موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

أين الحقيبة؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


1959/10/22م، هو يوم تاريخي بالنسبة للمرأة السعودية، وهو تاريخ انتقال تعليمها إلى مرحلته النظامية، فالتعليم هو أول دعوة توجه للنساء للمشاركة في الفضاء العام والعمران البشري.

 

اليوم بعد ما يربو على النصف قرن من التجربة، والدعم الهائل الذي قدمته الدولة بهدف تعليمها وتدريبها، هل المرأة شريك رئيس في برامج التنمية،

بشكل ينسجم مع المادة 8 من النظام الأساسي للحكم التي تنص على المساواة بين المواطنين السعوديين، وعدم التمييز على أساس النوع؟

في معرض (خطوة قبل التوظيف) الذي نظمته وزارة العمل بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية أكَّد سمو أمير منطقة الرياض، اهتمام القيادة، بمشاركة المرأة في عملية التنمية المستدامة، بما يعزز ثقتها بنفسها، ويدفعها نحو مزيد من الإنتاجية والإبداع.

وبين تصميم القرار السياسي على مشاركة المرأة ودعمها، وبين ما يربو على نصف قرن من عمر التعليم، نجد على المستوى الميداني أن قضايا المرأة أصبحت تتنازعها التيارات ما بين الرأي الشخصي المتطرف الذي يتخذ رداء فتوى، وما بين اجتهادات شخصية على الغالب تفتقد التوثيق وعملية واسعة من الهدر في الطاقات والخبرات المعطلة لدى النساء.

وبين تجاذب التيارات أُغفل وغاب الكثير من الحقوق، وأعتقد أنه لن يرمم هذه الفجوة سوى لغة الدراسات والبحوث والأرقام الواضحة والحيادية والتي تحسم الموقف، فعندما تخبرنا على سبيل المثال لغة الأرقام أن مساعدات حافز للشباب العاطلين عن العمل؛ مثلت النساء 86% من إجمالي المتقدمين لها، نعلم بأن هناك مشكلة نسائية كبرى على مستوى البطالة، وانعكاسات هذه المشكلة على الاستقرار الاجتماعي والسياسي، داخل دولة تعتبر ميزانيتها التي تكرسها للتعليم من أكبر الميزانيات في العالم.

وعندما تخبرنا لغة الأرقام بأن النساء يملكن حاليا نسبة 40 في المئة من الثروات الخاصة في السعودية، نستفسر هل لهذه الثروات انعكاس استثماري ايجابي على الاقتصاد، أم أن المرأة تقبع فقط في خانة المستهلكة؟

القرار رقم 120 الصادر عن مجلس الوزراء، عام 1425 بشأن زيادة فرص ومجالات عمل المرأة شبه غائب عن الميدان.

وجميع ما سبق هي لغة أرقام.. ما تحركاتنا في هذا الاتجاه؟

اشار مؤشر قياس الفجوة بين الجنسين في المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2009 إلى أن المملكة تقع في المرتبة 119 من أصل 134 دولة حول العالم، لاسيما في الفرص الوظيفية والمشاركة السياسية.

لكن نفس هذا المؤشر تغير بصورة ايجابية كبرى عام 2014 لاسيما أن المرأة السعودية أصبح لها حضور بارز في المسيرة التنموية للوطن.

فقد توسعت مشاركتها السياسية، وفرص العمل، وشاركت في نصيبها الوطني من الابتعاث والتدريب.

باعتقادي أن قرب المرأة من مواطن صناعة القرار، ومشاركتها فيه سيسهم حتما في تغيير الصورة النمطية حول المرأة القائدة حتى لدى بنات جنسها.

ولعل دولتنا التي تتصدر أهدافها التنموية المشهد مع جميع كوادرها الشابة المتوقدة، لن تتردد في الاستثمار في الطاقات الوطنية الخلاقة والمبدعة والتي تمثلها النساء، فكم من وزارة هي تدخل في صلب الهم النسائي وبالتأكيد هي بحاجة إلى أن تطعم بالحضور النسائي ضمن القيادات العليا، وليس فقط التعليم، بل هناك الصحة، ووزارة العدل، والشؤون الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، فجميعها نطاقات تمس بشكل مباشر النساء وشؤونهن وشجونهن، وحتما بحاجة إلى توسيع أفق الرؤية داخل صناعة القرار عبر كوادر الوطن من النساء المؤهلات، لاسيما أن المملكة وبحسب تقرير الفروقات حول الجنسين، هي من ضمن أربع دول فقط من بين كل دول العالم.. لا تحمل فيها المرأة حقيبة وزارية.

نصف قرن من مسيرة النساء.. يحتاج إلى مزيد من الدعم والتمكين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13815
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع195523
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر675912
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54687928
حاليا يتواجد 3115 زوار  على الموقع