موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

أين الحقيبة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


1959/10/22م، هو يوم تاريخي بالنسبة للمرأة السعودية، وهو تاريخ انتقال تعليمها إلى مرحلته النظامية، فالتعليم هو أول دعوة توجه للنساء للمشاركة في الفضاء العام والعمران البشري.

 

اليوم بعد ما يربو على النصف قرن من التجربة، والدعم الهائل الذي قدمته الدولة بهدف تعليمها وتدريبها، هل المرأة شريك رئيس في برامج التنمية،

بشكل ينسجم مع المادة 8 من النظام الأساسي للحكم التي تنص على المساواة بين المواطنين السعوديين، وعدم التمييز على أساس النوع؟

في معرض (خطوة قبل التوظيف) الذي نظمته وزارة العمل بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية أكَّد سمو أمير منطقة الرياض، اهتمام القيادة، بمشاركة المرأة في عملية التنمية المستدامة، بما يعزز ثقتها بنفسها، ويدفعها نحو مزيد من الإنتاجية والإبداع.

وبين تصميم القرار السياسي على مشاركة المرأة ودعمها، وبين ما يربو على نصف قرن من عمر التعليم، نجد على المستوى الميداني أن قضايا المرأة أصبحت تتنازعها التيارات ما بين الرأي الشخصي المتطرف الذي يتخذ رداء فتوى، وما بين اجتهادات شخصية على الغالب تفتقد التوثيق وعملية واسعة من الهدر في الطاقات والخبرات المعطلة لدى النساء.

وبين تجاذب التيارات أُغفل وغاب الكثير من الحقوق، وأعتقد أنه لن يرمم هذه الفجوة سوى لغة الدراسات والبحوث والأرقام الواضحة والحيادية والتي تحسم الموقف، فعندما تخبرنا على سبيل المثال لغة الأرقام أن مساعدات حافز للشباب العاطلين عن العمل؛ مثلت النساء 86% من إجمالي المتقدمين لها، نعلم بأن هناك مشكلة نسائية كبرى على مستوى البطالة، وانعكاسات هذه المشكلة على الاستقرار الاجتماعي والسياسي، داخل دولة تعتبر ميزانيتها التي تكرسها للتعليم من أكبر الميزانيات في العالم.

وعندما تخبرنا لغة الأرقام بأن النساء يملكن حاليا نسبة 40 في المئة من الثروات الخاصة في السعودية، نستفسر هل لهذه الثروات انعكاس استثماري ايجابي على الاقتصاد، أم أن المرأة تقبع فقط في خانة المستهلكة؟

القرار رقم 120 الصادر عن مجلس الوزراء، عام 1425 بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة شبه غائب عن الميدان.

وجميع ما سبق هي لغة أرقام.. ما تحركاتنا في هذا الاتجاه؟

اشار مؤشر قياس الفجوة بين الجنسين في المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2009 إلى أن المملكة تقع في المرتبة 119 من أصل 134 دولة حول العالم، لاسيما في الفرص الوظيفية والمشاركة السياسية.

لكن نفس هذا المؤشر تغير بصورة ايجابية كبرى عام 2014 لاسيما أن المرأة السعودية أصبح لها حضور بارز في المسيرة التنموية للوطن.

فقد توسعت مشاركتها السياسية، وفرص العمل، وشاركت في نصيبها الوطني من الابتعاث والتدريب.

باعتقادي أن قرب المرأة من مواطن صناعة القرار، ومشاركتها فيه سيسهم حتما في تغيير الصورة النمطية حول المرأة القائدة حتى لدى بنات جنسها.

ولعل دولتنا التي تتصدر أهدافها التنموية المشهد مع جميع كوادرها الشابة المتوقدة، لن تتردد في الاستثمار في الطاقات الوطنية الخلاقة والمبدعة والتي تمثلها النساء، فكم من وزارة هي تدخل في صلب الهم النسائي وبالتأكيد هي بحاجة إلى أن تطعم بالحضور النسائي ضمن القيادات العليا، وليس فقط التعليم، بل هناك الصحة، ووزارة العدل، والشؤون الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، فجميعها نطاقات تمس بشكل مباشر النساء وشؤونهن وشجونهن، وحتما بحاجة إلى توسيع أفق الرؤية داخل صناعة القرار عبر كوادر الوطن من النساء المؤهلات، لاسيما أن المملكة وبحسب تقرير الفروقات حول الجنسين، هي من ضمن أربع دول فقط من بين كل دول العالم.. لا تحمل فيها المرأة حقيبة وزارية.

نصف قرن من مسيرة النساء.. يحتاج إلى مزيد من الدعم والتمكين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4261
mod_vvisit_counterالبارحة52002
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90606
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر418948
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47931641