موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

لكل في ابن خلدون نصيب

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لو تتبعنا مسار حياة العلامة عبدالرحمن بن خلدون لاحترنا لأي مصر من الأمصار العربية يمكن أن ننسبه. هناك من حاول افتراض جذور أمازيغية للرجل، وهو أمر، حتى لو صحّ، لا يضير العرب في شيء،

ذلك أن الأمازيغ غدوا، وما زالوا، مكوناً من مكونات الحضارة العربية الإسلامية، منذ أن دخل الإسلام بلاد المغرب العربي، بل إن ثقافتهم أضفت لمسة مميزة على الثقافة العربية، وكان لهم دور مشهود في بلوغ العرب للأندلس، حسبنا هنا التذكير بأن طارق بن زياد نفسه قائد أول حملة لفتح الأندلس كان أمازيغياً.

 

لكن أغلبية الروايات ترجح أن أجداد ابن خلدون عرب، أتوا من حضرموت باليمن، وأن أحد أجداده المسمى بخلدون، والذي ينسب إليه، رحل إلى الأندلس، وأقام في إشبيلية، قبل أن ترحل سلالة العائلة في تواريخ لاحقة إلى تونس، على نحو ما عرف من تنقل للعرب حينها بين ضفتي المتوسط، وفي تونس بالذات ولد عبدالرحمن بن خلدون، وفيها أيضاً اعتكف على كتابة المقدمة الشهيرة التي حملت اسمه.

وبعد مشوار من التقلبات والصراعات السياسية، ارتأى، وقد بلغ الخامسة والأربعين من عمره، الانصراف للبحث، فانعزل أربع سنوات في بلدة نائية جنوبي تونس، وعكف على إنجاز ما عقد العزم عليه في تدوين «تاريخ العرب والبربر»، مبتدئاً في كتابة المقدمة.

لكن ابن خلدون جال البلاد العربية، وفي مصر وحدها أقام أربعة وعشرين عاماً، حيث توفي في القاهرة عن سبعين عاماً. وتجدر الإشارة إلى أنه كان يلقب، وهو في مصر، بالمالكي نسبة إلى مذهب الإمام أحمد بن مالك الذي كان يتبعه، تمييزاً له عن أهل مصر الشوافع. وترجح الروايات أنه دفن بمقابر الصوفية خارج باب النصر.

نحن إذاً أمام ابن خلدون يمني النسب، أندلسي البيت، تونسي الولادة والمعيش، مصري الإقامة المديدة، هذا دون أن نتحدث عن إقامته في حواضر عربية وإسلامية أخرى. ولكن في ذاك الزمن لم يكن ينظر لمن هم في مقام ابن خلدون على أنهم أبناء مصر بعينه، أو حاضرة بعينها، وإنما بصفتهم أبناء للأمة كاملة.

شأن ابن خلدون، نجد أن الشيخ محيي الدين بن عربي المولود في الأندلس، يتجه إلى الشرق ويسلك تطوافاً طويلاً بين مكة والموصل وبغداد والقاهرة وحلب يمتد سنوات، قبل أن يستقر في دمشق، حيث توفي هناك ودفن في جبل قاسيون.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16347
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع16347
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر637261
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48149954