موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

البيت الكبير

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يطلقون تسميات عديدة على المكان أو الرقعة الجغرافية التي ينشأ فيها الإنسان ويترعرع، وفي حاراتها تكون ذكرياته وأفراحه وآلامه، ومن بين تلك التسميات يصفونه ﺒ“البيت الكبير”.

وكتب الكثير من المفكرين والآدباء والسياسيين وسواهم عن هذا البيت، فيجمع غالبيتهم على أن المنطقة أو القرية التي نشأ فيها المرء تلتصق به أينما ذهب، ومهما وجد من مدن ودول اخرى، قد تكون اكثر تقدما ورقيا من تلك الرقعة، لكن سحر الحب الأول لناسه واهله وأرضه لا تدانيها مدن ومناطق اخرى.

 

عندما تعيش الأوطان بأفراح واستقرار ورخاء، لا يدرك الكثيرون المعنى الحقيقي للأوطان، ولا يعرف الكثيرون أن الوطن هو البيت الكبير، فتجدهم يطالبون ويريدون الحصول على كل شيء، حتى وأن كان ذلك على حساب باحة البيت أو بعض اعمدته.

لكن في ظرف اخر وبعد أن يشعر المرء أنه على وشك أن يفقد الخيمة في بيته الكبير، يعيد حساباته بوعي هذه المرة وتحت ضغوطات لم يدرك كنهها في ايام خوالي، وفي أزمنة مختلفة، فقد كان يستظل بالبيت الكبير ويطمع بالكثير ويوجه الانتقادات الموضوعية وغير الموضوعية، دوم أن يجري مراجعات ذاتية وموضوعية لكل ما يحيط به من اشكالات وعواصف وكل ما يمر به من افراح واتراح وغير ذلك.

منذ عقود، توقف الشاعر الكبير معروف الرصافي عند جزئية مهمة، وقال بيت شعر، لم يتوقف عنده الكثيرون إلا أن اصطدموا بصور مختلفة ومتناقضة لأولئك الذين يتعاطون مع البيت الكبير، وبالتحديد الذين لا يمانعون على التفريط بالوطن، أو على الاقل لا يكترثون في حال تعرضه للسرقة في وضح النهار.

يقول الشاعر الرصافي في احدى قصائده:

لا يخـدعنـك قـــول النــاس فـي الوطــن

فالقوم في السر غير القوم في العلن

وكلما تعرض البيت الكبير لرجرجة أو عاصفة، فإن حقيقة علاقة الذات والمجموع مع هذا البيت تتكشف، ومن اهم ملامح تلك العلاقة، أن يتقدم الحرص على البيت بأكمله، وليس النظر إلى الزاوية الضيقة التي يجلس تحتها المرء، لأن تلك النظرة المجتزأة تسحب المرء من خيمة البيت الكبير إلى زوايا بعيدة عنه، ما يجعل التفريط به أو التغاضي عن القوم الذين يبطنون غير الذي يعلنون، ويقولون عن الوطن في السر غير ما يبوحون به في العلن.

ترهل الكثيرون وتساقط آخرون لأنهم لم يفكروا بالبيت الكبير كما ينبغي أن يكون التفكير والسلوك معا.

والخشية الاكبر أن يسقط اخرون في ذات المنزلق دون أن يمحصوا خطورة التعاطي مع البيت الكبير بصيغتين واحدة في السر وأخرى في العلن.

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم48865
mod_vvisit_counterالبارحة53156
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع226669
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر590491
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55506970
حاليا يتواجد 2861 زوار  على الموقع