موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

إغراءات وتسقيط

إرسال إلى صديق طباعة PDF


حكايات وقصص كثيرة حصلت في العراق بعد ايام من بداية احتلاله من قبل القوات الأميركية والبريطانية، سأروي واحدة من تلك القصص.

يقول الرجل أنه كان يجلس امام متجره ببغداد، وفجأة توقفت همرات عسكرية أميركية، وترجل منها ضابط أميركي ومعه شاب واتجها نحوه،

في حين انتشر بعض الجنود من البيض والزنوج وهم يشهرون اسلحتهم ويراقبون المباني بحذر لا يخلو من خوف، تبين أن الشاب احد المترجمين العراقيين الذين اغرتهم مرتبات الأميركيين وهرعوا ليكونوا ادوات بأيدي الغزاة، بعد التحية، نقل المترجم رغبة الضابط الأميركي بشراء بعض الحاجيات، ووافق الرجل فورا، اتفق مع الضابط على نوع البضاعة المطلوبة، واخبرهم التاجر أنه سيجهزها بعد اربع وعشرين ساعة، وقال له المترجم إنهم سيزورونه غدا، لكن المفاجأة أن الأميركي لم يسأل عن السعر المطلوب، كما أن المترجم لم يتحدث عن الاسعار، خاصة أن السوق مضطربة والاسعار مختلفة ومتباينة جدا، فقد وصل سعر صرف الدولار الأميركي اثناء المعارك إلى مستويات عالية جدا واقترب من الاربعة آلاف دينار مقابل الدولار الواحد.

 

يقول الرجل، وضعت سعرا أوليا، مثلا بحدود 30 دولارا مقابل البضاعة التي سيسلمها للأميركيين، وعند الغروب قال مع نفسه الأميركيون لديهم اموال طائلة فرفع المبلغ إلى مائتي دولار، وقبل وصول الأميركي والمترجم قرر أن يكون المبلغ ثلثمائة دولار، لكن ما أن وصلت الهمرات وشاهد ابتسامة مرسومة على وجه الضابط الأميركي حتى رفع المبلغ إلى ألف وستمائة دولار، ولم يتردد الأميركي حيث سلمه المبلغ كاملا مع ابتسامة اعرض وفرح واضح.

الغريب أن الضابط طلب من المترجم أن يخبر الرجل فيما إذا لديه الاستعداد لتجهيزهم ببضاعة اخرى تعادل عشرة اضعاف ما تسلموه، ففرح كثيرا التاجر ووافق دون أن يفكر ولو للحظة واحدة، فهو لم يصدق ما حصل عندما وافق الأميركي على المبلغ الطائل الذي طلبه والذي لا يتناسب اطلاقا مع السعر الحقيقي للبضاعة، واصابته الدهشة عندما طلب هذا الكم الكبير من البضاعة وبالسعر الطائل ذاته، وشيع التاجر العراقي رتل الهمرات العسكرية الأميركية والفرحة تغزوه من كل جانب، وهرول لجلب البضاعة وتجهيزها ليوم غد، إذ ينتظره المبلغ الكبير الذي سال له لعابه.

بعد اقل من شهر والكلام للتاجر الذي لا يتردد في رواية ما حصل له امام الكثيرين، وجد نفسه يحقق للأميركيين كل ما يطلبون، ولم يتردد في تنفيذ اوامرهم، وقدم لهم خدمات كبيرة جدا في واحد من اخطر ادوات الغزاة.

هذه القصة الواقعية تعددت وتنوعت بين العراقيين الذين سال لعابهم امام مغريات الغزاة القتلة المجرمين.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4865
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع4865
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر703494
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54715510
حاليا يتواجد 2317 زوار  على الموقع