موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

ازدواجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


ليست جديدة ازدواجية خطاب التيار الصحوي ما بين الخاص والعام، فلطالما تكشفت مواقف متباينة لدى الكثير من نجوم الصحوة، بحيث يتقاطع خطابهم المنبري الجماهيري المتعالي المثالي الذي يلامسون فيه أقصى حدود التطرف التأليبي العنيف،

مع واقع حياتهم الخاصة الذين يميلون فيه إلى التسامح وغض الطرف ولي عنق النصوص، بل الفرح بالمكتسبات والسطوة الناتجة عن جماهيريتهم وسطوتهم على البسيط الشعبي.

 

واستمر تبني نجوم الوعظ ذلك الخطاب المتعالي الموبخ! للجماهير حيث يرفعونه حاجزا في وجه كل المشروعات التنموية والتطويرية المحلية وكان من أبرز تلك المشروعات الابتعاث، ليتكشف لتلك الجماهير لاحقا بأن أشرس وأعلى الأصوات التي وقفت ضد الابتعاث واستثمرت منابرها الوعظية وسيكيولوجية جماهيرها في إبراز عيوبه ومثالبه وفق عقيدة (الولاء والبراء)، هم أنفسهم من أول من بادر وهرع إلى قطف ثمار الابتعاث، فنجوم ونجمات الوعظ والتبشير، قد سبقوا الجميع في دفع أبنائهم وبناتهم للانخراط في برنامج البعثات، إضافة إلى كونهم أنفسهم يحملون شهادات أكاديمية عليا من بلاد الغرب.

حسنا سأتوقف هنا.. حتى لا ينحو المقال نحو الشخصنة، ويفقد هدفه الرئيس الرامي إلى محاولة تفنيد ظاهرة الازدواجية الفاقعة في الطرح الوعظي، والتي قد يكون لها العديد من الأسباب الظاهرة وأخرى كامنة ومضمرة.

فهل يعود سبب الازدواجية إلى:

1- إعجاب مضمر عميق بالغرب يطفو على السطح عند الحاجة، تماما كما هو موقف حزب الإخوان في مصر عندما كانوا في السلطة عندما سعوا (ببرجماتية) متطرفة لترسيخ علاقتهم مع الغرب، وتطمين إسرائيل على جميع بنود معاهدة كامب ديفيد؟

2- أم أن الخطاب الوعظي الصحوي هو نشاط لغوي فقط، أي مفردات متجاورة تعمل فوق المنبر وتنتهي صلاحيتها عندما تغادره، تماما مثل السمك إذا غادر الماء.. نفق. وكان فقط يكتفى به لتسيير المصالح واكتساب النجومية؟

3- الجملة الأخيرة المتعلقة بسطوة الجماهير تأخذنا إلى هذه النقطة التي تشير إلى أن الجماهيرية لها شروطها الباهظة، ومن أبرزها أنه على الخطيب أن يقدم الكثير من التنازلات ويُسمع الجماهير ما تود سماعه، أي يلامس الجانب العاطفي فيها، فالجماهير عبارة عن جسم هائل برأس صغير.

يقول المفكر الفرنسي (غوستاف لوبون) في كتابه سيكيولوجية الجماهير الذي ترجمه هاشم صالح (ميزة الجمهور الأساسية هي انصهار أفراده في روح واحدة وعاطفة مشتركة تقضي على التمايزات الشخصية وتخفض من مستوى الملكات العقلية. وهو يشبّه بالمركب الكيميائي الناتج من صهر عدة عناصر مختلفة، فهي تذوب وتفقد خصائصها الأولى نتيجة التفاعل ولأجل تركيب المركب الجديد.

ما يقوله الزعماء للجماهير يغزو عقلها سريعاً فتتجه إلى أن تحوله حركة وعملاً، وما يوحي به إليها ترفعه إلى مصاف المثال ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحاد شعوراً، فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة، ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه).

والمتأمل لهذه الخصائص قد يجد تفسيرا لازدواجية الخطاب الصحوي بصورته الفاقعة التي نراها.

على كل حال مشروع الابتعاث هو من مشروعات الوطن المباركة، ومن أهم مشروعات التنمية والرفاه التي نالها المواطن السعودي، وهي قوة وتمكين وفخر.. وليست أمرا يخفى أو يتستر عليه، ولكن تظل الحسرات على أولئك الشباب الذين استدرجهم الضجيج الوعظي، والمفردات المفرغة من المحتوى، ليتحولوا في النهاية إلى رصاص رخيص في مواضع الفتن، بدلا من أن يكونوا عقلا يتعلم ويدا تتدرب.. في أحد برامج الابتعاث.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32124
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع118469
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر446811
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47959504