موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

جرجي زيدان بين باريس والقاهرة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أشياء كثيرة تستوقفنا في يوميات جرجي زيدان عن رحلته إلى أوروبا في مطالع القرن العشرين، بالتحديد في عام 1912، لكن ما استوقفني خاصة، ما جاء في حديثه عن انطباعاته عن واحدة من أرقى المدن الأوروبية وأكثرها تحضراً وثقافة،

فرغم انطباعاته الإيجابية الكثيرة التي دوّنها عنها وعن أهلها، يلفتنا حقاً تعبيره عن عدم دهشته من رؤية عمران باريس، التي وصفها بأنها "أرقى مدائن فرنسا"، وهو القادم من مصر، فلم يأخذ بعقله ما رآه في العاصمة الفرنسية من ظواهر المدنية الحديثة كالشوارع الواسعة والأبنية الفخمة والأنوار الكهربائية وازدحام الأقدام والبذخ في الألبسة والتفنن في الأزياء، والسبب أن في مصر أمثلة من ذلك.

 

وقد علل ذلك بالقول إنه "لا غرو، فحضارة مصر الحديثة صورة مصغرة من حضارة باريس والمرحوم إسماعيل باشا صاحب الفضل الأكبر في تنظيم شوارع القاهرة وإنشاء الأبنية الفخمة فيها إنما كان يفعل ذلك تقليداً لباريس وكان مفتوناً بالفرنسيين ومدينتهم".

لا بأس أن نذكر هنا أن عدد سكان مدينة القاهرة لم يزد في أوائل القرن العشرين على نصف مليون شخص، فيما يبلغ اليوم نحو تسعة ملايين نسمة، مما يعطي إشارة إلى حجم الانفجار الديمغرافي لا في مصر وعاصمتها وإنما في كل البلدان العربية.

ولو قرأنا ما كتبه الرحالة، لا بل واللبنانيون أنفسهم عن عاصمتهم بيروت في الفترة ذاتها، فسنجدها في نفس تلك الصورة الجميلة التي رسمها جرجي زيدان عن القاهرة، ومع استمرار معدل النمو الذي ساد في العقود الثلاثة أو الأربعة السابقة، فإن كل المدن العربية الرئيسية ماضية في التوسع الديمغرافي العشوائي.

يكفي أن نستذكر أو نعيد قراءة المنتج الإبداعي العربي عن صورة المدينة العربية آنذاك عن القاهرة والإسكندرية في الثلاثينات، ودمشق وبغداد في الأربعينات والخمسينات، أو عن بيروت في عز تألقها في الستينات يوم كانت هذه المدن مصهراً للأفكار والتطلعات الجديدة.

كانت المدن نفسها أكثر نظافة وأناقة وتنسيقاً وذوقاً في شكل بنائها وفي تصميم شوارعها، قبل أن يجتاحها النمط القبيح من أشكال العمارة، حيث البنايات المتفاوتة الارتفاع والمتنافرة الألوان، والمتراصة من دون فسح للضوء.

وكانت البيئة في مدننا أكثر عذرية، قبل أن يداهمها هذا التلوث المهول من سحب الغازات وعوادم السيارات والناقلات والتمدد العمراني العشوائي الذي خلق تكدسات بشرية مهولة، تعيش في المدن، لكنها ليست مدينية.

***

madanbahrain@gmail.com

 

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32287
mod_vvisit_counterالبارحة31419
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153357
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر633746
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54645762
حاليا يتواجد 3055 زوار  على الموقع