موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ازدواجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليست جديدة ازدواجية خطاب التيار الصحوي ما بين الخاص والعام، فلطالما تكشفت مواقف متباينة لدى الكثير من نجوم الصحوة، بحيث يتقاطع خطابهم المنبري الجماهيري المتعالي المثالي الذي يلامسون فيه أقصى حدود التطرف التأليبي العنيف،

مع واقع حياتهم الخاصة الذين يميلون فيه إلى التسامح وغض الطرف ولي عنق النصوص، بل الفرح بالمكتسبات والسطوة الناتجة عن جماهيريتهم وسطوتهم على البسيط الشعبي.

 

واستمر تبني نجوم الوعظ ذلك الخطاب المتعالي الموبخ! للجماهير حيث يرفعونه حاجزا في وجه كل المشروعات التنموية والتطويرية المحلية وكان من أبرز تلك المشروعات الابتعاث، ليتكشف لتلك الجماهير لاحقا بأن أشرس وأعلى الأصوات التي وقفت ضد الابتعاث واستثمرت منابرها الوعظية وسيكيولوجية جماهيرها في إبراز عيوبه ومثالبه وفق عقيدة (الولاء والبراء)، هم أنفسهم من أول من بادر وهرع إلى قطف ثمار الابتعاث، فنجوم ونجمات الوعظ والتبشير، قد سبقوا الجميع في دفع أبنائهم وبناتهم للانخراط في برنامج البعثات، إضافة إلى كونهم أنفسهم يحملون شهادات أكاديمية عليا من بلاد الغرب.

حسنا سأتوقف هنا.. حتى لا ينحو المقال نحو الشخصنة، ويفقد هدفه الرئيس الرامي إلى محاولة تفنيد ظاهرة الازدواجية الفاقعة في الطرح الوعظي، والتي قد يكون لها العديد من الأسباب الظاهرة وأخرى كامنة ومضمرة.

فهل يعود سبب الازدواجية إلى:

1- إعجاب مضمر عميق بالغرب يطفو على السطح عند الحاجة، تماما كما هو موقف حزب الإخوان في مصر عندما كانوا في السلطة عندما سعوا (ببرجماتية) متطرفة لترسيخ علاقتهم مع الغرب، وتطمين إسرائيل على جميع بنود معاهدة كامب ديفيد؟

2- أم أن الخطاب الوعظي الصحوي هو نشاط لغوي فقط، أي مفردات متجاورة تعمل فوق المنبر وتنتهي صلاحيتها عندما تغادره، تماما مثل السمك إذا غادر الماء.. نفق. وكان فقط يكتفى به لتسيير المصالح واكتساب النجومية؟

3- الجملة الأخيرة المتعلقة بسطوة الجماهير تأخذنا إلى هذه النقطة التي تشير إلى أن الجماهيرية لها شروطها الباهظة، ومن أبرزها أنه على الخطيب أن يقدم الكثير من التنازلات ويُسمع الجماهير ما تود سماعه، أي يلامس الجانب العاطفي فيها، فالجماهير عبارة عن جسم هائل برأس صغير.

يقول المفكر الفرنسي (غوستاف لوبون) في كتابه سيكيولوجية الجماهير الذي ترجمه هاشم صالح (ميزة الجمهور الأساسية هي انصهار أفراده في روح واحدة وعاطفة مشتركة تقضي على التمايزات الشخصية وتخفض من مستوى الملكات العقلية. وهو يشبّه بالمركب الكيميائي الناتج من صهر عدة عناصر مختلفة، فهي تذوب وتفقد خصائصها الأولى نتيجة التفاعل ولأجل تركيب المركب الجديد.

ما يقوله الزعماء للجماهير يغزو عقلها سريعاً فتتجه إلى أن تحوله حركة وعملاً، وما يوحي به إليها ترفعه إلى مصاف المثال ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحاد شعوراً، فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة، ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه).

والمتأمل لهذه الخصائص قد يجد تفسيرا لازدواجية الخطاب الصحوي بصورته الفاقعة التي نراها.

على كل حال مشروع الابتعاث هو من مشروعات الوطن المباركة، ومن أهم مشروعات التنمية والرفاه التي نالها المواطن السعودي، وهي قوة وتمكين وفخر.. وليست أمرا يخفى أو يتستر عليه، ولكن تظل الحسرات على أولئك الشباب الذين استدرجهم الضجيج الوعظي، والمفردات المفرغة من المحتوى، ليتحولوا في النهاية إلى رصاص رخيص في مواضع الفتن، بدلا من أن يكونوا عقلا يتعلم ويدا تتدرب.. في أحد برامج الابتعاث.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9569
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70284
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر862885
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50839536
حاليا يتواجد 2294 زوار  على الموقع