موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

رأيك يهمنا

إرسال إلى صديق طباعة PDF


جملة.. (رأيك يهمنا).. وإن كانت تعطي طابعا تسويقيا للوهلة الأولى، حيث يحرص من خلالها مقدم الخدمة ليس فقط على استقطاب رواده، بل أيضا الاحتفاظ بهم عبر خدمات ما بعد البيع..

هذه الجملة الجذابة عندما تنتقل من سياقها التسويقي ونكتشفها داخل منشأة حكومية فهذا معناه قفزة إدارية هائلة تتجاوز (راجعنا بكرة) إلى نمط إداري حديث يحرص على:

 

- البقاء على قنوات الاتصال مفتوحة وميسرة بين الإدارة العليا وقاعدتها العريضة.

- توسيع دائرة القرار وإشراك أكبر عدد ممكن من مستقبلي الخدمة أو المستفيدين.. عبر الرأي والمقترح.

- إثراء القرار بمختلف التجارب والخبرات المتنوعة التي من الممكن أن تغيب عن الإدارة المركزية.

- استجلاب إلى دائرة الضوء عقبات ميدانية ممكن أن ترافق التطبيق.

مشروع تطوير (المعني بتطوير مشروع التعليم العام) يتيح على موقعه رابطا تفاعليا للمجتمع كي يسهم في تأسيس وطرح مقترحاته حول المناهج المدرسية شعاره (رأيك يهمُنا.. شاركونا آراءكم حول الكتب المدرسية واطرحوا ملاحظاتكم واقتراحاتكم).

المناهج المدرسية لدينا لطالما كانت ميدانا لصراع التيارات، ونالتها الكثير من أصابع الاتهام سواء على المستوى المحلي أو الدولي، وظلت موضوعا إشكاليا داخل وزارة التعليم، مما جعلها دوما مطوقة بترسانة من رافضي التغيير، والمستريبين منه، ومتوجسي المؤامرة.

في مطالع تعليم البنات سمع أحد الوعاظ أنه سيتم تدريس مادة الحساب والجغرافيا للبنات، عبر خبر نشر في جريدة البلاد عام 1380 فهرع لمقاومة هذا الإجراء والتصدي له عبر رسالة للجريدة جاء فيها (اسمعوا لهذا التصريح الشنيع الذي يقصد منه إرغام أهل الخير، ومجاراة الأمم المنحلة، في تعليم بناتكم الحساب، والهندسة، والجغرافيا، ما للنساء وهذه العلوم، تضاف على ما يزيد على أحد عشر درسا، غالبيا لا فائدة فيه، إنها لمصيبة وخطر عظيم على مجتمعنا، إن تعليم المرأة على هذه الصفة، هو مصدر انحطاط الأمة، وسقوط في الهاوية، إن هذا التعليم سبب لتمرد المرأة وخروجها عن تعاليم دينها).

ولنا أن نتخيل تبعات هذا الرفض على تعليم البنات لو أن المسؤولين استجابوا لخطابه المتطرف والسطوة الدينية التي يملكها، كم عاما عندها كان سيختطف من عمر تعليم البنات الذي بدوره جاء بعد تعليم البنين النظامي ﺒ35 عاما؟

بالطبع مركبة التاريخ ستظل منطلقة إلى الأمام، والمناهج في صيغتها الحديثة كوعاء معرفي لا بد أن تستجيب للطفرة المعلوماتية الهائلة حولنا فلا تصنعها الغرفات المغلقة المنقطعة عن محيطها، وفي الكثير من دول العالم المتحضر المدارس نفسها يكون لها مجلس تربوي مكون من تربوييين، وأكاديميين، ووجهاء المدينة، وأولياء الأمور، حيث يشارك جميعهم في اختيار المقررات التي تكون معدة من دور نشر مختصة في التربية والتعليم، وتكون مهمة وزارة التعليم عندها فقط الإشراف والمتابعة، والحرص على الجودة النوعية.

(رأيك يهمنا) خطوة واسعة يخطوها مشروع تطوير باتجاه المجتمع، وأداة ذكية لرصد الاتجاهات والميول، فلغة الأرقام الواضحة هي جزء مهم من صناعة القرار.

جملة رأيك يهمنا أبرز مؤشرات الإدارة الإيجابية القادرة على جعل الميدان جزءا من الحل.. مع الاستفادة من وسائل التواصل والفرص اللامحدودة لاقتصادات المعرفة.

الباقي أن تهتم طبقة الانتلجنسيا والأكاديميين والتربويين بهذا النوع من المشروعات، وتدعمها وتشارك بها وتنخرط في استبياناتها، وهذا بالتأكيد خيار وطني يجب دعمه والالتفاف حوله، وهو أفضل بكثير من الانخراط في التنظير والتذمر داخل المجالس المغلقة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14162
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع47626
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر706725
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55623204
حاليا يتواجد 3662 زوار  على الموقع