موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الواجهة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


واجهة المملكة الأبرز للعالم، تتجلى عبر وجود المشاعر المقدسة على أرضها ودورها الإسلامي في سدانة الحرمين. ولعل هذا الدور أيضاً يفرض عليها عدداً من الالتزامات ليس فقط على المستوى الروحي بل أيضاً من خلال نمذجة تفوق إسلامي يربطها بالمجتمع العالمي عبر منتجها الحضاري.

 

وهذه الأدوار والالتزامات المركزية الكبرى داخل السياق الإسلامي، تتطلب من المملكة حالة استنفار شبه متصل على أكثر من صعيد حضاري، أبرزها استقبال ضيوف المشاعر المقدسة، بما في ذلك توفير الناقل الجوي لهم من كل فج عميق عبر أسطول طيران هائل، قادر على أن يستثمر بجودة ومهنية في موارد السياحة الدينية التي لا تنضب، فهي إحدى الثروات التي خص بها الله تعالى هذة الأرض، ويجب ألا نسمح لناقل جوي أجنبي أن يختطف هذا الامتياز منا، كونه جزءاً من السدانة.

أسطول طيران باذخ يليق بالمملكة واسمها، وطاقاتها الاقتصادية والبشرية، وكثافة الحجاج من وإليها، فهل الخطوط السعودية بوضعها القائم الآن قادرة على دخول مضمار التحدي؟

الأسبوع الماضي في مطار دافنشي في روما، كان ينتشر حولي بكثافة ملفتة إعلانات وكونترات وصالات الدرجة الأولى الباذخة لبعض الخطوط الخليجية المتفوقة بشكل يدير الرؤوس ويخطف الانتباه! وكمواطنة أخذت أقلب بصري في الصالات بحثاً عن أي شيء يشير إلى الخطوط السعودية، وعدا الرسائل التي كانت تصلني عبر الواتس أب فتنقل لي الاضطرابات التي أصابت حركة الطيران المحلي اثر العاصفة الرملية لم أجد شيئاً، بالتأكيد هذا الغياب من شأنه أن يؤلم الوجدان الوطني، ويرمي بسؤال حراق لماذا؟

محلياً لدينا كثافة في استعمال الناقل الجوي فعدا المواسم الدينية، هناك ملايين المقيمين والعمال يعبرون المنافذ الجوية للمملكة، وفوق هذا كله حركة سياحة خارجية نشطة تكتسح معظم مواسمنا، فلمَ نسمح لخطوط أخرى الفوز بمقاعدهم؟ ونظل نحن بطموحات محدودة خارج سوق المنافسة؟ فالخطوط التركية حتى وقت قصير كانت خطوط طيران صغيرة بأسطول هزيل، لكنها استطاعت أن تقفز في السنوات الأخيرة قفزات هائلة وتفوز بجائزة أفضل خطوط أوروبية للمرة الرابعة على

التوالي، ببساطة لأنها تعرف أن تصنع أسواقها وتستقطب روادها، مع وروح ذكية استثمارية قادرة على اقتناص الفرص، ولو نعد المدن التي تصل إليها الخطوط التركية في المملكة فقط لعرفنا ذلك، مثلاً.. (الرياض- جدة- المدينة المنورة- القصيم- الطائف- ينبع- الظهران- الباحة.. الخ) فطالما هناك سوق وراكب، فهناك خدمة معروضة.

أما الخطوط السعودية أجدها تتماهى مع الكثير من الشركات الكبرى التي أصابتها أمراض الشيخوخة وتغلغلت في عدد من عروقها العيوب الإدارية. فشركة كوداك الأميركية عمرها 133 عاماً، وكانت من أعرق الشركات الأميركية في صناعة معدات التصوير وأدواته. لكن منذ أواخر التسعينيات بدأت الشركة سلسلة من المعاناة المالية نتيجة انخفاض مبيعات أفلام التصوير لظهور الكاميرات الرقمية، لكن إدارة كوداك لم تستوعب ما أسموه بالتقادم التكنولوجي وظنت أنها ستحتفظ بأسواقها، هذا قبل أن تنهار تماماً وتخرج حتى من البورصة الأميركية، ويظهر لها مهدد رقمي وورقي ياباني آخر في سوقها.

واضح أن جزءاً كبيراً من مأساة شركة كوداك يعود إلى (غياب الحس الابتكاري واستراتيجيات التطوير، اكتشاف مواضع التحديات، مع مراقبة حذرة ودقيقة تتبع المنافسين في السوق). وفي عصر المنافسة وسوق التحديات.. الشركات الحديثة الناجحة دوماً يكون داخلها فريق عمل مستقل مهمته تجاوز الشركة من خلال إدخال منتجات جديدة! أو ابتكار تكنولوجيا جديدة تؤدي إلى تجاوز التكنولوجيا التقليدية إلى أخرى متطورة.

لا أزعم أنني أستطيع التنظير إدارياً للخطوط السعودية، ليقيني العميق أن هناك من الخبرات الوطنية الإدارية القادرة على انتشالها، لكن ببساطة ناقلنا الرسمي يعاني أزمة كبرى.. والمملكة تستحق أفضل من هذا.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15885
mod_vvisit_counterالبارحة33029
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع15885
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر808486
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50785137
حاليا يتواجد 2617 زوار  على الموقع