موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

ازدواجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليست جديدة ازدواجية خطاب التيار الصحوي ما بين الخاص والعام، فلطالما تكشفت مواقف متباينة لدى الكثير من نجوم الصحوة، بحيث يتقاطع خطابهم المنبري الجماهيري المتعالي المثالي الذي يلامسون فيه أقصى حدود التطرف التأليبي العنيف،

مع واقع حياتهم الخاصة الذين يميلون فيه إلى التسامح وغض الطرف ولي عنق النصوص، بل الفرح بالمكتسبات والسطوة الناتجة عن جماهيريتهم وسطوتهم على البسيط الشعبي.

 

واستمر تبني نجوم الوعظ ذلك الخطاب المتعالي الموبخ! للجماهير حيث يرفعونه حاجزا في وجه كل المشروعات التنموية والتطويرية المحلية وكان من أبرز تلك المشروعات الابتعاث، ليتكشف لتلك الجماهير لاحقا بأن أشرس وأعلى الأصوات التي وقفت ضد الابتعاث واستثمرت منابرها الوعظية وسيكيولوجية جماهيرها في إبراز عيوبه ومثالبه وفق عقيدة (الولاء والبراء)، هم أنفسهم من أول من بادر وهرع إلى قطف ثمار الابتعاث، فنجوم ونجمات الوعظ والتبشير، قد سبقوا الجميع في دفع أبنائهم وبناتهم للانخراط في برنامج البعثات، إضافة إلى كونهم أنفسهم يحملون شهادات أكاديمية عليا من بلاد الغرب.

حسنا سأتوقف هنا.. حتى لا ينحو المقال نحو الشخصنة، ويفقد هدفه الرئيس الرامي إلى محاولة تفنيد ظاهرة الازدواجية الفاقعة في الطرح الوعظي، والتي قد يكون لها العديد من الأسباب الظاهرة وأخرى كامنة ومضمرة.

فهل يعود سبب الازدواجية إلى:

1- إعجاب مضمر عميق بالغرب يطفو على السطح عند الحاجة، تماما كما هو موقف حزب الإخوان في مصر عندما كانوا في السلطة عندما سعوا (ببرجماتية) متطرفة لترسيخ علاقتهم مع الغرب، وتطمين إسرائيل على جميع بنود معاهدة كامب ديفيد؟

2- أم أن الخطاب الوعظي الصحوي هو نشاط لغوي فقط، أي مفردات متجاورة تعمل فوق المنبر وتنتهي صلاحيتها عندما تغادره، تماما مثل السمك إذا غادر الماء.. نفق. وكان فقط يكتفى به لتسيير المصالح واكتساب النجومية؟

3- الجملة الأخيرة المتعلقة بسطوة الجماهير تأخذنا إلى هذه النقطة التي تشير إلى أن الجماهيرية لها شروطها الباهظة، ومن أبرزها أنه على الخطيب أن يقدم الكثير من التنازلات ويُسمع الجماهير ما تود سماعه، أي يلامس الجانب العاطفي فيها، فالجماهير عبارة عن جسم هائل برأس صغير.

يقول المفكر الفرنسي (غوستاف لوبون) في كتابه سيكيولوجية الجماهير الذي ترجمه هاشم صالح (ميزة الجمهور الأساسية هي انصهار أفراده في روح واحدة وعاطفة مشتركة تقضي على التمايزات الشخصية وتخفض من مستوى الملكات العقلية. وهو يشبّه بالمركب الكيميائي الناتج من صهر عدة عناصر مختلفة، فهي تذوب وتفقد خصائصها الأولى نتيجة التفاعل ولأجل تركيب المركب الجديد.

ما يقوله الزعماء للجماهير يغزو عقلها سريعاً فتتجه إلى أن تحوله حركة وعملاً، وما يوحي به إليها ترفعه إلى مصاف المثال ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحاد شعوراً، فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة، ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه).

والمتأمل لهذه الخصائص قد يجد تفسيرا لازدواجية الخطاب الصحوي بصورته الفاقعة التي نراها.

على كل حال مشروع الابتعاث هو من مشروعات الوطن المباركة، ومن أهم مشروعات التنمية والرفاه التي نالها المواطن السعودي، وهي قوة وتمكين وفخر.. وليست أمرا يخفى أو يتستر عليه، ولكن تظل الحسرات على أولئك الشباب الذين استدرجهم الضجيج الوعظي، والمفردات المفرغة من المحتوى، ليتحولوا في النهاية إلى رصاص رخيص في مواضع الفتن، بدلا من أن يكونوا عقلا يتعلم ويدا تتدرب.. في أحد برامج الابتعاث.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28318
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع210026
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر690415
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54702431
حاليا يتواجد 3421 زوار  على الموقع