستغله إن أراد ذلك.

كن قائدا ولا تكن تابعا، خلق الله لك العقل لتفكر وتبحث وتحلل وتتخذ القرارات بنفسك، فلا تسلم حياتك لغيرك كي يرسمها أو يحدد لك المسار، فأولا وأخيرا أنت نتاج خيارات تتخذها، قد تفشل وقد تنجح، ولكنك بالتأكيد لن تكون خاسرا، فمن الفشل تتعلم وتكوّن الخبرات التي ستحميك من حالات مماثلة، وعليه فلتكن خيارتك نابعة من ذاتك، لقد خلقت حرا فلا تشتري قيودك بجهل أو تخاذل!

احترم ذاتك وأعطها حق قدرها، فإذا كنت لا تقدر ذاتك وتحترمها، كيف تتوقع من الآخرين أن يقدروا ويحترموا؟! ولكن بالوقت نفسه لا تسمح لأحد بأن يزرع الشك بداخلك نحو قدراتك أو إمكانية تحقيق أحلامك، اسعَ كي تكون متميزا لكن دون تكبر أو استعلاء، ولا تصغي للنقد السلبي، وحين تنظر للمرآة شاهد نفسك ولا تشاهد ما يراه الآخرون على أنه أنت!

ويوما ما ستسأل نفسك وقد وصلت منتصف العمر أو ربما قرب آخره: كيف أمضيت حياتي؟ لا تقسها بما أنجزت بل بكيف أنجزت؛ هل تنازلت؟ هل تعديت؟ هل ظلمت؟ هل شاركت؟ هل دعمت؟ هل سعدت وأسعدت؟ بالنهاية كل فرد منا خلق لسبب، هل تعرفت إليه؟ هل أدركت ماهيته؟ هل حققته؟ أم ما زلت لا تعرف لماذا أنت على هذه الأرض في هذا المكان وفي هذا الزمان؟! في حياتك تكمن الإجابة.

أبنائي وبناتي الخريجين والخريجات أرجو ألاّ أكون قد أطلت عليكم، كل ما أردته هو أن أنقل إليكم بعض النصائح مما قرأت ومما خبرت، لتكون لكم العون في مسيرة حياتكم العلمية والعملية، أتمنى لكم العمر المديد والمثمر، كما أتمنى لكم البصيرة التي سترشدكم إلى نور الله في كل خطوة من هذه الحياة، الله يحفظكم ويسدد خطاكم...اللهم آمين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم31802
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع262403
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر626225
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55542704
حاليا يتواجد 2290 زوار  على الموقع