موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

يا جبل ما يهزك ريح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قلبك يفيض محبة على كل الدروب، تحمل شعلة المحبة وتنظر من حولك فلا تجد سوى الغيرة، البغض والمنافسة القاتلة. أتمشي في طريق لا تعرف إن كان الحق قادما أم ذاهبا، أم تقف مكانك وتكتفي بالمشاهدة؟!

 

أقول لك "يا جبل ما يهزك ريح" وانثر عطرك على الطريق وأكمل، فالشر لا طريق أمامه سوى الرحيل، والحق آت مهما طال الانتظار، في النهاية سيصل.

ما أصعب أن تمد يدك فلا تجد من يصافح! أياد ربطت إلى الأعناق لا تقوى على المصافحة، أياد من حديد ارتدت قفزات مخملية تظنها تمتد للمصافحة فتفاجأ بها تصدك بكل ما أوتيت من قوة! أياد تريد أن تحتضن لكنها شُلت من كثرة الخبرات. سلبية فلم تعد تعرف كيف تتحرك، ولم يعد لديها شيئا لتمده! وأياد لا تمتد لأن ما مُد إليها ليس من لونها أو شكلها، كل ما تراه هو ما رسم في وجدانها من تعصب، لديها الطيبة ولديها الخير لكن ليست لك بما أنك لست من دائرتها، ولكن، أكمل لا تيأس، ومد تلك اليد وابتسم... و"يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تملأ كأسا فلا تجد من يشرب! كأس العلم، كأس الخبرة، كأس المشاركة. ينفرون لا يريدون حتى تشغيل الفكر، العقل بالنسبة لهم مجرد أداة لكل شيء إلا التشغيل والتفعيل! العلم أصبح في شرعهم شكّا، والخبرة مخاطرة ومجهودا من غير ثمار، والمشاركة أخذ دون عطاء! أكمل ولا تيأس.. اُنشر علمك، شارك بخبراتك، وابنِ وإن وجدت من يهد كل ما بنيت، انظر حولك فمقابل كل ما يدمر أيادي تبني... حضارة فوق حضارة، فكر يخرج من فكر، وعلم ينتج عن علم... و"يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تتعب وتشقى وغيرك يرتقي حينا على أكتافك وأحيانا على أكتاف غيرك! يشجعونك على العمل ويعدونك بأنهار العسل والحليب، ثم تستيقظ على فراغ أُسقط بين يديك، وكل الخير يغمر طرقاتهم ويفيض على كل من كان يعارض كل فكرة تخرج بها، ويفيض على كل متفرج متسلق متملق معسول اللسان، يفيض في كل اتجاه نحوك! لا تيأس وأكمل، خبرة واكتسبتها، ومنها سترتقي، أما القشور فلا بد من أن تسقط بكل من ارتكز عليها ليكشف كل الخداع ويظهر كل التزييف، أما أنت ف-"يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تقف بوجهك العاري الصادق تبث مشاعرك بكل شفافية، وتجد أقنعة تتلون كل يوم فلا تعرف مع من تتعامل، مع من تتواصل، مع من تتحاور. تفور الدماء في عروقك تريد أن تصرخ: "أين الحقيقة؟!" تخنق عباراتك وتنظر إليهم في أعين تملؤها الأدمع والعتب. أكمل ولا تيأس، أنت الحقيقة وأنت الشمس فلا تهتم لمن يعيش في الظلام فألوان الربيع لا تظهر في الليل، وأنت الربيع وكل ما يحملونه سراب، وإلى متى يستمر السراب؟ أنت من يمشي على الأرض، يعيش نبضها ويتفاعل معها، وهم يعيشون على أبراج ستقع مع أول ريح. أما أنت.. أنت يا طاهر يا نقي. "يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تبتسم في وجوه لا تعرف ماهية الابتسام! وجوه شاردة. حائرة. ضائعة في عالم افتراضي! يتحدثون عن المحبة، عن السلام، عن التعاطف والإخاء، وعند اللقاء يخافون أن يبتسموا وكأنما يمتلكون وجوها من زجاج، يخافون أن تتكسر وتتناثر أمامك! أكمل ولا تيأس، ابتسم وأدخل البهجة إلى روحك والصفاء إلى نفسك، فالابتسام رحمة ومحبة وعطاء، سيطالهم تأثيره يوما ويغسل قلوبا كانت تعيش في شقاء، فابتسم، وابتسم، وابتسم... و"يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تحمل قلبك على كفيك وبدلا من المحبة تجد سهاما تدمي ورصاصا يقتل! تحب فتقابل محبتك بالغدر، بالشك، بالاستغلال! قلة من يعرف كيف يحب، صعب على من لم يعرف المحبة أن يحب، صعب على من أوصد كل طريق إلى قلبه أن يحب، صعب على من ملأ قلبه بالكراهية أن يحب، صعب على الأناني على النرجسي على المستغل.. أن يحب! أكمل ولا تيأس، أحب الناس جميعا دون استثناء، فمن ضياء المحبة سترى طريق الخير والعطاء.

لا تجعل الغير مرآتك، ولا تسمح لأحد أن يطفئ ذاك الضياء بروحك، كل صعب يصبح سهلا إن عرفنا كيف نتعامل معه وكيف نواجه التحديات، هم ليسوا أنت، فلماذا تسلمهم مفاتيح حياتك؟ رضاك وسعادتك؟ فالحياة يوم لك ويوم عليك، ولكنها في تغيير دائم ولا يبقى سوى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. ضع روحك بين يديه وتوكل عليه، فالسعادة بين يديك وأنت القائد وأنت الحكم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16906
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77621
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر870222
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846873
حاليا يتواجد 2351 زوار  على الموقع