موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الواجهة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


واجهة المملكة الأبرز للعالم، تتجلى عبر وجود المشاعر المقدسة على أرضها ودورها الإسلامي في سدانة الحرمين. ولعل هذا الدور أيضاً يفرض عليها عدداً من الالتزامات ليس فقط على المستوى الروحي بل أيضاً من خلال نمذجة تفوق إسلامي يربطها بالمجتمع العالمي عبر منتجها الحضاري.

 

وهذه الأدوار والالتزامات المركزية الكبرى داخل السياق الإسلامي، تتطلب من المملكة حالة استنفار شبه متصل على أكثر من صعيد حضاري، أبرزها استقبال ضيوف المشاعر المقدسة، بما في ذلك توفير الناقل الجوي لهم من كل فج عميق عبر أسطول طيران هائل، قادر على أن يستثمر بجودة ومهنية في موارد السياحة الدينية التي لا تنضب، فهي إحدى الثروات التي خص بها الله تعالى هذة الأرض، ويجب ألا نسمح لناقل جوي أجنبي أن يختطف هذا الامتياز منا، كونه جزءاً من السدانة.

أسطول طيران باذخ يليق بالمملكة واسمها، وطاقاتها الاقتصادية والبشرية، وكثافة الحجاج من وإليها، فهل الخطوط السعودية بوضعها القائم الآن قادرة على دخول مضمار التحدي؟

الأسبوع الماضي في مطار دافنشي في روما، كان ينتشر حولي بكثافة ملفتة إعلانات وكونترات وصالات الدرجة الأولى الباذخة لبعض الخطوط الخليجية المتفوقة بشكل يدير الرؤوس ويخطف الانتباه! وكمواطنة أخذت أقلب بصري في الصالات بحثاً عن أي شيء يشير إلى الخطوط السعودية، وعدا الرسائل التي كانت تصلني عبر الواتس أب فتنقل لي الاضطرابات التي أصابت حركة الطيران المحلي اثر العاصفة الرملية لم أجد شيئاً، بالتأكيد هذا الغياب من شأنه أن يؤلم الوجدان الوطني، ويرمي بسؤال حراق لماذا؟

محلياً لدينا كثافة في استعمال الناقل الجوي فعدا المواسم الدينية، هناك ملايين المقيمين والعمال يعبرون المنافذ الجوية للمملكة، وفوق هذا كله حركة سياحة خارجية نشطة تكتسح معظم مواسمنا، فلمَ نسمح لخطوط أخرى الفوز بمقاعدهم؟ ونظل نحن بطموحات محدودة خارج سوق المنافسة؟ فالخطوط التركية حتى وقت قصير كانت خطوط طيران صغيرة بأسطول هزيل، لكنها استطاعت أن تقفز في السنوات الأخيرة قفزات هائلة وتفوز بجائزة أفضل خطوط أوروبية للمرة الرابعة على

التوالي، ببساطة لأنها تعرف أن تصنع أسواقها وتستقطب روادها، مع وروح ذكية استثمارية قادرة على اقتناص الفرص، ولو نعد المدن التي تصل إليها الخطوط التركية في المملكة فقط لعرفنا ذلك، مثلاً.. (الرياض- جدة- المدينة المنورة- القصيم- الطائف- ينبع- الظهران- الباحة.. الخ) فطالما هناك سوق وراكب، فهناك خدمة معروضة.

أما الخطوط السعودية أجدها تتماهى مع الكثير من الشركات الكبرى التي أصابتها أمراض الشيخوخة وتغلغلت في عدد من عروقها العيوب الإدارية. فشركة كوداك الأميركية عمرها 133 عاماً، وكانت من أعرق الشركات الأميركية في صناعة معدات التصوير وأدواته. لكن منذ أواخر التسعينيات بدأت الشركة سلسلة من المعاناة المالية نتيجة انخفاض مبيعات أفلام التصوير لظهور الكاميرات الرقمية، لكن إدارة كوداك لم تستوعب ما أسموه بالتقادم التكنولوجي وظنت أنها ستحتفظ بأسواقها، هذا قبل أن تنهار تماماً وتخرج حتى من البورصة الأميركية، ويظهر لها مهدد رقمي وورقي ياباني آخر في سوقها.

واضح أن جزءاً كبيراً من مأساة شركة كوداك يعود إلى (غياب الحس الابتكاري واستراتيجيات التطوير، اكتشاف مواضع التحديات، مع مراقبة حذرة ودقيقة تتبع المنافسين في السوق). وفي عصر المنافسة وسوق التحديات.. الشركات الحديثة الناجحة دوماً يكون داخلها فريق عمل مستقل مهمته تجاوز الشركة من خلال إدخال منتجات جديدة! أو ابتكار تكنولوجيا جديدة تؤدي إلى تجاوز التكنولوجيا التقليدية إلى أخرى متطورة.

لا أزعم أنني أستطيع التنظير إدارياً للخطوط السعودية، ليقيني العميق أن هناك من الخبرات الوطنية الإدارية القادرة على انتشالها، لكن ببساطة ناقلنا الرسمي يعاني أزمة كبرى.. والمملكة تستحق أفضل من هذا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30792
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر692889
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54704905
حاليا يتواجد 3199 زوار  على الموقع