موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الإصغاء إلى الذات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حياة المرء تحين لحظة يمكن أن نطلق عليها لحظة الوقفة مع الذات. لحظة تتكثف فيها المشاعر والخبرات والتجارب والأفكار والأماني التي لم تبلغ. في بؤرة واحدة تشع بالتوتر والأسئلة، حين يخلد المرء إلى نفسه ليجابهها بما يجب أن يجابهها به.

وقد تتكرر مثل هذه اللحظة في حياة الناس، حين يختارون الالتفات قليلاً أو كثيراً إلى الوراء، إلى الذي انقضى وإلى الذي بلغوه.

 

مثل هذه الوقفة تنم عن وعي بالمسؤولية إزاء النفس وإزاء الحياة. حين لا يريد لها المرء أن تنفق كيفما اتفق، وإنما أن يجعل منها حياة ذات جدوى، حياة متوهجة، ففي مثل هذه الوقفة نطلق العنان لأفكارنا ومشاعرنا وهواجسنا ونحررها من الضغوط والكوابح.

في كلمات أخرى نحررها من الرتابة، حين يجد المرء أيامه وقد أصبحت نسخاً متكررة بعضها عن بعض. فلا جديد يذكر، ولا ومض لفكرة غير مسبوقة يشعل الذهن. ومثل هذه اللحظة هي التي يمكن أن تشكل حافزاً لنا لانطلاقة جديدة، لبلوغ ذرى لم نبلغها..

لحظة كهذه تذكر بتلك الوقفات التي كان "سرهارتا" بطل هرمان هيتسه في الرواية العذبة التي تحمل الاسم نفسه يقفها مع ذاته بعد كل تجربة ثرية يخوضها وهو يقتحم الحياة. ويخوض تجاربها بكل ذرة من وجدانه، برغبة عميقة في أن يتشرب كل قطرة وكل ذرة وكل تفصيل فيها، ما كان يجعله رقيباً يقظاً على ذاته، ليلاحظ أنه في غفلة من الزمن ربما عاش الحياة دون أن ينتمي إليها.

إنه يحرضنا على دوام اليقظة المجيدة التي تجعلنا في حال من التوقع المتحفز وكبرياء الوقوف أمام دروس الحياة وتجاربها بكل جسارة وقوة وإرادة ومن دون تهيب أو تردد، حتى نقذف بأنفسنا من أسرار هذه النفس المركبة فلا هي جسد فحسب ولا هي وعي فحسب.

كسل الدنيا يمكن أن يزحف إلى أرواحنا ويتغلغل في ثناياها ببطء حتى لا نكاد نلحظه، لكنه مع الوقت يثقل هذه الأرواح ويأخذها نحو الموت الداخلي. حين يصمت ذلك الصوت الداخلي، الذي يمكن أن نسميه الوازع الباعث على السؤال.

وما من عاصم من هذا الخطر المحدق الذي يتربص بنا سوى تلك البرهة من الإصغاء إلى الذات. من إرهاف السمع لذلك الصوت الواضح الصافي الذي يستيقظ فجأة لينبهنا إلى أن في الأمر خللاً ما، يجدر بنا ألا نستسلم إليه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24631
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع56546
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر849147
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50825798
حاليا يتواجد 2378 زوار  على الموقع