موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الواجهة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


واجهة المملكة الأبرز للعالم، تتجلى عبر وجود المشاعر المقدسة على أرضها ودورها الإسلامي في سدانة الحرمين. ولعل هذا الدور أيضاً يفرض عليها عدداً من الالتزامات ليس فقط على المستوى الروحي بل أيضاً من خلال نمذجة تفوق إسلامي يربطها بالمجتمع العالمي عبر منتجها الحضاري.

 

وهذه الأدوار والالتزامات المركزية الكبرى داخل السياق الإسلامي، تتطلب من المملكة حالة استنفار شبه متصل على أكثر من صعيد حضاري، أبرزها استقبال ضيوف المشاعر المقدسة، بما في ذلك توفير الناقل الجوي لهم من كل فج عميق عبر أسطول طيران هائل، قادر على أن يستثمر بجودة ومهنية في موارد السياحة الدينية التي لا تنضب، فهي إحدى الثروات التي خص بها الله تعالى هذة الأرض، ويجب ألا نسمح لناقل جوي أجنبي أن يختطف هذا الامتياز منا، كونه جزءاً من السدانة.

أسطول طيران باذخ يليق بالمملكة واسمها، وطاقاتها الاقتصادية والبشرية، وكثافة الحجاج من وإليها، فهل الخطوط السعودية بوضعها القائم الآن قادرة على دخول مضمار التحدي؟

الأسبوع الماضي في مطار دافنشي في روما، كان ينتشر حولي بكثافة ملفتة إعلانات وكونترات وصالات الدرجة الأولى الباذخة لبعض الخطوط الخليجية المتفوقة بشكل يدير الرؤوس ويخطف الانتباه! وكمواطنة أخذت أقلب بصري في الصالات بحثاً عن أي شيء يشير إلى الخطوط السعودية، وعدا الرسائل التي كانت تصلني عبر الواتس أب فتنقل لي الاضطرابات التي أصابت حركة الطيران المحلي اثر العاصفة الرملية لم أجد شيئاً، بالتأكيد هذا الغياب من شأنه أن يؤلم الوجدان الوطني، ويرمي بسؤال حراق لماذا؟

محلياً لدينا كثافة في استعمال الناقل الجوي فعدا المواسم الدينية، هناك ملايين المقيمين والعمال يعبرون المنافذ الجوية للمملكة، وفوق هذا كله حركة سياحة خارجية نشطة تكتسح معظم مواسمنا، فلمَ نسمح لخطوط أخرى الفوز بمقاعدهم؟ ونظل نحن بطموحات محدودة خارج سوق المنافسة؟ فالخطوط التركية حتى وقت قصير كانت خطوط طيران صغيرة بأسطول هزيل، لكنها استطاعت أن تقفز في السنوات الأخيرة قفزات هائلة وتفوز بجائزة أفضل خطوط أوروبية للمرة الرابعة على

التوالي، ببساطة لأنها تعرف أن تصنع أسواقها وتستقطب روادها، مع وروح ذكية استثمارية قادرة على اقتناص الفرص، ولو نعد المدن التي تصل إليها الخطوط التركية في المملكة فقط لعرفنا ذلك، مثلاً.. (الرياض- جدة- المدينة المنورة- القصيم- الطائف- ينبع- الظهران- الباحة.. الخ) فطالما هناك سوق وراكب، فهناك خدمة معروضة.

أما الخطوط السعودية أجدها تتماهى مع الكثير من الشركات الكبرى التي أصابتها أمراض الشيخوخة وتغلغلت في عدد من عروقها العيوب الإدارية. فشركة كوداك الأميركية عمرها 133 عاماً، وكانت من أعرق الشركات الأميركية في صناعة معدات التصوير وأدواته. لكن منذ أواخر التسعينيات بدأت الشركة سلسلة من المعاناة المالية نتيجة انخفاض مبيعات أفلام التصوير لظهور الكاميرات الرقمية، لكن إدارة كوداك لم تستوعب ما أسموه بالتقادم التكنولوجي وظنت أنها ستحتفظ بأسواقها، هذا قبل أن تنهار تماماً وتخرج حتى من البورصة الأميركية، ويظهر لها مهدد رقمي وورقي ياباني آخر في سوقها.

واضح أن جزءاً كبيراً من مأساة شركة كوداك يعود إلى (غياب الحس الابتكاري واستراتيجيات التطوير، اكتشاف مواضع التحديات، مع مراقبة حذرة ودقيقة تتبع المنافسين في السوق). وفي عصر المنافسة وسوق التحديات.. الشركات الحديثة الناجحة دوماً يكون داخلها فريق عمل مستقل مهمته تجاوز الشركة من خلال إدخال منتجات جديدة! أو ابتكار تكنولوجيا جديدة تؤدي إلى تجاوز التكنولوجيا التقليدية إلى أخرى متطورة.

لا أزعم أنني أستطيع التنظير إدارياً للخطوط السعودية، ليقيني العميق أن هناك من الخبرات الوطنية الإدارية القادرة على انتشالها، لكن ببساطة ناقلنا الرسمي يعاني أزمة كبرى.. والمملكة تستحق أفضل من هذا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم39993
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178283
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر506625
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48019318