موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الهيئة.. وعمقها الاجتماعي الجديد

إرسال إلى صديق طباعة PDF


مؤسسات الدولة لدينا تتحرك فوق عجلتين، الأولى هي متطلبات بيئتها وعمقها الاجتماعي، والثانية طموحات طبقة التكنوقراط الكبيرة من المخططين والاستراتيجيين الذين أسسوا الهياكل الإدارية للدولة السعودية الحديثة بشكل يجعلها قادرة على الانخراط في المجتمع العالمي ومواجهة التحديات،

وأيضا استثمار الموارد الهائلة التي أنعم الله بها على المكان وسكانه.

لذا أي مؤسسة من مؤسسات الدولة تخضع للتغير والتبديل والاستجابة لتداول الأيام..

مثلا لو تتبعنا وزارة التعليم ومراحل تطورها، كونها أهم المؤسسات الموكل لها صناعة المستقبل الوطني سنجدها قد انطلقت من طور الكتاتيب، لتصبح مديرية المعارف، ثم وزارة المعارف، فوزارة التربية والتعليم، وأخيرا وزارة التعليم التي دمجت التعليم بجميع مراحله في مؤسسة واحدة بهدف السيطرة على التضخم والترهل الإداري.

ولكن على مستوى آخر لو قارنا هذه المسيرة المتبدلة الخاضعة للصيرورة الزمنية بمؤسسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر منذ لحظة تأسيسها في الدولة السعودية الثانية 1866، على يد الإمام فيصل بن تركي، بحسب ما أوردت كتب التاريخ وبعض المستشرقين أبرزهم المستشرق الإنجليزي بلجريف حيث يشيرون إلى أن (تأسيسها جاء كردة فعل شعبية أعقبت وباء الكوليرا الذي أصاب المنطقة 1866، وأباد قرى كاملة، ما جعل الناس البسطاء يرجعون هذا الأمر إلى معاص وذنوب ارتكبها سكان تلك القرى، كالحديث مع الغرباء من ترك وبريطانيين، فطلبوا عندها من أمير الرياض الإمام فيصل بن تركي أن يختار نخبة ممن يتوسم فيهم الصلاح والتقى يجوبون الأحياء كراجلة، ويقومون بمهام الوعظ والتذكير.. وأسموهم بالمطاوعة) ومنذ ذلك الوقت إلى الآن نجد أن التغييرات التي طرأت على مؤسسة الهيئة ورؤيتها واستراتيجياتها الميدانية وفكرها طفيفة للغاية إن لم تكن معدومة، فما برحوا مجموعة من الراجلة تسير في أسواق قرية نجدية صغيرة، مهددة بالوباء، عندما كان تعداد سكان الرياض وقتها (7500) نسمة فقط.

والهيئة منذ ذلك الوقت ما برحت تتكئ على عمقها الاجتماعي والتوازنات السياسية، دون أن تسعى إلى تطوير مهامها وأهدافها بالشكل الذي يتوافق مع تطور مفهوم الحسبة، رغم أن حسبة السلع تقوم بها وزارة التجارة، وحسبة الوعظ والتذكير موكلة إلى وزارة الشؤون الإسلامية، وحسبة التجاوزات الأخلاقية تقوم بها المؤسسات الأمنية، فماذا ظل لها؟ في زمن تحولت فيه الرياض إلى عاصمة عالمية كبرى (متروبوليتان) محتشدة بالغرباء.

الحالة الاستاتيكية الجامدة التي تعيشها هيئة الأمر بالمعروف ميدانياً وإدارياً أدت إلى تنامي محيط غير ودود أو ايجابي حولها... بل ومحتشد بعلامات الاستفهام.

كتب يوم الأحد الماضي في جريدة الحياة الأستاذ فهد الدغيثر مقالا (حول ازدواجية الممارسة بين قمة الهرم الإداري في هيئة الأمر بالمعروف وبين الممارسة الميدانية لأفرادها، بالشكل الذي يمنع انسيابية الخطط التنموية الكبرى للمملكة، ومن ضمنها تطوير ودعم القطاع السياحي بالخبرات واستجلاب رؤوس المال، ويشير د. الدغيثر في النهاية، إلى أهمية إلحاق هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بقطاع وزارة الداخلية بحيث يخضع أفرادها لتدريب عسكري مدروس يجعلهم أكثر لياقة وقدرة على معاملة الجماهير ميدانياً).

ولا أدري إن كان هذا هو الحل النهائي والناجع لهذه المؤسسة؟ ولكن الذي أعلمه أن ملف الهيئة أصبح يتضخم عاماً تلو العام، عبر عدد من الإشكاليات الميدانية، فعمقهم الاجتماعي الآن يمثل فيه الشباب أعداداً هائلة، وفي الوقت نفسه الذي تخوض فيه المملكة حربها الكبرى ضد التطرف داخل محيط مدجج بالعنف والتهديدات الإقليمية.

الهيئة كمؤسسة عريقة تدخل قرنها الثالث، لذا الواقع الإداري النشط لحكومتنا الشابة يتطلب مراجعة الكثير من استراتيجياتها وهياكلها الإدارية بصورة تلحقها بمركبة العصر.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6280
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6280
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665379
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55581858
حاليا يتواجد 3453 زوار  على الموقع