موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

يا جبل ما يهزك ريح

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قلبك يفيض محبة على كل الدروب، تحمل شعلة المحبة وتنظر من حولك فلا تجد سوى الغيرة، البغض والمنافسة القاتلة. أتمشي في طريق لا تعرف إن كان الحق قادما أم ذاهبا، أم تقف مكانك وتكتفي بالمشاهدة؟!

 

أقول لك "يا جبل ما يهزك ريح" وانثر عطرك على الطريق وأكمل، فالشر لا طريق أمامه سوى الرحيل، والحق آت مهما طال الانتظار، في النهاية سيصل.

ما أصعب أن تمد يدك فلا تجد من يصافح! أياد ربطت إلى الأعناق لا تقوى على المصافحة، أياد من حديد ارتدت قفزات مخملية تظنها تمتد للمصافحة فتفاجأ بها تصدك بكل ما أوتيت من قوة! أياد تريد أن تحتضن لكنها شُلت من كثرة الخبرات. سلبية فلم تعد تعرف كيف تتحرك، ولم يعد لديها شيئا لتمده! وأياد لا تمتد لأن ما مُد إليها ليس من لونها أو شكلها، كل ما تراه هو ما رسم في وجدانها من تعصب، لديها الطيبة ولديها الخير لكن ليست لك بما أنك لست من دائرتها، ولكن، أكمل لا تيأس، ومد تلك اليد وابتسم... و"يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تملأ كأسا فلا تجد من يشرب! كأس العلم، كأس الخبرة، كأس المشاركة. ينفرون لا يريدون حتى تشغيل الفكر، العقل بالنسبة لهم مجرد أداة لكل شيء إلا التشغيل والتفعيل! العلم أصبح في شرعهم شكّا، والخبرة مخاطرة ومجهودا من غير ثمار، والمشاركة أخذ دون عطاء! أكمل ولا تيأس.. اُنشر علمك، شارك بخبراتك، وابنِ وإن وجدت من يهد كل ما بنيت، انظر حولك فمقابل كل ما يدمر أيادي تبني... حضارة فوق حضارة، فكر يخرج من فكر، وعلم ينتج عن علم... و"يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تتعب وتشقى وغيرك يرتقي حينا على أكتافك وأحيانا على أكتاف غيرك! يشجعونك على العمل ويعدونك بأنهار العسل والحليب، ثم تستيقظ على فراغ أُسقط بين يديك، وكل الخير يغمر طرقاتهم ويفيض على كل من كان يعارض كل فكرة تخرج بها، ويفيض على كل متفرج متسلق متملق معسول اللسان، يفيض في كل اتجاه نحوك! لا تيأس وأكمل، خبرة واكتسبتها، ومنها سترتقي، أما القشور فلا بد من أن تسقط بكل من ارتكز عليها ليكشف كل الخداع ويظهر كل التزييف، أما أنت ف-"يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تقف بوجهك العاري الصادق تبث مشاعرك بكل شفافية، وتجد أقنعة تتلون كل يوم فلا تعرف مع من تتعامل، مع من تتواصل، مع من تتحاور. تفور الدماء في عروقك تريد أن تصرخ: "أين الحقيقة؟!" تخنق عباراتك وتنظر إليهم في أعين تملؤها الأدمع والعتب. أكمل ولا تيأس، أنت الحقيقة وأنت الشمس فلا تهتم لمن يعيش في الظلام فألوان الربيع لا تظهر في الليل، وأنت الربيع وكل ما يحملونه سراب، وإلى متى يستمر السراب؟ أنت من يمشي على الأرض، يعيش نبضها ويتفاعل معها، وهم يعيشون على أبراج ستقع مع أول ريح. أما أنت.. أنت يا طاهر يا نقي. "يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تبتسم في وجوه لا تعرف ماهية الابتسام! وجوه شاردة. حائرة. ضائعة في عالم افتراضي! يتحدثون عن المحبة، عن السلام، عن التعاطف والإخاء، وعند اللقاء يخافون أن يبتسموا وكأنما يمتلكون وجوها من زجاج، يخافون أن تتكسر وتتناثر أمامك! أكمل ولا تيأس، ابتسم وأدخل البهجة إلى روحك والصفاء إلى نفسك، فالابتسام رحمة ومحبة وعطاء، سيطالهم تأثيره يوما ويغسل قلوبا كانت تعيش في شقاء، فابتسم، وابتسم، وابتسم... و"يا جبل ما يهزك ريح"!

ما أصعب أن تحمل قلبك على كفيك وبدلا من المحبة تجد سهاما تدمي ورصاصا يقتل! تحب فتقابل محبتك بالغدر، بالشك، بالاستغلال! قلة من يعرف كيف يحب، صعب على من لم يعرف المحبة أن يحب، صعب على من أوصد كل طريق إلى قلبه أن يحب، صعب على من ملأ قلبه بالكراهية أن يحب، صعب على الأناني على النرجسي على المستغل.. أن يحب! أكمل ولا تيأس، أحب الناس جميعا دون استثناء، فمن ضياء المحبة سترى طريق الخير والعطاء.

لا تجعل الغير مرآتك، ولا تسمح لأحد أن يطفئ ذاك الضياء بروحك، كل صعب يصبح سهلا إن عرفنا كيف نتعامل معه وكيف نواجه التحديات، هم ليسوا أنت، فلماذا تسلمهم مفاتيح حياتك؟ رضاك وسعادتك؟ فالحياة يوم لك ويوم عليك، ولكنها في تغيير دائم ولا يبقى سوى وجه ربك ذو الجلال والإكرام. ضع روحك بين يديه وتوكل عليه، فالسعادة بين يديك وأنت القائد وأنت الحكم.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26991
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع165281
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر493623
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48006316