موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

ثورة التعليم العالي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتغير العالم اليوم بسرعة لا ندركه فيها إلا وقد تغير، وفي رمشة عين من التاريخ بلغ عدد خريجي التعليم العالي نحو 200 مليون، وسيصبحون خلال السنوات العشر القادمة 262 مليوناً، أي ما يضاهي عشرات أضعاف عدد العسكريين المجندين في العالم.

والمدهش حجم الإنفاق على أنظمة التعليم، والذي يبلغ حالياً خمسة تريليونات دولار، ما يجعله ثاني أكبر سوق عالمية بعد الصحة، فيما تستمر معدلات الزيادة السنوية بنسبة 7%. ذكر ذلك تقرير «التعليم العالي.. النمو العالمي»، الصادر عن «المجلس البريطاني».

 

وهنا، كما يقول فيلسوف العلوم كارل بوبر، «لا نعرف أين وكيف نبدأ تحليلنا للعالم. فلا وجود لحكمة تخبرنا، وحتى التقليد العلمي لا يخبرنا، فهو يخبرنا فحسب أين وكيف بدأ أناس آخرون وإلى أين ذهبوا». فكيف نحلل نسبة زيادات كبيرة في معدلات الالتحاق بالجامعات تحققها أقدم الأمم. في الصين بلغت الزيادة 26% وفي الهند 18%، وكلا البلدان يهدفان إلى معدل «دول منظمة التعاون والتنمية» البالغ 30%. وتسير في الاتجاه نفسه معظم البلدان النامية، والتي يتوقع أن تحقق معدلات تتراوح بين 20 و25%.

و«العالمية» أصبحت اللقب الذي يطلق ليس على جامعات تستقطب الدارسين الأجانب فحسب، بل أيضاً على الطلبة الذين يدرسون خارج بلدانهم. «عدد الطلاب الذين يدرسون في الخارج، وأين يذهبون؟» عنوان تقرير «منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية»، وفيه أن عدد «الطلاب العالميين» تجاوز الأربعة ملايين، أكثر من نصفهم آسيويون، وفي مقدمتهم الصينيون والهنود والكوريون، ويدرس أكثر من ثلاثة أرباعهم في دول «المنظمة». وذكرت «نيويورك تايمز» أن «الولايات المتحدة سجلت العام الدراسي الماضي رقماً قياسياً في عدد الأجانب الملتحقين للدراسة في جامعاتها، وبلغ نحو 900 ألف طالب، وواحد من كل ثلاثة منهم يحمل الجواز الصيني، وهذه ظاهرة لا مثيل لها من قبل».

و«التغيرات الجارية في التعليم العالي لا مثيل لها بالحجم والتنوع، وتجعل من الصعب استيعاب العملية الدينامكية ونحن في غمارها، بسبب طبيعتها العالمية وعدد المؤسسات والأشخاص الذين تؤثر فيهم». يذكر ذلك تقرير «اليونسكو»، وعنوانه «متابعة الثورة الأكاديمية»، والذي يتحدث عن «تعاظم» التعليم العالي الذي يشمل قطاعات متنامية من السكان، وينشئ أنماطاً جديدة في تمويله، يزداد تنوعها، وتحالفات أكاديمية عابرة للاختصاصات والبلدان؛ بينها جامعات للعلوم الإِنسانية والتكنولوجيا الرقمية، هدفها زيادة تضمين الموارد الرقمية في المناهج الدراسية، وتحسين المهارات الرقمية لأساتذتها، وتطوير فروع أكاديمية مختلطة من مختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والفنية. وتوفر 24 جامعة أميركية عملاقة، بينها «هارفرد»، و«معهد مساتشوستس للتكنولوجيا»، فرص التعليم عبر الأونلاين لملايين الطلاب حول العالم، ويقيم بعضها دورات «هجينة» تجمع بين «الأونلاين» والتدريس وجهاً لوجه.

وحجبت مأساة «الربيع العربي» ربيع الجامعات العربية التي اخترق عددها حاجز الألف، وكانت حتى أواخر القرن الماضي تُعدُّ بالعشرات فحسب. وسجلت السعودية الرقم القياسي في النمو حين قفز عدد جامعاتها من واحدة قبل نصف قرن، إلى 39 جامعة، وعدد طلابها نحو مليون وربع المليون، أكثر من نصفهم بنات. وقفزت موازنة التعليم العالي السعودية ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية، وتبلغ حالياً 160 مليار دولار.

وذكرت «اليونسكو» أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر قدّمتا «نماذج باسلة في اعتماد العالمية كسياسات وطنية؛ وجنّدتا جامعات أجنبية مرموقة لتأسيس كليات محلية هدفها توسيع الفرص للطلبة المواطنين، والعمل كمحاور للتعليم العالي في المنطقة». ويبلغ نصيب مصر والسعودية والإمارات من «الطلاب العالميين» 4% من المجموع العالمي، حسب تقرير «اليونسكو» عن التدفق العالمي لطلاب التعليم العالي، وجاء فيه أن مراكز التعليم العالي العربية، لا تجتذب طلاباً أجانب فحسب، بل طلاب المنطقة نفسها، والذين زاد عددهم من 12% إلى 26% بين عامي 1999 و2012، وتخطّت الإماراتُ بذلك بريطانيا في اجتذاب طلاب البلدان العربية، وأصبحت ثالث أكبر وجهة لهم بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم37118
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276309
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676626
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595463
حاليا يتواجد 3208 زوار  على الموقع