موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

ثورة التعليم العالي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يتغير العالم اليوم بسرعة لا ندركه فيها إلا وقد تغير، وفي رمشة عين من التاريخ بلغ عدد خريجي التعليم العالي نحو 200 مليون، وسيصبحون خلال السنوات العشر القادمة 262 مليوناً، أي ما يضاهي عشرات أضعاف عدد العسكريين المجندين في العالم.

والمدهش حجم الإنفاق على أنظمة التعليم، والذي يبلغ حالياً خمسة تريليونات دولار، ما يجعله ثاني أكبر سوق عالمية بعد الصحة، فيما تستمر معدلات الزيادة السنوية بنسبة 7%. ذكر ذلك تقرير «التعليم العالي.. النمو العالمي»، الصادر عن «المجلس البريطاني».

 

وهنا، كما يقول فيلسوف العلوم كارل بوبر، «لا نعرف أين وكيف نبدأ تحليلنا للعالم. فلا وجود لحكمة تخبرنا، وحتى التقليد العلمي لا يخبرنا، فهو يخبرنا فحسب أين وكيف بدأ أناس آخرون وإلى أين ذهبوا». فكيف نحلل نسبة زيادات كبيرة في معدلات الالتحاق بالجامعات تحققها أقدم الأمم. في الصين بلغت الزيادة 26% وفي الهند 18%، وكلا البلدان يهدفان إلى معدل «دول منظمة التعاون والتنمية» البالغ 30%. وتسير في الاتجاه نفسه معظم البلدان النامية، والتي يتوقع أن تحقق معدلات تتراوح بين 20 و25%.

و«العالمية» أصبحت اللقب الذي يطلق ليس على جامعات تستقطب الدارسين الأجانب فحسب، بل أيضاً على الطلبة الذين يدرسون خارج بلدانهم. «عدد الطلاب الذين يدرسون في الخارج، وأين يذهبون؟» عنوان تقرير «منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية»، وفيه أن عدد «الطلاب العالميين» تجاوز الأربعة ملايين، أكثر من نصفهم آسيويون، وفي مقدمتهم الصينيون والهنود والكوريون، ويدرس أكثر من ثلاثة أرباعهم في دول «المنظمة». وذكرت «نيويورك تايمز» أن «الولايات المتحدة سجلت العام الدراسي الماضي رقماً قياسياً في عدد الأجانب الملتحقين للدراسة في جامعاتها، وبلغ نحو 900 ألف طالب، وواحد من كل ثلاثة منهم يحمل الجواز الصيني، وهذه ظاهرة لا مثيل لها من قبل».

و«التغيرات الجارية في التعليم العالي لا مثيل لها بالحجم والتنوع، وتجعل من الصعب استيعاب العملية الدينامكية ونحن في غمارها، بسبب طبيعتها العالمية وعدد المؤسسات والأشخاص الذين تؤثر فيهم». يذكر ذلك تقرير «اليونسكو»، وعنوانه «متابعة الثورة الأكاديمية»، والذي يتحدث عن «تعاظم» التعليم العالي الذي يشمل قطاعات متنامية من السكان، وينشئ أنماطاً جديدة في تمويله، يزداد تنوعها، وتحالفات أكاديمية عابرة للاختصاصات والبلدان؛ بينها جامعات للعلوم الإِنسانية والتكنولوجيا الرقمية، هدفها زيادة تضمين الموارد الرقمية في المناهج الدراسية، وتحسين المهارات الرقمية لأساتذتها، وتطوير فروع أكاديمية مختلطة من مختلف الاختصاصات الطبية والهندسية والفنية. وتوفر 24 جامعة أميركية عملاقة، بينها «هارفرد»، و«معهد مساتشوستس للتكنولوجيا»، فرص التعليم عبر الأونلاين لملايين الطلاب حول العالم، ويقيم بعضها دورات «هجينة» تجمع بين «الأونلاين» والتدريس وجهاً لوجه.

وحجبت مأساة «الربيع العربي» ربيع الجامعات العربية التي اخترق عددها حاجز الألف، وكانت حتى أواخر القرن الماضي تُعدُّ بالعشرات فحسب. وسجلت السعودية الرقم القياسي في النمو حين قفز عدد جامعاتها من واحدة قبل نصف قرن، إلى 39 جامعة، وعدد طلابها نحو مليون وربع المليون، أكثر من نصفهم بنات. وقفزت موازنة التعليم العالي السعودية ثلاثة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية، وتبلغ حالياً 160 مليار دولار.

وذكرت «اليونسكو» أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر قدّمتا «نماذج باسلة في اعتماد العالمية كسياسات وطنية؛ وجنّدتا جامعات أجنبية مرموقة لتأسيس كليات محلية هدفها توسيع الفرص للطلبة المواطنين، والعمل كمحاور للتعليم العالي في المنطقة». ويبلغ نصيب مصر والسعودية والإمارات من «الطلاب العالميين» 4% من المجموع العالمي، حسب تقرير «اليونسكو» عن التدفق العالمي لطلاب التعليم العالي، وجاء فيه أن مراكز التعليم العالي العربية، لا تجتذب طلاباً أجانب فحسب، بل طلاب المنطقة نفسها، والذين زاد عددهم من 12% إلى 26% بين عامي 1999 و2012، وتخطّت الإماراتُ بذلك بريطانيا في اجتذاب طلاب البلدان العربية، وأصبحت ثالث أكبر وجهة لهم بعد الولايات المتحدة وفرنسا.

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15801
mod_vvisit_counterالبارحة40928
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع214947
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر704160
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49359623
حاليا يتواجد 2880 زوار  على الموقع