موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الإصغاء إلى الذات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


في حياة المرء تحين لحظة يمكن أن نطلق عليها لحظة الوقفة مع الذات. لحظة تتكثف فيها المشاعر والخبرات والتجارب والأفكار والأماني التي لم تبلغ. في بؤرة واحدة تشع بالتوتر والأسئلة، حين يخلد المرء إلى نفسه ليجابهها بما يجب أن يجابهها به.

وقد تتكرر مثل هذه اللحظة في حياة الناس، حين يختارون الالتفات قليلاً أو كثيراً إلى الوراء، إلى الذي انقضى وإلى الذي بلغوه.

 

مثل هذه الوقفة تنم عن وعي بالمسؤولية إزاء النفس وإزاء الحياة. حين لا يريد لها المرء أن تنفق كيفما اتفق، وإنما أن يجعل منها حياة ذات جدوى، حياة متوهجة، ففي مثل هذه الوقفة نطلق العنان لأفكارنا ومشاعرنا وهواجسنا ونحررها من الضغوط والكوابح.

في كلمات أخرى نحررها من الرتابة، حين يجد المرء أيامه وقد أصبحت نسخاً متكررة بعضها عن بعض. فلا جديد يذكر، ولا ومض لفكرة غير مسبوقة يشعل الذهن. ومثل هذه اللحظة هي التي يمكن أن تشكل حافزاً لنا لانطلاقة جديدة، لبلوغ ذرى لم نبلغها..

لحظة كهذه تذكر بتلك الوقفات التي كان "سرهارتا" بطل هرمان هيتسه في الرواية العذبة التي تحمل الاسم نفسه يقفها مع ذاته بعد كل تجربة ثرية يخوضها وهو يقتحم الحياة. ويخوض تجاربها بكل ذرة من وجدانه، برغبة عميقة في أن يتشرب كل قطرة وكل ذرة وكل تفصيل فيها، ما كان يجعله رقيباً يقظاً على ذاته، ليلاحظ أنه في غفلة من الزمن ربما عاش الحياة دون أن ينتمي إليها.

إنه يحرضنا على دوام اليقظة المجيدة التي تجعلنا في حال من التوقع المتحفز وكبرياء الوقوف أمام دروس الحياة وتجاربها بكل جسارة وقوة وإرادة ومن دون تهيب أو تردد، حتى نقذف بأنفسنا من أسرار هذه النفس المركبة فلا هي جسد فحسب ولا هي وعي فحسب.

كسل الدنيا يمكن أن يزحف إلى أرواحنا ويتغلغل في ثناياها ببطء حتى لا نكاد نلحظه، لكنه مع الوقت يثقل هذه الأرواح ويأخذها نحو الموت الداخلي. حين يصمت ذلك الصوت الداخلي، الذي يمكن أن نسميه الوازع الباعث على السؤال.

وما من عاصم من هذا الخطر المحدق الذي يتربص بنا سوى تلك البرهة من الإصغاء إلى الذات. من إرهاف السمع لذلك الصوت الواضح الصافي الذي يستيقظ فجأة لينبهنا إلى أن في الأمر خللاً ما، يجدر بنا ألا نستسلم إليه.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10847
mod_vvisit_counterالبارحة36532
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع10847
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي218240
mod_vvisit_counterهذا الشهر709476
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54721492
حاليا يتواجد 2236 زوار  على الموقع