موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أنصاف الأشياء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لأشياء تكاد تكون كلها قابلة للانقسام إلى نصفين، لكن ليس كل نصف هو مجرد النصف الثاني المكون للشيء، هناك أنصاف هي نقض للشيء نفسه. وتحضرنا هنا على الأقل ثلاثة أمثلة على هذا النوع من «الأنصاف» التي تناقض الشيء كاملاً في الجوهر والدلالة.

 

المثل الأول هو أنصاف الحلول، كأن نسعى لحل مشكلة فنقوم بمعالجتها جزئياً، بنصف حل أو بربع حل. ما نفعله، في هذه الحال، ليس خطوة على طريق الحل الجذري الشامل، وإنما هو إعاقة له، لأن نصف الحل هو تمويه لجوهر المشكلة الحقيقي والهروب منه إلى بعض مظاهرها، عوض حلها ومعالجة أسبابها.

البعض يقول إنه إذا استعصت المعالجة الجذرية للمشاكل فإن الحلول المؤقتة أو الجزئية ضرورية، ولكن هذا الرأي لا يخلو من المغالطة، إلا إذا كان من يقوم بالحل المؤقت يعي جوهر المشكلة ويعمل على إيجاد الحل النهائي لها، حتى لو استعان أثناء ذلك ببعض إجراءات التهدئة أو التخفيف من الأعراض، شأنه في ذلك شأن الطبيب الذي يعطي مريضه مسكناً عن الألم مع معرفته بأن علاج العلة هو في دواء آخر، لا في المسكنات.

المثل الثاني هو أنصاف المثقفين، وهؤلاء لكثرتهم في مجتمعاتنا فإن أعدادهم هي أضعاف عدد المثقفين الحقيقيين، باتوا كالهم على القلب، لأنهم يسهمون في تسطيح الثقافة وابتذالها، لا في تطويرها والرقي بها. شبه المثقف، أو نصفه، هو في الغالب شخص دعي يبالغ في تسويق ما يعده إنجازات له، ويسبغ على نفسه من الأوصاف والمدائح ما هو غير جدير به، وله «في كل عرس قرص» كما يقال في العامية.

والمسافة بين المثقف ونصف المثقف ليست كالمعادلة الرياضية: واحد ناقص نصف = نصف، وإنما هي كالمسافة بين الثريا والثرى، لأن المثقف الحقيقي قرين القلق والبحث الدائم عن الحقيقة، فيما نصف المثقف قرين الادعاء والتبجح والوجاهة الزائفة.

المثل الثالث هو نصف الحقيقة، حين يجري الحديث عن وقائع أو حقائق معينة حدثت، لكنها ليست كل الحقيقة. نحن لا نكذب حين نقولها، لكننا لا نقول كل شيء، ونصف الحقيقة لا يُسري عن المرء بل يحبطه، حين يوهمه أن تلك هي الحقيقة كاملة، وحسب إحدى الكاتبات فإن قول نصف الحقيقة وإغفال نصفها الآخر هو أسوأ، وليس أفضل، ما فينا، لأن ذلك يؤدي إلى نوع من الإنكار المضلل والمؤذي.

***

dr.h.madan@hotmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12530
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع74131
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554520
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566536
حاليا يتواجد 2375 زوار  على الموقع