موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

عذرا صافي.. لم نفيك قدرك!

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في هذه الحياة التي أصبحت تمر سريعا أمام أعيننا، ننسى أن نشكر كثيرا ممن كانا يوما له الأثر في حياتنا، سواء من خلال أفعال سلبية أو أخرى إيجابية، لكن مجرد وجودهم أحدث فرقا في رؤيتنا لأنفسنا ولغيرنا من حولنا.

 

ننسى أن نشكر من علمنا الالتزام برفضه فرضا مدرسيا أو مشروعا جامعيا متأخرا، قد نغضب وقد نشتكي إلى الإدارة العميد، لكننا لا نتوقف لنتعلم ما الدرس الذي وهبنا إياه هذا الأستاذ، بأن الحياة لا تنتظر إلى أن نقدم ما يجب علينا أن نقدمه، بأننا إذا تعودنا على الاعتذار وتقبل الآخرين لأعمالنا في غير وقتها، سنستمر في ذلك بل سنخرج بالمستقبل بطرق إبداعية في كيفية الالتفاف على الأنظمة والقوانين!

ننسى أن نشكر من ابتعد وهجر لأسباب واهية أو حتى من دون سبب، أو على الأقل لم يحترم شخصنا ويوضح، المهم هنا أن هذا الفعل في حد ذاته علمنا كثيرا عن الاختيار ومعرفة معادن البشر من حولنا، والأهم أن الرؤية بماهية شخصياتنا تتضح أمامنا أكثر فأكثر.

ننسى أن نشكر من كنا نعتقد أنه صديق ويتضح لنا أنه عدو وخائن. نعم تعلمنا منه كيف نختار الأصدقاء لأنه بالخبرة

سنعرف بسهولة من الصديق ومن العدو.

كما ننسى أولئك الذين لم يؤمنوا بنا، وعملوا على الاستهزاء بقدراتنا، مرددين دائما عبارات الإحباط على أسماعنا، نشكرهم أيضا لأنهم بذلك أعطونا دافع التحدي والإصرار، كي نصل إلى قممنا بينما هم بقوا أسفل السلم بأفواه مندهشة.

ولكن العجيب والغريب حقا، أن ننسى من وقف إلى جانبنا، من شجعنا، من قدم لنا يد المساعدة حين تخلت عنا الأغلبية، فحالما نصل إلى أهدافنا أو نعود نقف على قدمينا، نكمل الطريق ولا نتذكر أن على زاوية من رصيف ما هنالك من دفعنا، آمن بقدراتنا، فضلنا على نفسه، وأفسح لنا المجال، كي نبدع أو نعود إلى أنفسنا بعد أن أصابنا التشويش لدرجة أننا يئسنا وكرهنا ذاتنا. يا للعجب! كأننا نخاف إن شكرنا وقدّرنا واعترفنا بفضل هؤلاء سينقص من نجاحنا أو يعطلنا عن أهداف جديدة!

حزنت كثيرا لخبر وفاة الإعلامية المخضرمة، صافي عبدالله، التي قدمت إلى الوطن قبل ربع قرن من جنوب أفريقيا، شقيقة مسلمة تقية، لا تفارق وجهها الابتسامة ولا يبتعد لسانها عن ذكر الله وحمده، كانت إنسانة مهنية ومخلصة في عملها، قدمت كثيرا للإذاعة السعودية من خلال البرامج باللغة الإنجليزية "إذاعة الرياض"، وما أحزنني أكثر أنها ذهبت دون أي فعل تقدير وامتنان من الإذاعة، أو حتى من وزارة الثقافة والإعلام لكل ما قدمته خلال خمسة وعشرين عاما من العطاء!

عملت كل تلك الفترة كمساهمة ولم تُثَبّت، وبهذا خسرت كثيرا من حقوقها، خاصة نهاية الخدمة.. كم كان صوتها حزينا حين حادثتها لآخر مرة، وهي تشكو من أنهم لم يعطوها حتى مبلغا زهيدا كعربون شكر وتقدير، ولكنها كانت تردد بعد كل جملة على مسمعي: "الحمد لله يا ميسون الحمد لله"، لقد أسهمت السيدة صافي في تأسيس المكتبة الإذاعية، وكانت مُعدة ومقدمة لبرامج عدة، كما كانت تقرأ الأخبار، ومن برامجها "الطفل"، إذ تناولت مواضيع مختلفة تخص هذه الشريحة منها كمثال لا الحصر، الإعاقة وطرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال سلسلة من اللقاءات مع المختصين والأطباء، وبرنامج "النصف الآخر" الذي عرّفت وقدمت إلى الجالية الغربية المرأة السعودية في مجالات عدة، من طبيبات ومدرسات وأساتذة في الجامعات وطالبات وسيدات أعمال وصاحبات مهن، وبرنامج "السعودية اليوم" الذي كانت تركز فيه على الأحداث الجارية، وتطرح الانتقادات السائدة على ضيوفها من المختصين في كل قضية، وتقدم رؤاهم وتفسيراتهم، كما كانت أيضا نشطة في نقل فعاليات الجنادرية وغيرها من الأحداث الهامة على أرض الوطن، وتابعت الوفود التي كانت تزور المملكة، ونقلت لنا المؤتمرات الإقليمية والعالمية من خلال تغطية آنية بإجراء مقابلات من الموقع، كل هذا إضافة إلى أعمال التدقيق والمراجعة والتحرير لبرامج أجنبية أخرى كانت تقدم على الإذاعة.

عذرا صافي، لقد نسينا أن نشكرك في حياتك لعل هذه الكلمات تكون بمثابة لمسة وفاء من ابنة الوطن الذي أعطيت له كثيرا من جمال روحك، لقد أثريت مخزون المعرفة لدينا من خلال متابعة أعمالك، ليتني كنت أستطيع أن أقدم أكثر.

فهذا قلمي، وهذا ما سَطّره من قلب ومن وجدان مثقل حزين لأنني أعلم أنه قليل في حق واحدة من أعمدة الإعلام، سلام إلى بلاد أنجبتك وسلام عليكِ من بلادي... أقدم لروحك التحية وأدعو الله أن يتقبلك في الفردوس الأعلى، رحمك الله يا صافي.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12064
mod_vvisit_counterالبارحة34127
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73665
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر554054
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54566070
حاليا يتواجد 2352 زوار  على الموقع