موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

خلافات بين العراقيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


منذ الأيام الأولى للحرب الأميركية على العراق عام 2003 حصلت اختلافات في وجهات النظر بشأن ما يجري وما الذي سيحصل في بلاد الرافدين.

 

انقسم العراقيون إلى فئات، بعضها يقرأ الأمر من زاوية ذاتية صرفة واخرون يقدمون قراءة موضوعية وهناك من يخلط بين هذا وذاك، وفي جميع الاحوال فأن الغيوم المتكدسة قد تضاعف من عتمة الرؤية عند الكثيرين، فهذا حدث لا يشبه كل الاحداث، وإذا توقفت الدبابات عام 1991 عند حدود معينة في جنوب العراق فأن ذلك لا يعني أنها ستتوقف دون أن تحقق اهدافها المعلنة، والمتمثلة باسقاط حكم الرئيس صدام حسين والاتيان بالمعارضة في الخارج المدعومة أميركيا وإيرانيا وبريطانيا ومن قبل العديد من الدول العربية ايضا.

من الصعب أن يتبين المرء حقيقة ما يجري واين يسير المركب وسط عاصفة عاتية، كما أنه من الصعوبة تلمس ما حولك في حال اضطربت الأمور بصورة كبيرة جدا، ولا يستطيع الجميع السير في الطريق الصحيح في حال ضرب الزلزال جميع مفاصل الحياة.

هكذا كانت احوال العراقيين، وهم يتعرضون لزلزال لا مثيل له، فالمجتمع الدولي ودول اقليمية وبينها عربية مصممة على تغيير الاوضاع في هذا البلد، ومن الواضح أن القرار لا رجعة فيه، فقد تكدست الطائرات والقاصفات والفرقاطات واحتشدت مئات الآلاف من القوات الأميركية والبريطانية عند حدود العراق الجنوبية، وفوق كل ذلك فأن الخطاب الإعلامي واضح وصريح، فليس ثمة أمل في تراجع هذه الحملة العسكرية الواسعة قبل وصول بغداد وتغيير نظام الحكم بقوة السلاح.

بدأت عاصفة القناعات والتصورات تعصف بالعراقيين على مختلف مشاربهم ومستوياتهم، فقد انعكست شدة الدمار ودوي الانفجارات على الجميع، فاختلف العراقيون في قراءتهم لما يجري في سماء العراق وما سوف يحصل على الأرض في المقبل من الايام.

كثيرون يخشون من ويلات القصف وكثيرون يخشون ويلات الحرب واخرون يخافون من ويلات الاحتلال الذي اخذ يزحف بقوة صوب حياتهم، واخرون استبشروا خيرا بالعاصفة رغم كل ما تحمله من مخاطر، فقد اعتقدوا أن شر الحصار سيذهب بعد قدوم شرور المحتلين الغزاة.

اخرون توسدوا اليأس ورغبوا بانتهاء هذا الفصل المؤلم من تاريخ العراق مهما كانت النهاية، وما تحمله من الالام وماسي، وحدهم الاطفال الصغار لا يعرفون حجم وهول ما يحصل، يرون في القصف وعصفه العابا نارية، يفزعهم صوت الانفجارات ويعتقدون أنه احد فصول لعبة شيقة.

البعض شاهد غيوما سود تتقدم بقوة صوب العراق لا تفرق بين جبل وسهل بين شيخ وطفل، بين الشجر والحجر، فالعصف اقوى مما يعتقد الكثيرون، وخلف تلك الغيوم ألسنة لهب ستحرق كل شيء.

مهما حاول الكتاب أن يصفوا دواخل العراقيين مع بدء الغزو لن يسبروا غور الناس، فالعصف اقوى من قدرات البشر.

وحصل ما توقعه الكثيرون وتواصل الحريق في العراق وما زال.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13597
mod_vvisit_counterالبارحة40323
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212809
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر613126
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56531963
حاليا يتواجد 3465 زوار  على الموقع