موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ثلاثة عوامل وراء الاحتفاء برسوم الأراضي

إرسال إلى صديق طباعة PDF


الاثنين الماضي قرر مجلس الوزراء السعودي فرض رسوم على الأراضي البيضاء الواقعة ضمن النطاق العمراني للمدن. فهذه المسألة أصبحت هاجسا مؤرقا للباحثين عن سكن، وتناولتها الصحافة وقنوات التلفزيون، بحيث بدا أحيانا أنها باتت موضوع إجماع.

 

ثلاثة عوامل أظنها تفسر احتفاء الجمهور بالقرار:

أولها: الشعور بنجاح المحاولات الأهلية التي بدأت عبر شبكات التواصل، ثم انتقلت للصحافة حتى تبنتها الدولة.

يعتقد غالبية السعوديين أنه لا بد من وضع ضوابط معينة لهذه المسألة. ولا شك أن هناك من لا يواجه مشكلة في تملك بيت أو بناء بيت، كما يحصل لعامة الناس.

الثاني: هو التطلع إلى حسم الملفات العالقة. والحقيقة أن شعورا عاما بالتفاؤل قد عم البلاد بعد إعفاء وزير الإسكان من منصبه قبل أسبوعين. فقد كان الانطباع العام أنه حصل على كل الدعم الضروري للنجاح، لكنه أنفق سنوات ثلاثا في الكلام وتقديم الوعود التي لم تنفذ.

ثمة كثير من الملفات الحرجة ما زالت تنتظر الحسم. ويعتقد المواطنون أنها تحتاج إلى قرارات صارمة تكسر العقد وتعيد إطلاق عجلة الحل.

أما العامل الثالث وراء اهتمام الجمهور بقرار الرسوم، وأظنه الأكثر وضوحا على المستوى العام، فهو اعتقاد غالبيتهم أنه سيؤدي إلى خفض أسعار الأراضي السكنية التي تشكل الآن نصف التكلفة الكلية لبناء منزل متوسط.

من المبكر الحكم على فاعلية القرار الجديد، فهو سيحتاج بالتأكيد إلى اجتياز مراحل كثيرة قبل صدور لوائحه التنفيذية التي تجعله قابلا للتطبيق. لكن نستطيع القول إن سوق العقارات ستلمس تأثيره بصورة فورية. كثير من المشترين المحتملين سوف يؤجلون قرار الشراء بانتظار هبوط الأسعار. وهذا بذاته سيؤدي إلى زيادة العرض وخفض أسعار الأراضي المعروضة.

السؤال الذي يطرحه الناس اليوم: هل سيؤدي فرض رسوم على الأراضي إلى حل مشكلة السكن في السعودية؟

أهمية هذا السؤال تكمن في اعتقاد شريحة واسعة من الجمهور أن تكلفة الأرض هي العلة الكبرى لمشكلة السكن، التي أوشكت أن تصبح معضلة.

هذا اعتقاد صحيح، لكنه يكشف عن نصف الحقيقة. النصف الآخر يتمثل في نظام التمويل المصرفي المعقد، الذي يحرم غالبية المحتاجين للسكن من التمويل. والمؤسف أن مؤسسة النقد، وهي الجهة التي تتولى مراقبة عمل المصارف في المملكة قد أضافت مزيدا من التعقيد على نظام الرهن العقاري الذي أقر في منتصف 2012. لكن فائدته لا تزال غير ملموسة. علما بأن أنظمة الرهن العقاري تعتبر أهم الأدوات التي عالجت مشكلة السكن في دول أخرى، عربية مثل الأردن والإمارات العربية، وأجنبية مثل بريطانيا وغالبية الدول الأوروبية.

ونضيف إلى صعوبات التمويل، الاشتراطات المعقدة وغير الواقعية التي تفرضها البلديات مقابل منح تراخيص البناء. وهي تضيف تكاليف غير ضرورية.

زبدة القول أن فرض الرسوم سيخفض أسعار الأراضي، لكن النصف الثاني، أي تكلفة البناء، ليس أمرا يسيرا أو سهل المنال لأغلبية الشباب دون الخامسة والثلاثين، وهو المعدل المتعارف في دول العالم الأخرى لتملك المساكن.

لهذه الأسباب أتمنى أن ينظم مجلس الشؤون التنموية والاقتصادية نقاشا موسعا حول مشكلة السكن من جوانبها المختلفة، سعيا وراء حلول، أظنها ليست عسيرة لو نجحنا في كسر الأوهام التي عطلتنا طوال العقدين الماضيين.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3002
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع63717
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856318
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50832969
حاليا يتواجد 2352 زوار  على الموقع