موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الإصغاء إلى الذات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حياة المرء تحين لحظة يمكن أن نطلق عليها لحظة الوقفة مع الذات. لحظة تتكثف فيها المشاعر والخبرات والتجارب والأفكار والأماني التي لم تبلغ. في بؤرة واحدة تشع بالتوتر والأسئلة، حين يخلد المرء إلى نفسه ليجابهها بما يجب أن يجابهها به.

وقد تتكرر مثل هذه اللحظة في حياة الناس، حين يختارون الالتفات قليلاً أو كثيراً إلى الوراء، إلى الذي انقضى وإلى الذي بلغوه.

 

مثل هذه الوقفة تنم عن وعي بالمسؤولية إزاء النفس وإزاء الحياة. حين لا يريد لها المرء أن تنفق كيفما اتفق، وإنما أن يجعل منها حياة ذات جدوى، حياة متوهجة، ففي مثل هذه الوقفة نطلق العنان لأفكارنا ومشاعرنا وهواجسنا ونحررها من الضغوط والكوابح.

في كلمات أخرى نحررها من الرتابة، حين يجد المرء أيامه وقد أصبحت نسخاً متكررة بعضها عن بعض. فلا جديد يذكر، ولا ومض لفكرة غير مسبوقة يشعل الذهن. ومثل هذه اللحظة هي التي يمكن أن تشكل حافزاً لنا لانطلاقة جديدة، لبلوغ ذرى لم نبلغها..

لحظة كهذه تذكر بتلك الوقفات التي كان "سرهارتا" بطل هرمان هيتسه في الرواية العذبة التي تحمل الاسم نفسه يقفها مع ذاته بعد كل تجربة ثرية يخوضها وهو يقتحم الحياة. ويخوض تجاربها بكل ذرة من وجدانه، برغبة عميقة في أن يتشرب كل قطرة وكل ذرة وكل تفصيل فيها، ما كان يجعله رقيباً يقظاً على ذاته، ليلاحظ أنه في غفلة من الزمن ربما عاش الحياة دون أن ينتمي إليها.

إنه يحرضنا على دوام اليقظة المجيدة التي تجعلنا في حال من التوقع المتحفز وكبرياء الوقوف أمام دروس الحياة وتجاربها بكل جسارة وقوة وإرادة ومن دون تهيب أو تردد، حتى نقذف بأنفسنا من أسرار هذه النفس المركبة فلا هي جسد فحسب ولا هي وعي فحسب.

كسل الدنيا يمكن أن يزحف إلى أرواحنا ويتغلغل في ثناياها ببطء حتى لا نكاد نلحظه، لكنه مع الوقت يثقل هذه الأرواح ويأخذها نحو الموت الداخلي. حين يصمت ذلك الصوت الداخلي، الذي يمكن أن نسميه الوازع الباعث على السؤال.

وما من عاصم من هذا الخطر المحدق الذي يتربص بنا سوى تلك البرهة من الإصغاء إلى الذات. من إرهاف السمع لذلك الصوت الواضح الصافي الذي يستيقظ فجأة لينبهنا إلى أن في الأمر خللاً ما، يجدر بنا ألا نستسلم إليه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23938
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع162228
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر490570
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48003263