موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أنصاف الأشياء

إرسال إلى صديق طباعة PDF


لأشياء تكاد تكون كلها قابلة للانقسام إلى نصفين، لكن ليس كل نصف هو مجرد النصف الثاني المكون للشيء، هناك أنصاف هي نقض للشيء نفسه. وتحضرنا هنا على الأقل ثلاثة أمثلة على هذا النوع من «الأنصاف» التي تناقض الشيء كاملاً في الجوهر والدلالة.

 

المثل الأول هو أنصاف الحلول، كأن نسعى لحل مشكلة فنقوم بمعالجتها جزئياً، بنصف حل أو بربع حل. ما نفعله، في هذه الحال، ليس خطوة على طريق الحل الجذري الشامل، وإنما هو إعاقة له، لأن نصف الحل هو تمويه لجوهر المشكلة الحقيقي والهروب منه إلى بعض مظاهرها، عوض حلها ومعالجة أسبابها.

البعض يقول إنه إذا استعصت المعالجة الجذرية للمشاكل فإن الحلول المؤقتة أو الجزئية ضرورية، ولكن هذا الرأي لا يخلو من المغالطة، إلا إذا كان من يقوم بالحل المؤقت يعي جوهر المشكلة ويعمل على إيجاد الحل النهائي لها، حتى لو استعان أثناء ذلك ببعض إجراءات التهدئة أو التخفيف من الأعراض، شأنه في ذلك شأن الطبيب الذي يعطي مريضه مسكناً عن الألم مع معرفته بأن علاج العلة هو في دواء آخر، لا في المسكنات.

المثل الثاني هو أنصاف المثقفين، وهؤلاء لكثرتهم في مجتمعاتنا فإن أعدادهم هي أضعاف عدد المثقفين الحقيقيين، باتوا كالهم على القلب، لأنهم يسهمون في تسطيح الثقافة وابتذالها، لا في تطويرها والرقي بها. شبه المثقف، أو نصفه، هو في الغالب شخص دعي يبالغ في تسويق ما يعده إنجازات له، ويسبغ على نفسه من الأوصاف والمدائح ما هو غير جدير به، وله «في كل عرس قرص» كما يقال في العامية.

والمسافة بين المثقف ونصف المثقف ليست كالمعادلة الرياضية: واحد ناقص نصف = نصف، وإنما هي كالمسافة بين الثريا والثرى، لأن المثقف الحقيقي قرين القلق والبحث الدائم عن الحقيقة، فيما نصف المثقف قرين الادعاء والتبجح والوجاهة الزائفة.

المثل الثالث هو نصف الحقيقة، حين يجري الحديث عن وقائع أو حقائق معينة حدثت، لكنها ليست كل الحقيقة. نحن لا نكذب حين نقولها، لكننا لا نقول كل شيء، ونصف الحقيقة لا يُسري عن المرء بل يحبطه، حين يوهمه أن تلك هي الحقيقة كاملة، وحسب إحدى الكاتبات فإن قول نصف الحقيقة وإغفال نصفها الآخر هو أسوأ، وليس أفضل، ما فينا، لأن ذلك يؤدي إلى نوع من الإنكار المضلل والمؤذي.

***

dr.h.madan@hotmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3397
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64112
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856713
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50833364
حاليا يتواجد 2257 زوار  على الموقع