موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

ماء العماء الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الأسطورة السومرية يقولون إنه في بداية التكوين لم يكن هناك إلا (ماء العماء الأول، وهو الذي انبثقت عنه المخلوقات) بحسب ما كانوا يعتقدون! حيث لا ملامح لذلك الماء، لا نبض، لا طبيعة، لا حضارة فقط ماء غامض يسبق الكينونة، كمصهور أسيدي غامق..

 

وداعش.. ليست إلا ماء العماء الأول.. تنسكب على وجه العالم فتذيب المكون الحضاري، إكسير ظلامي خال من الإنسانية وأبعادها ومظاهرها، يطمس الملامح ويعيد البشر إلى حالة أميبية تستسيغ فناء المخلوقات حولها لتعيش.

عملية الذبح والتهديم والحرق التي ترفع داعش راياتها ما هي إلا رموز لمرجل المصهور الأسيدي الذي تنبثق عنه داعش كتنظيم منبتّ تماما.. لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى، بعيدا عن جميع العمران الذي كانه وحاوله سكان ما بين النهرين منذ فجر التاريخ.

أُضيف لملف الخطاب الإعلامي المحلي منذ (عشرين عاما) أي بداية حربنا مع الإرهاب المئات من المفردات، وتضخم بالعديد من المصطلحات (الإرهاب، المحرضات، الحاضنات، التعايش، قضايا الشباب، غسيل الأدمغة، الوسطية، التطرف.. وهكذا).

وستظل ساحة المواجهة الوطنية تقريبا هي النجاحات الأمنية والإعلام، وما عدا ذلك فهو سلسلة من ردود الفعل التقليدية تبدأ بصدمة يثور المجتمع ضدها كونها تهدد استقراره وتماسكه الوطني، ثم تنطلق أصابع الاتهام بغضب طائش ضد الكثيرين، فيهرع مؤصلو هذا الفكر ليلوذوا بكلمة الوسطية، أو الكلام العام وترحيل التهم إلى المؤامرات الخارجية.. يكون عندها المجتمع قد امتص الصدمة، وبدأت تتخطفه قضايا همّه اليومي، وتطفو على السطح مواضع قصور خدماتي أو تنموي، أو حقوق مواطنة مغيبة.. وتتبدد دماء شهداء الإرهاب بين القضايا السابقة، وأخيرا تهدأ النفوس البشرية بل تنسى.. إلى أن تعود لصدمة جديدة عبر فعل إرهابي آخر.

أجزم أنه لا توجد أمّ في الوطن لم يتقلص قلبها جزعا على مرأى الشباب المتورط بجريمة القديح الذين كانوا فريق صناعة التوحش.

ومهما وصفناهم بالانحراف العقدي، وبالتوحش، وبالانحراف.. سيكون لهم من الجانب الآخر سلم قيم يرجعون له يبررهم ويباركهم ويمرر لهم صكوك الغفران والخلود.

ولن أنسى موقفي مع يافعة صدف وأن تشاركتُ وإياها مجلساً، حيث ذُكر اسم عائلة أحد المتطرفين فاستفسرت: هل تقصدون الإرهابي؟ فالتفتت علي بتأنيب يقترب من التوبيخ قائلة:.. تقصدين المجاهد؟ تأملتها مشدوهة وصمت، لأنني ببساطة أعلم بأن لها سلمها القيمي الخاص الذي تحتكم إليه، وأي نقاش بيننا سيتحول إلى نوع من الجدل العقيم.

هؤلاء الفتية لديهم سلّمهم القيمي الذي تجذر في أعماقهم منذ بواكير الوعي كانوا يرجعون له في تفسير علاقتهم مع العالم، والهدف من حياتهم الدنيا، وإعمار الأرض، وعلاقتهم مع الآخر وهكذا..

الباقي هنا بعد جريمة القديح أعتقد أن قاموسنا الإعلامي أصيب بتخمة كبيرة، وليس بحاجة إلى المزيد من المصطلحات تضاف له ولن نقول جديدا عندما نعلن أن خطاب التطرف والكراهية هو من يهيمن على المشهد.. وهو بحاجة لتفكيك.

الوطن لم يعد يريد أن يسمع المزيد.. أعتقد أنه آن أوان العمل.. الميدان يريد قوانين، يريد استراتيجيات ويتضور إلى برامج وخطط.. ذلك قبل أن يكتسحنا طوفان.. ماء العماء الأول.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1466
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38937
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر659851
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48172544