موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

سنة أولى.. انتخابات نهضة/ بلدي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


تزامن تقريباً تأسيس جمعية النهضة النسائية في المملكة، مع تعليم المرأة، ولعل الجمعية إحدى الأشجار الوارفة التي أعقبت وصول الشمس إلى حقول النساء عبر البوابة المواربة، وإن كان اسم الجمعية يختزل الكثير من الاحتدام،

إلا أنها اختارت في البداية أن تتبنى أنشطة متحفظة حذرة تسير على ضفاف القضايا النسوية ولا تخوض غمارها، لتكتفي بالأنشطة الخيرية وبرامج التدريب والتأهيل.

 

فالجمعية كانت حريصة على أن لا تمثل استفزازاً لمحيطها، لأن فكرة تأسيسها بحد ذاتها كانت تعكر الذائقة النمطية، نظراً لكون المرأة لدينا تقبع داخل مجتمع ذكوري أبوي قائم على نظام الولاية مما يخلق صعوبة واضطراباً في تحديد هويتها الخاصة المستقلة التي ترتاد جمعيات خاصة بها، فهي كائن غير مستقل بل متمم، جزء ظلي من الأسرة، يتحقق عبر الآخرين أم فلان أو ابنة فلان، في ظل مجتمع أوكل إلى الرجل صياغة القرار.

ولكن هذا لا يمنع أن صمتها وهدوءها كان يعكس حالة إنصات عميق لوقع خطوات المجتمع، وفي حالة يقظة تامة إلى تبدلات الصيرورة التاريخية، والتبدلات التي تحققها تلك الصيرورة، لنجد الجمعية حاضرة عندما تكون هناك حاجة لدعم المرأة وتمكينها ومدها بالخبرة والآليات التنفيذية، فمع انخراط المرأة في سوق العمل الخاص نظمت دورات لتدريب بائعات الكاشير، الخياطة المصنعية، مشروع التدريب التقني، دورة سلوكيات بيئة العمل.

والآن مع ترقب دخول المواطنة السعودية غمار الانتخابات البلدية، لم تستطع أن تبقى في مقاعد المتفرجين فنظمت ورش إعداد مدربات، يدربن الناخبات والمنتخبات، ليضمن نجاح خطوة تاريخية كبرى خطتها المرأة السعودية كمواطنة تشارك لأول مرة في الانتخابات البلدية...

إنها النهضة.

ولأن حقول النخيل تبسق سوياً هنا لا يفوتنا الاحتفاء بمبادرة بلدي التي قامت بمجهودات باقة من نساء الوطن المخلصات، وتمكنت من تدريب أكثر من ثلاث مئة سيدة سعودية للتعرف على عمليات ومراحل الترشح والانتخاب وقيادة الحملات الانتخابية للمجالس البلدية ورفع مستوى ثقافة الانتخاب، وعبر 13 ورشة عمل، مستندة بمادتها العلمية على نفس اللوائح الخاصة بانتخابات المجالس البلدية وعمل البلديات ومهام المجالس البلدية. بالإضافة إلى استعراض أمثلة للنظم الانتخابية في بعض الدول العربية وغير العربية.

جميع هذا بمبادرات اجتماعية مستقلة، واستطاعت أن تتجاوز كل الصعوبات والعراقيل، وتكمل مسيرتها محاولة الوصول لهدفها المأمول.

ألف باء.. الانتخابات البلدية تتجلى بأطياف باذخة الجمال.. تجعلنا على يقين بأن النساء ستخوض غمارها بكل لياقة وخبرة وتمكن.. بإذن الله.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1724
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140014
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر468356
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47981049