موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الهيئة.. وعمقها الاجتماعي الجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مؤسسات الدولة لدينا تتحرك فوق عجلتين، الأولى هي متطلبات بيئتها وعمقها الاجتماعي، والثانية طموحات طبقة التكنوقراط الكبيرة من المخططين والاستراتيجيين الذين أسسوا الهياكل الإدارية للدولة السعودية الحديثة بشكل يجعلها قادرة على الانخراط في المجتمع العالمي ومواجهة التحديات،

وأيضا استثمار الموارد الهائلة التي أنعم الله بها على المكان وسكانه.

لذا أي مؤسسة من مؤسسات الدولة تخضع للتغير والتبديل والاستجابة لتداول الأيام..

مثلا لو تتبعنا وزارة التعليم ومراحل تطورها، كونها أهم المؤسسات الموكل لها صناعة المستقبل الوطني سنجدها قد انطلقت من طور الكتاتيب، لتصبح مديرية المعارف، ثم وزارة المعارف، فوزارة التربية والتعليم، وأخيرا وزارة التعليم التي دمجت التعليم بجميع مراحله في مؤسسة واحدة بهدف السيطرة على التضخم والترهل الإداري.

ولكن على مستوى آخر لو قارنا هذه المسيرة المتبدلة الخاضعة للصيرورة الزمنية بمؤسسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منذ لحظة تأسيسها في الدولة السعودية الثانية 1866، على يد الإمام فيصل بن تركي، بحسب ما أوردت كتب التاريخ وبعض المستشرقين أبرزهم المستشرق الإنجليزي بلجريف حيث يشيرون إلى أن (تأسيسها جاء كردة فعل شعبية أعقبت وباء الكوليرا الذي أصاب المنطقة 1866، وأباد قرى كاملة، ما جعل الناس البسطاء يرجعون هذا الأمر إلى معاص وذنوب ارتكبها سكان تلك القرى، كالحديث مع الغرباء من ترك وبريطانيين، فطلبوا عندها من أمير الرياض الإمام فيصل بن تركي أن يختار نخبة ممن يتوسم فيهم الصلاح والتقى يجوبون الأحياء كراجلة، ويقومون بمهام الوعظ والتذكير.. وأسموهم بالمطاوعة) ومنذ ذلك الوقت إلى الآن نجد أن التغييرات التي طرأت على مؤسسة الهيئة ورؤيتها واستراتيجياتها الميدانية وفكرها طفيفة للغاية إن لم تكن معدومة، فما برحوا مجموعة من الراجلة تسير في أسواق قرية نجدية صغيرة، مهددة بالوباء، عندما كان تعداد سكان الرياض وقتها (7500) نسمة فقط.

والهيئة منذ ذلك الوقت ما برحت تتكئ على عمقها الاجتماعي والتوازنات السياسية، دون أن تسعى إلى تطوير مهامها وأهدافها بالشكل الذي يتوافق مع تطور مفهوم الحسبة، رغم أن حسبة السلع تقوم بها وزارة التجارة، وحسبة الوعظ والتذكير موكلة إلى وزارة الشؤون الإسلامية، وحسبة التجاوزات الأخلاقية تقوم بها المؤسسات الأمنية، فماذا ظل لها؟ في زمن تحولت فيه الرياض إلى عاصمة عالمية كبرى (متروبوليتان) محتشدة بالغرباء.

الحالة الاستاتيكية الجامدة التي تعيشها هيئة الأمر بالمعروف ميدانياً وإدارياً أدت إلى تنامي محيط غير ودود أو ايجابي حولها... بل ومحتشد بعلامات الاستفهام.

كتب يوم الأحد الماضي في جريدة الحياة الأستاذ فهد الدغيثر مقالا (حول ازدواجية الممارسة بين قمة الهرم الإداري في هيئة الأمر بالمعروف وبين الممارسة الميدانية لأفرادها، بالشكل الذي يمنع انسيابية الخطط التنموية الكبرى للمملكة، ومن ضمنها تطوير ودعم القطاع السياحي بالخبرات واستجلاب رؤوس المال، ويشير د. الدغيثر في النهاية، إلى أهمية إلحاق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقطاع وزارة الداخلية بحيث يخضع أفرادها لتدريب عسكري مدروس يجعلهم أكثر لياقة وقدرة على معاملة الجماهير ميدانياً).

ولا أدري إن كان هذا هو الحل النهائي والناجع لهذه المؤسسة؟ ولكن الذي أعلمه أن ملف الهيئة أصبح يتضخم عاماً تلو العام، عبر عدد من الإشكاليات الميدانية، فعمقهم الاجتماعي الآن يمثل فيه الشباب أعداداً هائلة، وفي الوقت نفسه الذي تخوض فيه المملكة حربها الكبرى ضد التطرف داخل محيط مدجج بالعنف والتهديدات الإقليمية.

الهيئة كمؤسسة عريقة تدخل قرنها الثالث، لذا الواقع الإداري النشط لحكومتنا الشابة يتطلب مراجعة الكثير من استراتيجياتها وهياكلها الإدارية بصورة تلحقها بمركبة العصر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13673
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13673
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر634587
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48147280