موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

ماء العماء الأول

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في الأسطورة السومرية يقولون إنه في بداية التكوين لم يكن هناك إلا (ماء العماء الأول، وهو الذي انبثقت عنه المخلوقات) بحسب ما كانوا يعتقدون! حيث لا ملامح لذلك الماء، لا نبض، لا طبيعة، لا حضارة فقط ماء غامض يسبق الكينونة، كمصهور أسيدي غامق..

 

وداعش.. ليست إلا ماء العماء الأول.. تنسكب على وجه العالم فتذيب المكون الحضاري، إكسير ظلامي خال من الإنسانية وأبعادها ومظاهرها، يطمس الملامح ويعيد البشر إلى حالة أميبية تستسيغ فناء المخلوقات حولها لتعيش.

عملية الذبح والتهديم والحرق التي ترفع داعش راياتها ما هي إلا رموز لمرجل المصهور الأسيدي الذي تنبثق عنه داعش كتنظيم منبتّ تماما.. لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى، بعيدا عن جميع العمران الذي كانه وحاوله سكان ما بين النهرين منذ فجر التاريخ.

أُضيف لملف الخطاب الإعلامي المحلي منذ (عشرين عاما) أي بداية حربنا مع الإرهاب المئات من المفردات، وتضخم بالعديد من المصطلحات (الإرهاب، المحرضات، الحاضنات، التعايش، قضايا الشباب، غسيل الأدمغة، الوسطية، التطرف.. وهكذا).

وستظل ساحة المواجهة الوطنية تقريبا هي النجاحات الأمنية والإعلام، وما عدا ذلك فهو سلسلة من ردود الفعل التقليدية تبدأ بصدمة يثور المجتمع ضدها كونها تهدد استقراره وتماسكه الوطني، ثم تنطلق أصابع الاتهام بغضب طائش ضد الكثيرين، فيهرع مؤصلو هذا الفكر ليلوذوا بكلمة الوسطية، أو الكلام العام وترحيل التهم إلى المؤامرات الخارجية.. يكون عندها المجتمع قد امتص الصدمة، وبدأت تتخطفه قضايا همّه اليومي، وتطفو على السطح مواضع قصور خدماتي أو تنموي، أو حقوق مواطنة مغيبة.. وتتبدد دماء شهداء الإرهاب بين القضايا السابقة، وأخيرا تهدأ النفوس البشرية بل تنسى.. إلى أن تعود لصدمة جديدة عبر فعل إرهابي آخر.

أجزم أنه لا توجد أمّ في الوطن لم يتقلص قلبها جزعا على مرأى الشباب المتورط بجريمة القديح الذين كانوا فريق صناعة التوحش.

ومهما وصفناهم بالانحراف العقدي، وبالتوحش، وبالانحراف.. سيكون لهم من الجانب الآخر سلم قيم يرجعون له يبررهم ويباركهم ويمرر لهم صكوك الغفران والخلود.

ولن أنسى موقفي مع يافعة صدف وأن تشاركتُ وإياها مجلساً، حيث ذُكر اسم عائلة أحد المتطرفين فاستفسرت: هل تقصدون الإرهابي؟ فالتفتت علي بتأنيب يقترب من التوبيخ قائلة:.. تقصدين المجاهد؟ تأملتها مشدوهة وصمت، لأنني ببساطة أعلم بأن لها سلمها القيمي الخاص الذي تحتكم إليه، وأي نقاش بيننا سيتحول إلى نوع من الجدل العقيم.

هؤلاء الفتية لديهم سلّمهم القيمي الذي تجذر في أعماقهم منذ بواكير الوعي كانوا يرجعون له في تفسير علاقتهم مع العالم، والهدف من حياتهم الدنيا، وإعمار الأرض، وعلاقتهم مع الآخر وهكذا..

الباقي هنا بعد جريمة القديح أعتقد أن قاموسنا الإعلامي أصيب بتخمة كبيرة، وليس بحاجة إلى المزيد من المصطلحات تضاف له ولن نقول جديدا عندما نعلن أن خطاب التطرف والكراهية هو من يهيمن على المشهد.. وهو بحاجة لتفكيك.

الوطن لم يعد يريد أن يسمع المزيد.. أعتقد أنه آن أوان العمل.. الميدان يريد قوانين، يريد استراتيجيات ويتضور إلى برامج وخطط.. ذلك قبل أن يكتسحنا طوفان.. ماء العماء الأول.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14074
mod_vvisit_counterالبارحة52797
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع244675
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر608497
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55524976
حاليا يتواجد 2954 زوار  على الموقع