موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

ثورة التعليم العالي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتغير العالم اليوم بسرعة لا ندركه فيها إلا وقد تغير، وفي رمشة عين من التاريخ بلغ عدد خريجي التعليم العالي نحو 200 مليون، وسيصبحون خلال السنوات العشر القادمة 262 مليوناً، أي ما يضاهي عشرات أضعاف عدد العسكريين المجندين في العالم.

والمدهش حجم الإنفاق على أنظمة التعليم، والذي يبلغ حالياً خمسة تريليونات دولار، ما يجعله ثاني أكبر سوق عالمية بعد الصحة، فيما تستمر معدلات الزيادة السنوية بنسبة 7%. ذكر ذلك تقرير «التعليم العالي.. النمو العالمي»، الصادر عن «المجلس البريطاني».

 

وهنا، كما يقول فيلسوف العلوم كارل بوبر، «لا نعرف أين وكيف نبدأ تحليلنا للعالم. فلا وجود لحكمة تخبرنا، وحتى التقليد العلمي لا يخبرنا، فهو يخبرنا فحسب أين وكيف بدأ أناس آخرون وإلى أين ذهبوا». فكيف نحلل نسبة زيادات كبيرة في معدلات الالتحاق بالجامعات تحققها أقدم الأمم. في الصين بلغت الزيادة 26% وفي الهند 18%، وكلا البلدان يهدفان إلى معدل «دول منظمة التعاون والتنمية» البالغ 30%. وتسير في الاتجاه نفسه معظم البلدان النامية، والتي يتوقع أن تحقق معدلات تتراوح بين 20 و25%.

و«العالمية» أصبحت اللقب الذي يطلق ليس على جامعات تستقطب الدارسين الأجانب فحسب، بل أيضاً على الطلبة الذين يدرسون خارج بلدانهم. «عدد الطلاب الذين يدرسون في الخارج، وأين يذهبون؟» عنوان تقرير «منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية»، وفيه أن عدد «الطلاب العالميين» تجاوز الأربعة ملايين، أكثر من نصفهم آسيويون، وفي مقدمتهم الصينيون والهنود والكوريون، ويدرس أكثر من ثلاثة أرباعهم في دول «المنظمة». وذكرت «نيويورك تايمز» أن «الولايات المتحدة سجلت العام الدراسي الماضي رقماً قياسياً في عدد الأجانب الملتحقين للدراسة في جامعاتها، وبلغ نحو 900 ألف طالب، وواحد من كل ثلاثة منهم يحمل الجواز الصيني، وهذه ظاهرة لا مثيل لها من قبل».

و«التغيرات الجارية في التعليم العالي لا مثيل لها بالحجم والتنوع، وتجعل من الصعب استيعاب العملية الدينامكية ونحن في غمارها، بسبب طبيعتها العالمية وعدد المؤسسات والأشخاص الذين تؤثر فيهم». يذكر ذلك تقرير «اليونسكو»، وعنوانه «متابعة الثورة الأكاديمية»، والذي يتحدث عن «تعاظم» التعليم العالي الذي يشمل قطاعات متنامية من السكان، وينشئ أنماطاً جديدة في تمويله، يزداد تنوعها، وتحالفات أكاديمية عابرة للاختصاصات والبلدان؛ بينها جامعات للعلوم الإِنسانية والتكنولوجيا الرقمية، هدفها زيادة تضمين الموارد الرقمية في المناهج الدراسية، وتحسين المهارات الرقمية لأساتذتها، وتطوير فروع أكاديمية مختلطة من مختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والفنية. وتوفر 24 جامعة أميركية عملاقة، بينها «هارفرد»، و«معهد مساتشوستس للتكنولوجيا»، فرص التعليم عبر الأونلاين لملايين الطلاب حول العالم، ويقيم بعضها دورات «هجينة» تجمع بين «الأونلاين» والتدريس وجهاً لوجه.

وحجبت مأساة «الربيع العربي» ربيع الجامعات العربية التي اخترق عددها حاجز الألف، وكانت حتى أواخر القرن الماضي تُعدُّ بالعشرات فحسب. وسجلت السعودية الرقم القياسي في النمو حين قفز عدد جامعاتها من واحدة قبل نصف قرن، إلى 39 جامعة، وعدد طلابها نحو مليون وربع المليون، أكثر من نصفهم بنات. وقفزت موازنة التعليم العالي السعودية ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية، وتبلغ حالياً 160 مليار دولار.

وذكرت «اليونسكو» أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر قدّمتا «نماذج باسلة في اعتماد العالمية كسياسات وطنية؛ وجنّدتا جامعات أجنبية مرموقة لتأسيس كليات محلية هدفها توسيع الفرص للطلبة المواطنين، والعمل كمحاور للتعليم العالي في المنطقة». ويبلغ نصيب مصر والسعودية والإمارات من «الطلاب العالميين» 4% من المجموع العالمي، حسب تقرير «اليونسكو» عن التدفق العالمي لطلاب التعليم العالي، وجاء فيه أن مراكز التعليم العالي العربية، لا تجتذب طلاباً أجانب فحسب، بل طلاب المنطقة نفسها، والذين زاد عددهم من 12% إلى 26% بين عامي 1999 و2012، وتخطّت الإماراتُ بذلك بريطانيا في اجتذاب طلاب البلدان العربية، وأصبحت ثالث أكبر وجهة لهم بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم927
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع114739
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر861213
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52993645
حاليا يتواجد 1566 زوار  على الموقع